فى إطار تكليفات الرئيس للقضاء على فيروس سى.. "تحيا مصر" يفتتح أول مركز عالمى لأبحاث وعلاج الفيروسات الكبدية بالأقصر.. يقدم خدمات لـ12 ألف مريض فى الصعيد بالمجان.. وتخصيص 100مليون جنيه لعلاج مليون مريض

الجمعة، 03 يونيو 2016 02:24 م
فى إطار تكليفات الرئيس للقضاء على فيروس سى.. "تحيا مصر" يفتتح أول مركز عالمى لأبحاث وعلاج الفيروسات الكبدية بالأقصر.. يقدم خدمات لـ12 ألف مريض فى الصعيد بالمجان.. وتخصيص 100مليون جنيه لعلاج مليون مريض "تحيا مصر" يفتتح أول مركز عالمى لعلاج وأبحاث الفيروسات الكبدية بالأقصر
الاقصر - وليد عبد السلام - أحمد مرعى - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح منذ قليل صندوق تحيا مصر أول مركز عالمى لأبحاث وعلاج الفيروسات الكبدية داخل مستشفى الحميات بالأقصر، لعلاج 12 ألف مريض بفيرس سى من أهالى الصعيد.

يأتى الافتتاح التجريبى للمركز ضمن تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، للقضاء على "فيروس سى"، من خلال منظومة صحية تحقق لمصر القضاء على الأمراض الوبائية.
افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (55)

ويقام المركز بالتعاون بين صندوق تحيا مصر ووزارة الصحة، وذلك فى إطار خطة القضاء على فيروس سى، وأنشأ الصندوق المبنى وتولت وزارة الصحة والسكان تجهيزه بمختلف الأجهزة الطبية على أعلى مستوى.

وتم إنشاء مركز أبحاث وعلاج فيروس سى بمحافظة الأقصر، عاصمة آثار العالم، لتكون محافظة خالية من فيرس سى ويكون المركز نموذجًا متميزًا للعلاج، وحتى تكون الأقصر قبلة لأبحاث وعلاج الفيروسات الكبدية، ولخدمة أهالى وسط وجنوب الصعيد.

ويعد المركز نموذجًا يحتذى فى أفريقيا ويستهدف تقديم العلاج لـ 12 ألف مريض، ومن المقرر أن يستقبل يوميًا ما بين 150 و200 مريض، فضلًا عن حملات التوعية، ويقدم كافة خدماته من تحاليل وفحوصات وعلاج بالمجان، للوصول بمحافظة الأقصر لمحافظة خالية من فيروس سى.

ويأتى إنشاء المركز فى محافظة الأقصر لأنها كانت تعانى من عدم وجود وحدة لعلاج أمراض الفيروسات الكبدية، وكان المرضى يضطرون لتحمل مشقة السفر وقطع مسافات لا تقل عن 65 كيلو متر للوصول إلى محافظة قنا لتلقى العلاج، ويساهم المركز فى تخفيف معاناة المرضى، كما أنه يستهدف أن تكون محافظة الأقصر محافظة رائدة عالميًا ليس فى مجال الآثار، وإنما فى مجال أبحاث وعلاج الفيروسات الكبدية.

وتم تأهيل الفريق الطبى من أطباء وتمريض ليكونوا على أعلى مستوى فى تقديم الخدمة الطبية، فضلًا عن تجهيز المركز بأحدث الأجهزة العالمية، والاستفادة من التجارب الناجحة السابقة، ليكون منارة بحثية وعلاجية على أرض الأقصر، ويقدم خدماته العلاجية على أعلى مستوى.

وتعد مشكلة فيروس سى من أكبر المشاكل الصحية التى تواجه مصر، خصوصًا أنه وباء صامت، حيث إن 80% من المصابين به لا تظهر عليهم أى أعراض، كما أن مصر من أعلى دول العالم من حيث نسبة الإصابة، ويعتبر فيروس سى السبب الرئيسى فى الإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد ومؤشرا رئيسيا لزراعته.

وترتكز رؤية صندوق تحيا مصر فى استراتيجية القضاء على فيرس سي بالوصول بمصر بحلول عام 2020، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى المستويات العالمية فى نسب الإصابة، والتى تبلغ 2%، وبل وتقل عنها، وأن تكون نموذجا يحتذى به فى العالم لمكافحة فيروس سى.
افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (1)

وتعتمد مهمة صندوق تحيا مصر على مساعدة وتعجيل المبادرات القومية للقضاء على فيروس سى، وضمان تكاتف وتنسيق الجهود للقضاء على فيروس سى تحت مظلة وزارة الصحة وشركائها، لتلبية أهداف وخطة الوزارة للوقاية والرعاية والعلاج من فيروس سى فى 2014 -2018، لخلق نموذج يحتذى به لأفضل الممارسات التى سيتم تنفيذها فى كل المحافظات المستهدفة، وذلك لتوفير العلاج والرعاية للأفراد المصابين بفيروس سي، وفقا لموقعهم الجغرافى فى مصر، وضمان توافر الدواء باستمرار، والوقاية والتوعية، وجمع التبرعات المستدامة من خلال الحملات وإظهار النتائج المستمرة، وبناء كوادر من خلال التدريب والدعم والتحفيز.

والشركاء الرئيسيان لصندوق تحيا مصر فى تنفيذ استراتيجية القضاء على فيروس سى المجلس الرئاسى الاستشارى للتنمية المجتمعية تحت رعاية رئيس الجمهورية، ووزارة الصحة واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.
افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (2)
وتنقسم محاور برنامج علاج ومكافحة فيروس سى، والذى أطلقه صندوق تحيا مصر، على عدة محاور، الأول محور الرصد، من خلال الاعتماد على الخريطة القومية لوزارة الصحة والتى توضح أعلى نسب الإصابة موزعة على مستوى الجمهورية، وربط المراكز العلاجية التى تم التعاقد معها بقاعدة بيانات وزارة الصحة، عن طريق تقنية (VPN) حيث سيتم إنشاء حساب خاص بصندوق تحيا مصر فى قاعدة بيانات الوزارة لتسجيل جميع المرضى ممن سيتم علاجهم من خلال الصندوق، مع إتاحة اسم للمستخدم وكلمة مرور لكل مركز للدخول على الشبكة.

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (3)

والمحور الثانى هو محور الحماية من خلال استخدام البرتوكول العلاجى المعتمد من وزارة الصحة واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية متضمن نوع التحاليل المطلوبة وعددها وتكلفتها، واستخدام كشوف العلاج على نفقة الدولة طبقاً للتوزيع الجغرافي، والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى العاملة فى مجال مكافحة وعلاج "فيروس سي" لاستكمال الطاقة العلاجية والبحثية لهم وتوفير العلاج لأعداد إضافية من المصابين، وتوفير جرعات الأدوية وفقاً للمطالبات التى يتم إرسالها من الجهات بعدد المرضى وكمية الجرعات المطلوبة لمدة العلاج فقط.

أما المحور الأخير فهو الوقاية من خلال تشكيل مجموعة عمل من الطب الوقائى بوزارة الصحة، لتنفيذ حملة قومية للوقاية من "فيروس سي" بالمحافظات الأكثر انتشاراً للمرض، ودعم مجهودات وزارة الصحة فى تشغيل مصانع الحقن ذاتية التدمير لتغطية الاستخدام المحلى، ودعم بحوث الفيروسات الكبدية (كشف-علاج-متابعة).

ورصد صندوق تحيا مصر نحو 100 مليون جنيه لتنفيذ البرنامج، للوصول إلى النسب العالمية للعلاج من فيروس سى، وإنشاء مركز علاج "فيروس سى بمحافظة الأقصر"، ومركز بورسعيد والذى يستهدف علاج 10 آلاف مريض ويخدم محافظات القناة.

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (4)

وتم إنجاز العديد من المراحل فى المشروع، حيث تم إجراء مسح شامل لـ 15 قرية فى المحافظات الآتية (الدقهلية/ الغربية/ دمياط/ بورسعيد/ الفيوم) وتقديم العلاج مجاناً، والتحاليل المطلوبة ل 17,000 حالة، واستهداف 7,000 حالة من قوائم الإنتظار للعلاج على نفقة الدولة بمراكز محافظة المنوفية بإستثاء مركز أشمون، واستهداف 4,000 حالة من قوائم الإنتظار للعلاج على نفقة الدولة بمحافظة البحيرة، واستهداف 1,836 حالة من قوائم الانتظار للعلاج على نفقة الدولة بمحافظة كفر الشيخ، واستهداف 45,000 حالة من قوائم انتظار وزارة الصحة التى لم يصدر لها قرار علاج على نفقة الدولة، واستهداف 7,500 حالة من قوائم الانتظار فى بنك الشفاء المصرى.

وعلى مستوى الإنجاز فى المشروع تم التعامل مع 60 ألف حالة كمرحلة أولى، وتم صرف العلاج لعدد 9,916 مريض، وصرف 59,496 ألف جرعة علاج (سوفسبوفير / داكللانورك).



افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (5)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (6)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (7)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (8)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (9)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (10)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (11)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (12)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (13)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (14)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (15)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (16)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (17)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (18)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (19)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (20)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (21)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (22)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (23)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (24)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (25)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (26)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (27)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (28)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (29)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (30)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (31)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (32)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (33)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (34)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (35)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (36)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (37)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (38)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (39)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (40)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (41)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (42)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (43)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (44)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (45)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (46)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (47)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (48)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (49)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (50)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (51)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (52)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (53)

افتتاح مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سى بالأقصر (54)



موضوعات متعلقة:


محافظ الأقصر: نقدم كافة أوجه الدعم لمركز علاج فيروس سى وأعمال صندوق تحيا مصر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة