بعد اعتماد عقار "أبكلوزا" لعلاج فيروس C.. أطباء الكبد يؤكدون: يعالج جميع الأنواع الجينية للفيروس.. يتميز بفعاليته وأمانه فى علاج مرضى التليف غير المتكافئ.. ويحقق نسب شفاء تصل لـ99 %

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 11:05 م
بعد اعتماد عقار "أبكلوزا" لعلاج فيروس C.. أطباء الكبد يؤكدون: يعالج جميع الأنواع الجينية للفيروس.. يتميز بفعاليته وأمانه فى علاج مرضى التليف غير المتكافئ.. ويحقق نسب شفاء تصل لـ99 % مرضى فيروس سى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA على عقار أبكلوزا EPCLUSA لعلاج فيروس سى، أكد الدكتور محمد على عز العرب أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للكبد، أن هناك 3 دراسات أجريت على عقار ابكلوزا شملت 1558 مريضا فى المرضى الذين يعانون من التليف المتكافئ أو بدون تليف.

وقال الدكتور محمد على عز العرب كانت نتيجة الاستجابة المستدامة لديهم من 95 % إلى 99 %، أما المرضى الذين كانوا يعانون من تليف غير متكافئ فكان عددهم 267 مريضا، موضحا أنه تم استخدام عقار الريبافيرين فى 87 مريضا أخذوا الابكلوزا مع الريبافيرين لمدة 12 أسبوعا و24 أسبوعا فى المرضى الذين يعانون من التليف غير المتكافئ بدون ريبافرين، وكانت نسبة الاستجابة المستدامة لديهم 94 %، مشيرا إلى أن الآثار الجانبية الخاصة بالعقار عبارة عن صداع وإرهاق فقط لذا فهو يتميز بالأمان والفعالية.

يذكر أن هيئة الأغذية والأدوية الأوروبية كانت قد وافقت يوم 27 مايو الماضى على عقار ابكلوزا كعقار فعال لعلاج جميع الأنواع الجينية لفيروس سى أيضا وهى 6 أنواع.

وأشار الدكتور محمد على عز العرب أن اللجنة الاستشارية للأدوية التابعة لهيئة الأدوية الأوروبية "CHMP" أوصت فى شهر مايو الماضى باستخدام هذا العقار فى دول الاتحاد الأوروبى، موضحا أن مؤتمر برشلونة أوصى باستخدام "أبكلوزا "كعقار فعال لعلاج النوع الجينى الرابع الموجود فى مصر.

وينادى بسرعة تسجيل عقار "الابكلوزا" والبدائل المصرية وكذلك سرعة الانتهاء من إجراءات تسجيله فى الإدارة المركزية للصيدلة بنظام "الفاست تراك" أو التسجيل السريع لفاعلية هذا العقار الجديد لعلاج فيروس سى من النوع الجينى الرابع.

وأوضح الدكتور عز العرب أن كثرة الأدوية المسجلة الفعالة والقليلة الآثار الجانبية، تأتى فى صالح المريض المصرى، مؤكدا أن تنوع وكثرة هذه الأدوية ستعطى أنسب النتائج حسب حالة كل مريض.

وأشار إلى أن التنافس بين شركات الأدوية سيؤدى إلى انخفاض السعر مما سيؤدى إلى زيادة عدد المرضى الذين سيتم علاجهم وصولا للهدف الطموح، لمبادرة الرئيس بعلاج مليون مريض سنويا.

وقالت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية فى تقرير لها اليوم: إن الالتهاب الكبدى الوبائى هو مرض فيروسى يسبب التهاب فى الكبد، والذى يمكن أن يؤدى إلى فشل كبدى موضحة أن هناك على الأقل ستة أنماط جينية مميزة لفيروس سى، مشيرة إلى أن معرفة النوع الجينى للفيروس يحدد نوع ومدة العلاج.

وقال التقرير: إنه على مدى سنوات عديدة قد يسبب فيروس سى مضاعفات كثيرة على الكبد مثل التليف والاستسقاء والنزيف وقد يؤدى إلى الوفاة.

يذكر أن عقار ابكلوزا يتكون من عقارى سفوسبوفير أو ما يعرف باسم السوفالدى، وعقار فلباتاسفير "velpatasvir "الجديد، وأن عقار ابكلوزا هو ما عرف فى الأوساط الطبية باسم الهارفونى الجديد، لأنه تم استبدال عقار الليديسبفير أحد مكونات الهارفونى، بعقار فلباتاسفير لأنه أقوى منه ويحقق نسب شفاء أعلى.

وحذرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية من استعمال عقار ابكلوزا مع عقاقير أخرى قد تؤدى إلى ضعف تأثيره وفعاليته.


موضوعات متعلقة


- هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية تعتمد عقار "ابكلوزا "لعلاج فيروسC










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة