وقفة احتجاجية بالمغرب للمطالبة بإلغاء تجريم الإفطار العلنى فى نهار رمضان

الأحد، 26 يونيو 2016 06:20 م
وقفة احتجاجية بالمغرب للمطالبة بإلغاء تجريم الإفطار العلنى فى نهار رمضان علم المغرب
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت مجموعة من الشباب المغاربة، خلال تنظيمهم وقفة احتجاجية اليوم، الاحد، إلغاء تجريم الإفطار العلنى فى نهار رمضان وإقرار حرية المعتقد وعلمانية الدولة فى الدستور المغربى".

ورفع المشاركون فى الوقفة التى دعت إليها الحركة التقدمية "لمجتمع حر ووطن يسع الجميع"، شعارات تطالب بإلغاء الفصل 222 من القانون الجنائى المغربى، الذى يجرم الإجهار بالإفطار فى الأماكن العامة فى نهار رمضان.

كما طالب المشاركون بالبت ومراجعة الأحكام القضائية التى صدرت مؤخرا ضد بعض من أفطروا فى نهار رمضان، واعتبروها "محاكمات دينية".

وحمل المحتجون لافتات تطالب بـمجتمع عادل تتعامل فيه الدولة مع المواطنين بعيدا عن التمييز العقدى (الدينى) بينهم كما طالبو بـ"إقرار علمانية الدولة" و"ضمان ممارسة الحريات الفردية للمواطنين".

يذكر أن المحكمة الابتدائية فى مدينة زاكورة (جنوب شرق المغرب) حكمت منتصف الشهر الجارى بالحبس شهرين مع وقوف التنفيذ، وأداء غرامة مالية نحو 55 دولارا، بحق شابين كانا قد اعتقلا بعد شربهما الماء خلال نهار رمضان.

ومنذ سنوات، تتجدد دعوة ناشطين حقوقيين مغاربة إلى إلغاء تجريم الإفطار العلنى فى رمضان، معتبرين أن هذا التجريم "اعتداء على الحريات الفردية للمواطنين الذين لا يلتزمون بالصيام"، فى حين يرى معارضوهم أن الإفطار العلنى فى رمضان "استفزاز لمشاعر المغاربة" و"إخلال بالنظام العام فى دولة ينص دستورها على أن دينها هو الإسلام".


موضوعاعت متعلقة


- أخبار المغرب اليوم.. المملكة المغربية الأولى عالمياً فى إنتاج "الحشيش"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة