أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل مذكرة قضايا الدولة فى قضية "تيران وصنافير".. الحكم استند لخرائط غير رسمية وتناسى أحكام الإدارية العليا.. لا توجد أى اتفاقية دولية بمصرية الجزيرتين.. واتفاقيه تحديد الحدود 1990لم تشمل الجزيرتين

الأحد، 26 يونيو 2016 05:14 م
تفاصيل مذكرة قضايا الدولة فى قضية "تيران وصنافير".. الحكم استند لخرائط غير رسمية وتناسى أحكام الإدارية العليا.. لا توجد أى اتفاقية دولية بمصرية الجزيرتين.. واتفاقيه تحديد الحدود 1990لم تشمل الجزيرتين المستشار عبد الفتاح أبو الليل
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل اليوم السابع على مذكرة الدفاع بالطعن المقام من المستشار رفيق عمر شريف، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، بصفته وكيلا عن رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، ووزير الدفاع، ووزير الخارجية، والداخلية، بصفتهم، والذى يطالب بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والقضاء مجددا بعدم اختصاص المحكمة ولائيا واحتياطيا برفض الطعن.

وجاء أبرز ما فى المذكرة أن الحكم الأول استأثر باختصاص لم يخوله له الدستور أو القانون وزعم الحكم وجود قرار إدارى صادر بالإرادة فردية من جهة الإدارة متمثلا فى توقيع مفوض الحكومة المصرية على اتفاقية تعيين الحدود.

كما أن الحكم اعتد بأسانيد ضعيفة من قصاصات ومقالات وخرائط رسمية غير معدة لإثبات الملكية وتناسى أحكام الإدارية العليا فى تقدير الدليل.

فى الدفع بأن الحكم الأول جانب الصواب فى اعتبار أن الدولة المصرية كان لها السيادة على جزيرتى تيران وصنافير، حيث إن مصر لم تحز –فى أى مرحلة تاريخية- على أى سند أو حجة قانونية تفيد سيادتها على الجزيرتين وكما هو مستقر فى القانون الدولى فإن الحجة القانونية للسيادة على إقليم عادة ما تتمثل فى اتفاقية دولية أو اتفاقية صلح بعد نزاع مسلح أو حكم من هيئة قضائية دولية تؤسس حدود الدولة.

وأكمل أنه فى حالة تيران وصنافير لا توجد أى اتفاقية دولية تفيد بوجود سند أو حجة لسيادة مصر على الجزيرتين بل إن مصر أقرت صراحة بسيادة السعودية على الجزيرتين فى اتفاقية أبرمت عام 1990 .

كما أن قرار رئيس الجمهورية رقم 27 لسنة 1990 بشأن تحديد نقاط الأساس البحرية لمصر والذى أودع لدى الأمم المتحدة فى 2 مايو 1990، أكد أن مصر لم تعتبر فى أى مرحلة تاريخية جزيرتى تيران وصنافير خاضعة لسيادتها، حيث وضعت خطوط الأساس على كافة شواطئها الأبيض والمتوسط ولم تشملهم تيران وصنافير.



موضوعات متعلقة..


وقف نظر الطعن على حكم إلغاء اتفاقية "تيران وصنافير" لحين الفصل فى رد المحكمة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

نحن نري العجب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

حاجة تكسف

بدون تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

بورسعيدى

يزعجنى جداً أن يقوم الإداريون بالحكم فى موضوع فنى لايفهمه إلا المتخصصون

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سعد حبشي ميت حمل بلبيس

مسخرة المساخر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

احنا اللئ عملنا كده في نفسنا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عاشق النيل

مصـــــــــر

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

تعليقات / مزايدة ...وتضليل ...وتزوير

عدد الردود 0

بواسطة:

Yaser

مسخرة والله مسخرة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عاشق النيل

مصـــــــــر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

تحيا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة