ميلاد صديق غالى يكتب: هل نتميز بصفة الإنسانية؟

الأربعاء، 22 يونيو 2016 03:00 ص
ميلاد صديق غالى يكتب: هل نتميز بصفة الإنسانية؟ شخص يفكر - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلقنا الله فى أعظم صورة وأعطانا العقل والفكر وميزنا عن كل المخلوقات وسمح لنا بالاختيار.. أى الحرية فى اختيار ما يليق لنا والابتعاد عن ما لا يليق، وسخر لنا كل شىء من حولنا.. لذلك حملنا فى ذاتنا صفة الإنسانية بكل معانيها الجميلة الصادقة.. ولكننا تحولنا بعيداً عن الإنسانية وأصبحنا نعانى من اللاإنسانية.

نحن بشر لنا ضعفنا وعيوبنا وأيضا نختلف عن بعضنا فى الشكل واللون والملامح، ولكننا كلنا نحمل صفة الإنسانية تلك الصفة التى تسيطر دائماً وتسمو على تصرفاتنا.. فماذا لو فقدنا تلك الصفة ؟ سوف نتحول إلى اللاإنسانية وسيكون رد فعلنا كرد فعل الحيوانات التى لا تحمل صفة الإنسانية.. فهل نقول أن الإنسانية تذوّب كل الفوارق وتحوّل الشر إلى خير ؟.. نعم.. الإنسانية تفعل ذلك

ماذا لو فقدت مجموعة من البشر صفة الإنسانية ؟ سيتحول المجتمع إلى ساحة للصراعات، وسيتجه السلوك العام إلى الوحشية والبربرية ولن يسود القانون بل البقاء للأقوى.. وسيكون الشر هو المسيطر على كل التصرفات فلا مكان للخير.

الخير.. هو أجمل صفات الإنسانية وبه يعيش الانسان فى سلام وسعادة ويجعل الاخرين يشعرون بنفس الاحساس أيضا.. كثيرون منا يفعلون الخير ليس حبا فى عمل الخير بل لان أحدهم يدفعهم لذلك فالخير ليس شكليات، وليس لونا من المظاهر الزائفة ولا هو عمل نؤديه لكسب قدر من المدح، انما الخير هو فى داخلنا خُلقنا به.. اما الشر فهو دخيل على طبيعتنا الإنسانية.

والسؤال هنا: هل فى مجتمعنا العربى نتمتع بقدر عظيم من الإنسانية ؟ أم كلها شعارات زائفة ؟... قبل أن تكون هناك اجابة لابد أن ننظر متفحصين إلى المجتمع والى الوضع الحالى من التصرفات اليومية بالتحديد ( فى الشارع ) اى السلوك اليومى للفرد مع فرد آخر فماذا نجد ؟.. هل الغنى دائماً يعطف على الفقير ؟ أم يكون هذا فى فترات معينة ترتبط بمناسبات دينية.. وهل يكون الدافع لهذا العطف هو شعور داخلى ينبع من القلب ام أنه تقليد تعلمته من الآخرين وأمارسه لكسب الرضا ؟... هل عمل الخير نطبقه على افراد معينين ونهمل الآخرين رغم أنهم فى احتياج لأعمال الخير ؟ فهل عمل الخير يسود على الجميع دون النظر إلى من هو الشخص الذى أقدم له الخير ؟.. هل تعاملاتنا مع بعضنا تدل على الاحترام المتبادل ؟ هل الصغير يحترم الكبير ويقدره ؟ هل نغفر للأخرين عندما يطلبون منا الصفح عن خطأ ما ارتكبوه فى حقنا ؟ ونتناسى ان الله غفور رحيم... هل نزور المريض ليس للمجاملة فقط بل انه شعور داخلى للمؤازرة بدافع الإنسانية ؟.. هل نقدم أفضل ما عندنا عندما نعطى الفقير؟ أم نعطيه من بقايانا التى لا نحتاجها ؟.. هل نتظاهر بفعل الخير أمام الآخرين أما فى داخلنا نقول ( كان لازم يعنى نعمل كده) ؟.. هل نراعى ضميرنا فى العمل وفى تعاملنا مع الآخرين ونقدم كل ما نستطيع لنستحق المال الذى يدفع لنا ؟.. هل نعطف على الحيوان ونعامله بالرحمة لأننا نتمتع بالإنسانية أما هو فحيوان ضعيف ؟.. هذه بعض النماذج القليلة للدلالة عن الإنسانية.

إذا كانت الإجابة بنعم.. فنحن نتمتع بقدر ليس بالقليل من الإنسانية... أما اذا كانت الاجابة بلا.. فلابد من مراجعة أنفسنا وتقويم ذاتنا لأن فى ذلك خطر كبير على طبيعتنا الإنسانية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة