"اليوم السابع" تقضى رمضان فى معقل المسلمين بالصين.. شوارع "نينغشيا" تمتلئ بالزنية ومساجدها تمتلئ بالمصلين.. ويحيونك بــ"السلام عليكم".. والحكومة الصينية: المسلمون ببلادنا يتمتعون بكامل حقوقهم

الجمعة، 17 يونيو 2016 07:46 م
"اليوم السابع" تقضى رمضان فى معقل المسلمين بالصين.. شوارع "نينغشيا" تمتلئ بالزنية ومساجدها تمتلئ بالمصلين.. ويحيونك بــ"السلام عليكم".. والحكومة الصينية: المسلمون ببلادنا يتمتعون بكامل حقوقهم اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين
مقاطعة نينغشيا: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


"لا تموتون إلا وأنتم مسلمين"، صدق الله العظيم، بهذه الآيات الجميلة يبدأ الفيلم الترويجى لمنطقة نينغشيا بجمهورية الصين الشعبية، التى أعده مكتب وزارة الخارجية الصينية بالمنطقة، والتى يسكنها أكثر من 6 مليون شخص، منهم 4 مليون مسلم تابعين لقومية هوى، وهى واحدة من القوميات الـ56 المعترف بها رسميا فى الصين، وعاصمتها مدينة ينشوان، كما حسب الأرقام الرسمية أنه يوجد أكثر من 20 مليون مسلم فى الصين.

عند وصولك لمطار ينتشوان عاصمة نينغشيا، "شمال غربى الصين" تستقبلك الأجواء الإسلامية، بدءا من اليافطات المكتوبة باللغة العربية، مرورا بالمآذن الجميلة لمساجد المنطقة التى مزجت النمط الصينى بفنون المعمار الإسلامى، ومشاهد النساء المحجبات فى كل مكان، والإبتسامة الجميلة التى لا تفارق وجوه الصغار قبل الكبار، وعند مرورك بجانب المارة لا تجد منهم الإ الابتسامة وترديد عدد من الكلمات العربية ومنها "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، وعدد أخرى من الأدعية التى لا يعرفون إلا هى باللغة العربية.

منطقة نينغشيا هى أحدى المحافظات الخمس التى تتمتع بالحكم الذاتى، وفيها أكبر تجمع لقومية "هوى" المسلمة، ويبلغ عدد المسلمين فى المنطقة 3 مليون، يمثلون ما نسبته 36% من حجم سكان نينغشيا البالغ 6,7 ملايين نسمة، حيث يوجد أكثر من 3800 مسجد، وحوالى 8600 إمام.

المساجد تمتلى بالزينة لحلول شهر رمضان


"اليوم السابع" زار المنطقة هذه الأيام لمعرفة طقوس المسلمين فى شهر رمضان الكريم، حيث أستقبل المسلمون الشهر المبارك بتزيين منازلهم بلوحات قرآنية جدارية، وفرش المساجد بسجاد جديد، كما تزينت جميع أنحاء المقاطعة بهلال رمضان فى الطرقات، وسنحت الفرص لنا لدخول أحد المساجد ولقاء الشيخ فارس، إمام جامع شى خوان، والذى أكد على أن الحكومة تترك لهم الحرية الكامل فى التعبد داخل وخارج المسجد، وأن السلطات الرسمية تمنحهم 3 أيام إجازة لعيد الفطر المبارك.

وأشار الشيخ فارس، إلى أنهم يعتمدون فى تسير المسجد على إيجار عقارات ملحقة به، وإضافة إلى الصدقات والتبرعات الذى يجمعها المسجد، مضيفا أن لديهم العديد من البرامج الدعوية خلال شهر رمضان تتضمن دروساً لنحو 100 أمراة من الساعة السابعة صباحا حتى العاشرة لتعليم القرآن الكريم واللغة العربية، وأخرى للرجال لتعليم أصول الدين الإسلامى، كما ان هناك إفطارا جماعية ينظم فى المسجد يعقبه صلاة التراويح، مؤكدا أن المسجد يقدم مساعدات للفقراء والمحتاجين.

معهد دينى حكومى لتعليم اللغة العربية والقرآن الكريم


وأشار الشيخ فارس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى وجود معهد دينى لتدريس اللغة العربية والفنون الاسلامية لنحو 200 طالب تابع للحكومة الصينية، إضافة إلى عدد من المعاهد والمدارس الخاصة التى تقوم بنفس الأمر، موجه التهانى للإمة الإسلامية بحلول شهر رمضان وعيد الفطر المبارك، مؤكدين أن الملسمين أخوة فى جميع أنحاء العالم، متمنيا أن يعم الخير والسلام على جميع المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها.

وقال يوسف ليفنج، أحد مسلمى الصين، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، إلى أن الأغنياء ينفقون بسخاء على الفقراء فى رمضان، فيما تمتلئ المساجد بالموائد الرمضانية الغنية بشتى أنواع المأكولات، حيث يأتى كل فرد إلى المسجد بما تيسر من طعاما وشراب لمشاركة اخوته، قبل أن يفرغوا لصلاة التراويح، مؤكدا أن للصيام فوائد صحية كثيرا، كما أنه يقوى الإرادة.

جمهورية الصين تحترم الأديان


ومن جانبه قال كون شان، مسئول الشئون الإسلامية فى إدارة الشئون الدينية فى بكين، إن جمهورية الصين الشعبية تحترم الحريات الدينية دون تميز بين الأديان، متهما وسائل الإعلام الغربية بالترويج لمزاعم غير حقيقة عن الحريات الدينية فى الصين، مؤكدا أن المسلمين فى الصين يتمتعون بكامل حقوقهم فى التعبد و إداء الشعائر.

وأضاف مسئول الشئون الإسلامية، فى تصريح خاصة لــ"اليوم السابع"، أن ما ياثر حول منع المسلمين من الصيام وإغلاق المساجد غير حقيقى، موجها الدعوة لوسائل الإعلام المختلفة لزيارة الصين والوقوف على حقيقة الأوضاع بإنفسهم، مؤكدا أن المسلمين فى الصين عددهم يقوى الارادة ويسمو بالروح".

وأمتلئت المساجد بالموائد الرمضانية الغنية بشتى أنواع المأكولات، وكل مسلم يأتى إلى المسجد وقد أحضر من بيته ما يستطيع حمله من المأكولات والمشروبات حتى يشارك إخوانه وحتى يستمتع بتناول الإفطار بين إخوانه ،ومن ثم يصرف المسلمون الى صلاة التراويح، التى تصل إلى 20 ركعة، وكذا دروس توعيه دينيه يقوم بها الأئمة فى المساجد.

ويحرص المسلمون فى نينغشيا على تعليم اللغة العربية وعلوم القرآن، والكثير من المدارس والمعاهد والجامعات تقوم بتعليم "العربية" فضلا عن المساجد التى تولى اهتماما أكبر بتدريس القرآن والأمور الفقهية، ويتولى التدريس علماء ومدرسون صينيون ومعلمون من الدول العربية.

وأكد يانج شن جرى، مدير مكتب نينغشيا للاستثمار بوزارة الخارجية، أن المنطقة عرفت خلال السنتين الأخيرتين معدلات نمو هى الأعلى على الصعيد الصينى، بفضل تطويرها لقطاع الزراعة المسقية وتأهيل صناعة الأغذية الحلال ومستلزمات المسلمين، مضيفا أن ذلك لم يكن ليتحقق بدون دعم من السلطات المركزية التى وظفت أموالا ضخمة فى استكمال شبكة عصرية من الطرق والسكك الحديدية وتعمل حاليا على بناء مطارين جديدين لمواكبة تنميتها السريعة الوتيرة.

دعوة للمصريين لتذوق مياه النهر الأصفر العذب


وقالت ليو هوى رئيسة منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى، "اللى بيشرب ماء النيل هيرجع تانى"، حيث يمر نهر النيل بالقاهرة، وهو مهد حضارة مصر، بينما يمر النهرالأصفر بنينغشيا، وهو مهد حضارة الصين، وفى عام 2016، جاء أبناء نينغشيا إلى القاهرة لإقامة فعاليات "دخول معرض الصين والدول العربية إلى مصر"، ولا بد أن يشربوا من ماء النيل العذب. وفي عام 2017، ستكون مصر الدولة ضيفة الشرف لمعرض الصين والدول العربية، فتم توجيه الدعوة للمصريين للمشاركة فى معرض الصين والدول العربية في ينتشوان وتذوق ماء النهر الأصفر العذب مثل ماء النيل.

نينغشيا، وهى المنطقة الوحيدة الذاتية الحكم لقومية هوى على مستوى المقاطعة فى الصين، أقامت فى عام 2008،علاقات تآخى مع محافظة الفيوم المصرية، ونينغشيا هى المقر الدائم الذى اعتمدته حكومة الصين لاستضافة معرض الصين والدول العربية الذى يقام كل سنتين، كما أنها المنطقة الاقتصادية الداخلية التجريبية الوحيدة فى الصين، وقد نجحت فى إقامة ثلاث دورات لمنتدى التعاون الاقتصادى والتجارى الصينى- العربى ودورتين لمعرض الصين والدول العربية، الأمر الذى يعزز الزيارات المتبادلة الرفيعة المستوى والتبادلات الاقتصادية والتجارية والاتصالات الإنسانية بين الصين والدول العربية.

وكان أشار الرئيس الصينى شى جين بينغ بوضوح، فى خطابه الذى ألقاه فى مقر جامعة الدول العربية خلال زيارته لمصر، إلى أن معرض الصين والدول العربية أصبح منصة هامة للبناء المشترك بين الصين والدول العربية لـ"الحزام والطريق". ومن هنا فإن فعاليات "دخول معرض الصين والدول العربية إلى مصر"، تعد من ثمار زيارة الرئيس شى جين بينغ لمصر. سنبذل أقصى جهودنا لتلبية احتياجات الصين والدول العربية لنساهم فى تعزيزعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.


اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (1)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (2)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (3)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (4)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (5)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (6)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (7)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (8)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (9)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (10)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (11)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (12)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (13)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (14)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (15)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (16)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (17)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (18)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (19)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (20)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (21)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (22)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (23)

اليوم السابع تقضى رمضان فى معقل المسلمين فى الصين (24)



موضوعات متعلقة..


- فطارك النهاردة صينى.. "sweet and sour وnoodles" والميزانية 54 جنيها











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة