تهالك الشبكات بالجيزة ينذر بكارثة.. انقطاع المياه يكشف ضعف وتآكل المواسير.. ورئيس شركة المياه بالمحافظة: خطة للتجديد تبدأ من المواسير العمومية خلال العام الحالى.. وينصح الأهالى: لاتصدقوا الشائعات

الأربعاء، 15 يونيو 2016 09:07 ص
تهالك الشبكات بالجيزة ينذر بكارثة.. انقطاع المياه يكشف ضعف وتآكل المواسير.. ورئيس شركة المياه بالمحافظة: خطة للتجديد تبدأ من المواسير العمومية خلال العام الحالى.. وينصح الأهالى: لاتصدقوا الشائعات اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت انقطاعات المياه المتواصلة، وزيادة الضغط على شبكات المياه خلال شهر رمضان، عن ضعف حجم شبكات مياه الشرب بمحافظة الجيزة وتهالكها، لعدم تغييرها منذ عشرات السنين.

وكشف مصدر بمحافظة الجيزة، أن الشبكات تعانى بالفعل من تآكل وتهالك الكثير منها، لعدم تغييرها وزيادة الضغط عليها السنوات الأخيرة، خاصة مع كثرة البناء العشوائى وعمل توصيلات بالجهود الذاتية، ما أدى أيضا إلى ضعف ضخ المياه بمناطق معينة، مشيرا لـ "اليوم السابع" إلى أن أغلب تلك المناطق مناطق عشوائية، كبولاق وأرض اللواء وبعض المناطق بالهرم، قام أصحابها بتركيب وصلات عشوائية دون الرجوع لشركة مياه الشرب.

ومن جانبه كشف اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة، عن خطة لإحلال وتجديد العديد من شبكات المياه والصرف الصحى، بعد تهالكها لمرور عشرات السنين على إنشائها، موضحا أن الخطة سيتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الإسكان وعلى مراحل، وذلك لارتفاع تكلفة عملية الإحلال والتجديد، مشيراً إلى أنه تم إعداد قائمة بالأماكن التى تحتاج إلى تدخل عاجل للبدء فى تنفيذها.

وأشار المهندس حنفى محمد حنفى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، أنه يتم على مدار العام الحالى عمل إحلال وتجديد بشبكات مياه الشرب الصرف الصحى، مضيفا أنه يتم العمل على تغيير 70 ألف كيلو من المواسير المتهالكة أولا.

وأشار رئيس الشركة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أنه تم حتى الآن صرف 72 مليون جنيه لإحلال وتجديد مواسير مياه الشرب والصرف بالإضافة إلى 25 مليون جنيه لأعمال الصيانة، موضحا أن أعمال التجديد تبدأ من المواسير العمومية التى توجد بها وصلات مغذية لعدد كبير من المناطق ليتم تطهيرها، حتى لا تؤثر على مستوى المياه.

وأوضح رئيس الشركة، أنه يتم حاليا دراسة المناطق القديمة كإمبابة والصحفيين والدقى وبولاق الدكرور القديمة، لفحص الشبكات بها لبدء تغيير المتهالك منها، مشيرا إلى وجود مشاكل فى مناطق عديدة قامت بتوصيل المياه بطرق عشوائية مثل منشية البكارى وعزبة العسيلى وعزبة المفتى والعسيلى وبرك الخيام، وأن زيادة الضغط على الشبكات الأساسية والقيام بعمل توصيلات بالجهود الذاتية أثر على نسب ضغط المياه.

وعن ضعف المياه خلال الـ 3 أيام الماضية، أكد رئيس الشركة انطلاق شائعة انقطاع المياه مرة أخرى بالمناطق التى شهدت انقطاعات بأول شهر رمضان، نافيا ذلك جملة وتفصيلا، مشيرا إلى أن ذلك أدى بالفعل إلى ضعف المياه لاستخدام أغلب المواطنين المياه فى وقت واحد، لتخزين المياه، مطالبا المواطنين بتحرى الدقة قبل الانسياق وراء مثل هذا الشائعات.

وكانت محافظة الجيزة قد شهدت منذ بداية شهر رمضان انقطاع للمياه نتيجة انفجار مواسير مياه الشرب بمنطقة الوراق والهرم والعمرانية، نتيجة زيادة ضخ المياه واستهلاكها بشكل كبير، وكشف ذلك فى الوقت نفسه عن حاجة المواسير لإعادة تحليل وتجديد لمرور عشرات السنوات على تركيبها.


موضوعات متعلقة:


- محافظ الجيزة: شبكات المياه والصرف متهالكة.. وخطة لإعادة إحلالها وتجديدها











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة