إسرائيل تمدد الاعتقال الإدارى للساخر الفلسطيني محمد أبو سخا

الإثنين، 13 يونيو 2016 09:37 م
إسرائيل تمدد الاعتقال الإدارى للساخر الفلسطيني محمد أبو سخا الشرطة الإسرائيلية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مددت إسرائيل الاعتقال الإدارى للمهرج الفلسطينى محمد أبو سخا ستة أشهر إضافية، بحسب ما أعلنت مصادر متطابقة الاثنين.

وأعلنت مدرسة السيرك الفلسطينى فى بيرزيت بالضفة الغربية المحتلة حيث يعمل فى بيان "تم تمديد أمر الاعتقال الإدارى ستة أشهر اضافية. قلوبنا حزينة".

وأكد جهاز الأمن الداخلى الإسرائيلى (شين بت) تمديد اعتقال أبو سخا (24 عاما) إلى ديسمبر، الذى أوقف فى 14 ديسمبر فى الضفة الغربية المحتلة قبل وضعه قيد الاعتقال الإداري.

وهناك قرابة 700 فلسطينى فى الاعتقال الإدارى لدى إسرائيل، وهو نظام موروث من فترة الانتداب البريطاني، لا يخضع للإجراءات القانونية ويتيح للمحاكم العسكرية الإسرائيلية اعتقال الفلسطينيين إلى أجل غير مسمى، لفترات من ستة أشهر قابلة للتجديد، من دون إبلاغهم الأسباب.

وتندد الأمم المتحدة ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان بهذا الإجراء، لكن إسرائيل تؤكد أنه أداة أساسية لمنع الهجمات مع السماح بالحفاظ على سرية معلومات حساسة.

وصفت منظمة العفو الدولية اعتقال أبو سخا بأنه "مثال مخز جديد على الاستخدام التعسفى للاعتقال الإدارى من طرف السلطات الإسرائيلية".

وأضافت "منذ عقود تعتمد إسرائيل الاعتقال الإدارى فى حالات كثيرة كبديل عن المحاكمة للفلسطينيين، وتستخدمه لمنع الاحتجاج السلمي"، ودعت الدولة العبرية إلى "اتخاذ قرارات عاجلة لوقف هذه الممارسة المفجعة نهائيا".

ويتهم الشين بت أبو سخا بالانتماء إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، المنظمة اليسارية التاريخية التى تعتبرها إسرائيل والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة "منظمة إرهابية".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة