مفاجأة.. شبكة مياه الجيزة عمرها تخطى 30 عاما.. وضعف الاعتمادات المالية وراء عدم الإحلال والتجديد.. "القابضة للمياه": استثمارات شبكات المياه تتخطى الـ100 مليار جنيه والدولة تخصص مليارا فقط للإحلال

السبت، 11 يونيو 2016 08:00 ص
مفاجأة.. شبكة مياه الجيزة عمرها تخطى 30 عاما.. وضعف الاعتمادات المالية وراء عدم الإحلال والتجديد.. "القابضة للمياه": استثمارات شبكات المياه تتخطى الـ100 مليار جنيه والدولة تخصص مليارا فقط للإحلال إصلاح ماسورة مياه عمومية ـ صورة أرشيفية
كتب - أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف العميد محى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن عمر شبكة المياه بمحافظة الجيزة يتخطى الـ30 عاما، مشيرا إلى أن أكبر تحدى يواجه شركات المياه هو إجراء إحلال وتجديد لهذه الشبكات.

وأضاف العميد محى الصيرفى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن ضعف الاعتمادات المالية المخصصة لعمليات الإحلال والتجديد السبب فى تتهالك الشبكات، مشيرا إلى أن استثمارات شبكات المياه تصل قيمتها 100 مليار جنيه بكافة المحافظات، والمبالغ المخصصة للإحلال والتجديد لا تتخطى مليار جنيه.

وأشار المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن هناك مناطق غير مخططة مثل مناطق الوراق وأرض اللواء وبولاق الدكرور وغيرها من المناطق التى قامت سكانها بالبناء بدون ترخيص مما أدى إلى ضغط على الشبكة، وأن هناك مواسير مياه أعلى ومواسير منخفضة، أدت إلى وصول المياه لعمارات معينة وانقطاعها عن عمارات أخرى فى نفس المنطقة نتيجة لارتفاع أو انخفاض مستوى الماسورة المغذية للعمارة.

وكشف العميد محى الصيرفى، عن كارثة حقيقية تتمثل فى قيام بعض المواطنين بالبناء على شبكات المياه والصرف الصحى، وهو ما يؤدى لكسر فى خطوط الشبكات أو حدوث أزمة عند تسرب فى هذه الخطوط وعدم مقدرة الشركة على تغير المحبس أو معالجة الكسر بسهولة نتيجة لخوفها من انهيار المبنى فى حال الحفر أسفلة لمعالجة المشكلة.

وأشار إلى ضرورة الحصول على تصديق من شركات المياه والصرف قبل قيام المواطنين بالبناء، وذلك للتأكد من عدم وجود شبكات للمياه أو الصرف فى هذه المنطقة، وذلك تجنبا للبناء على الشبكا، لافتا إلى أن السبب الحقيقى وراء أزمة انقطاع المياه عن معظم مناطق الجيزة هو قيام بعض المواطنين بالبناء المخالف على الخط الرئيسى المغذى للمحافظة وهو ما اعترف به وزير الاسكان أمس، بالإضافة إلى أن نائب المحافظ اللواء علاء هراس، طالب رئيس الحى بسرعة إزالة المبانى المخالفة على الخط الرئيسى للمياه.

وشدد المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، على ضرورة أن يكون هناك عقاب رادع لمواجهة مثل هذه الجرائم التى يرتكبها البعض فى حق المواطنين.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، قد أكد أن ما حدث فى خط مياه إمبابة هو عبارة عن كسر عادى يحدث منه الكثير كل يوم، وكان من الممكن إصلاحه فى وقت قصير، كالمعتاد، ولكن العمارات والأبراج المخالفة صعبت من مهمة العاملين بشركة مياه الجيزة، المكلفين بالإصلاح، حيث لا يوجد أى مكان مثلاً لوقوف المعدات، أو تصريف المياه الزائدة، فالتعدى وصل إلى الشارع وحرم الطريق، فضلاً عن ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالمنطقة لقربها من النيل، ووجود كابلات كهربائية، مما دفع الشركة إلى الدفع بالغطاسين لإنهاء أعمال الإصلاح فى أسرع وقت ممكن.

وقال الوزير: هناك مشكلة خطيرة أيضا فى المنطقة، فالتعدى فى البناء وصل إلى أن الأبراج المخالفة أصبحت ملاصقة لخطوط الضغط العالى، مؤكدا ضرورة إزالة كل هذه المخالفات، التى لا تؤذى صاحبها فقط، بل غيره أيضا من المواطنين، كما حدث فى مشكلة انقطاع المياه اليوم، والتى تحملت شركة مياه الجيزة اتهامات بالتقصير بشأنها، وما حدث خارج عن إرادتها.
وكان المهندس حنفى محمد، قد أكد أن أطوال شبكات المياه بالمحافظة تصل لنحو 144 ألفا و817 كم، فيما تصل أطوال شبكات الانحدار لـ555 ألفا و811، بينما تصل أطوال خطوط الطرد لـ264 ألفا و487 كم.



موضوعات متعلقة


رئيس شركة مياه الجيزة: خسائرنا مليون جنيه يوميا نتيجة فقد 30% من الإنتاج

بعد انقطاع 3 أيام.. "القابضة للمياه" تصلح كسر الخط الرئيسى فى الجيزة وتغير المحبس وتعلن بدء الضخ.. والأهالى يتجمهرون ويؤكدون: بنشرب من مياه التكييف.. ووزير الإسكان: العمارات المخالفة سبب المشكلة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة