"الكشف المبكر عن الأورام".. فى ندوة بمركز إعلام زفتى بالغربية

السبت، 11 يونيو 2016 03:52 م
"الكشف المبكر عن الأورام".. فى ندوة بمركز إعلام زفتى بالغربية ندوة بمركز إعلام زفتى - أرشيفية
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم مركز إعلام زفتى بمحافظة الغربية ندوة بعنوان "الكشف المبكر عن الأورام" بقاعة المجمع الإعلامى، وتناولت الكشف المبكر عن الأورام، بحضور فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائى الإعلام بالمركز، تحت إشراف محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام.

وتناول الدكتور حسين الجندى، استشارى أورام الأطفال بمستشفى 5757 وأخصائى الأورام وزرع النخاع بمعهد ناصر، بشرح مفهوم الورم، وأنه عبارة عن شىء زائد عن الشكل الطبيعى، وأن خلايا الجسم تتجدد باستمرار ويحدث الورم فى حالة حدوث خلل فى عدد الخلايا المنتجة، وأشار إلى أنواع الأورام (ورم حميد ـــ ورم خبيث) وأهمية الكشف المبكر والفحص الدورى لأنه يرفع من معدلات الشفاء.

وتحدث عن سرطان الثدى والرحم والمبايض وأن السيدات الأكثر عرضة للإصابة من لديهن تاريخ وراثى للإصابة بالأورام للأقارب من الدرجة الأولى وخاصة الأم وليست الإصابة شرطا، وإنما التعرض للإصابة بنسبة 25%، وسرطان الثدى يصيب الرجال أيضا ولكن بنسبة ضئيلة.

وأشار إلى أن مصر من أكبر الدول فى نسب الإصابة بسرطان الثدى والتطور العلمى أدى للاكتشاف المبكر عن الخلايا السرطانية وزيادة معدلات الشفاء، وأوضح أن السبب الرئيسى للإصابة بالسرطان الخريطة الجينية والعوامل الوراثية فى جسم الإنسان مع وجود بعض العوامل المساعدة كـ( التلوث ـ السمنة المفرطة ـ تناول الوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون ــ خلل مناعى وعدم تناول طعام صحى) تؤدى جميعها للإصابة بالسرطان.

وأضاف أن العلاج يتم بعد أخذ العينة واستئصال الورم بأخذ علاج إشعاعى أو كيماوى، وإذا تطلب الأمر يكون العلاج بالاثنين، مؤكدا أن الحالة النفسية والإيمان والتفاؤل والرضا بقضاء الله له دور هام فى زيادة معدلات الشفاء.

وشدد على أهمية الفحص المبكر والدورى لتجنب الإصابة، وأنه يزيد من نسب الشفاء فى حالة الإصابة، كما تحدثت ميرفت سرحان، مسئول الإعلام بالإدارة الصحية بزفتى، عن أنوع الفحص، موضحة أنه فحص ذاتى للثدى والإبط مرة كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية بسبعة أيام وفحص عند الطبيب مرة كل عام وفحص بالأشعة التليفزيونية على الثدى مرة كل 6 أشهر، وأنه يجب على السيدات أن يقمن بالفحص سواء الذاتى أو عند الطبيب بداية من سن الأربعين، وخاصة من لديهن تاريخ وراثى من سن الثلاثين.

وأشارت إلى كيفية الفحص الذاتى وعدم تكرار عملية الفحص الذاتى أكثر من مرة لأنها ستؤثر نفسياً على الشخص.

ودارت حلقة نقاشية حول أهمية تحليل عينة الورم فى أكثر من معمل للتأكد، وأن الطبيب الجراح يقوم باستئصال الجزء المصاب مع مراعاة معدلات الأمان باستئصال جزء حول الجزء المصاب لضمان عدم ارتداد الورم مرة أخرى، ولكن فى حالة وجود ورم بالكبد لا يتم أخذ العينة وإنما يتم العلاج مباشرة.



موضوعات متعلقة:


- مركز "إعلام رفح" ينظم ندوة دينية حول الإحسان والتكافل فى رمضان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة