بالفيديو.. "مدن الملح" فى حلقة جديدة من برنامج "ممنوع من النشر" على قناة 7TV

الأربعاء، 01 يونيو 2016 07:57 م
بالفيديو.. "مدن الملح" فى حلقة جديدة من برنامج "ممنوع من النشر" على قناة 7TV برنامج ممنوع من النشر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بثت قناة "7TV" حلقة جديدة من برنامج "ممنوع من النشر" من إعداد وتقديم مدحت صفوت، وتدور الحلقة حول رواية "مدن الملح" للروائى عبد الرحمن منيف "1933- 2004"، التى سبق وأن مُنعت من الصدور والدخول فى بعض البلاد العربية.


ويوضح صفوت خلال الحلقة أن السرد فى رواية مدن الملح لا يكتفى بالماضى والوقوف على أطلاله، وإنما يحاول أن يفتح آفاقًا لبناء مستقبل أفضل، وغد ليس فى مدن من الملح التى "تقوم، وترتفع وتكبر، لكن إذا جاها الماء فُشّ، ولا كأنها كانت". فمثلما ترتبط "مثالية" علاقتنا بالحاضر باستشراف المستقبل، فإنها ترتبط -أيضا- بتقييم الماضى وحوادثه تقيمًا موضوعيًا، يتطلب استدعاء -ذلك الماضى- من أدراج الذاكرة، والتى تتسم -نعنى الذاكرة- بقدرة خاصة على التمثل الانتقائى. وتكاد تكون الذاكرة غير البريئة المحور الأساسى الذى تتكئ عليه لغة السرد فى مدن منيف "الملحية"، كتميمة ضد النسيان الذى نصاب به راضين أو متراضين.

ويهتم برنامج "ممنوع من النشر" بمناقشة كتاب سبق وأن صُدر أو تم منعه من قبل الأنظمة السياسية أو التيارات المختلفة، كما يطرح القضية التى أثارها الكتاب محل المناقشة، والبرنامج من تصوير أحمد إبراهيم، ومونتاج دسوقى إبراهيم سعيد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة