بالفيديو والصور.. مدير أمن الشرقية فى حوار لـ"اليوم السابع": تطبيق القانون سيف على رقاب الجميع.. اللواء حسن سيف: إحالة 12 ضابطا وفردا بواقعتى هروب سجينين إخوانيين للنيابة.. ويؤكد: لن أتستر على أى فاسد

الإثنين، 09 مايو 2016 03:03 ص
بالفيديو والصور.. مدير أمن الشرقية فى حوار لـ"اليوم السابع": تطبيق القانون سيف على رقاب الجميع.. اللواء حسن سيف: إحالة 12 ضابطا وفردا بواقعتى هروب سجينين إخوانيين للنيابة.. ويؤكد: لن أتستر على أى فاسد اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية فى حواره لـ"اليوم السابع"
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- ضبطنا عددا من الخلايا أخطرها الخلية التى استهدفت رئيس جامعة الزقازيق لاغتياله
ضبط 392 قطعة سلاح و388 قضية آداب فى 4 أشهر
- مدير أمن الشرقية: أحلنا ضابط وفرد للنيابة العامة والتحقيق لتعديهما بالسب على عضو مجلس نواب بالرغم من تنازل العضو فى مذكرة رسمية




محافظة الشرقية، تعتبر من أكبر محافظات الوجه البحرى، من حيث المساحة والتعداد السكانى، وتعتبر أكثر محافظة بعد شمال سيناء، شهدت حوادث إرهابية، أسفرت عن استشهاد ضابط بالأمن الوطنى و14 أمين شرطة بمديرية أمن الشرقية، فضلا عن البؤر الإجرامية الخطرة التى تمثل صداع فى رأس الداخلية والمواطنين، وخلال الأربعة أشهر الماضية شهدت المحافظة تحسن أمنى ملحوظ فى الجانبين السياسى والجنائى، حيث تم ضبط العديد من الخلايا الإرهابية، وتصفية 3 من أخطر أباطرة الإجرام بالمحافظة، كل ذلك دفعنا لمقابلة اللواء حسن سيف، المسئول الأمنى الأول فى الشرقية، وصاحب التاريخ الطويل فى البحث الجنائى، لمعرفة أسباب عودة الهدوء للمحافظة ومواجهته بما يدور فى أذهان المواطنين .

وقال اللواء حسن سيف، مدير أمن الشرقية، أن المحافظة شهدت خلال الأيام الماضية، حالة من الهدوء فى الجانبين الجنائى والسياسى، حيت قتل 3 من أخطر تجار المخدرات بالمحافظة وتم ضبط العديد من الخلايا الإرهابية وخاصة الخلية التى حاولت اغتيال رئيس جامعة الزقازيق السابق، كما تم عودة الهدوء لقرية الرئيس المعزول، كما أنه فتح الملف الذى يؤرق المواطن وهو المرور والمرافق للعمل على معالجته .



وأكد "سيف " فى حواره مع "اليوم السابع " أنه أحال الضباط والأفراد فى واقعتى هروب سجنين من عناصر الإخوان، بقوات أمن العاشر، وبالمحكمة العسكرية بالزقازيق، للنيابة العامة، وأنه لا يتستر على فاسد، لأن تطبيق القانون سيف على رقاب الجميع، وإلى نص الحوار:

يحسب إليك عودة جزء من الهدوء إلى محافظة الشرقية، ماذا فعلت لتحقق هذا الهدوء؟


- منذ أن تم تكليفى من اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، بتولى منصب مدير أمن الشرقية، حرصت منذ اللحظات الأولى، على إعادة ترتيب البيت الداخلى للمديرية، وإعادة تنظيمه بما يتناسب مع الحالة الأمنية، وصالح المواطن، ومتطلبات كلاهما، بالإضافة الى دراسة وفتح العديد من الملفات التى تتعلق بالمواطن الشرقاوى، وما يتلقاه من خدمات، وتحقيق الأمن ميدانيا بالشارع بكل مراكز المحافظة، فضلا عن ترسيخ مبدأ أن كيان المديرية يعتمد على أسرة واحدة، فى إطار الاحترام والالتزام وضرورة التواصل، مع ترسيخ المبدأ الأساسى وحسن معاملة المواطن والحرص على أن يسود الاحترام ذلك التعامل،
واعتقد أن المواطن بدأ يشعر بذلك .


وما هى الخطط الأمنية التى اتبعتها لتأمين المحافظة ؟


- تمت مراجعة جميع الخطط الأمنية، وتطوير الأقوال الأمنية والخدمات والارتكازات الليلية بما يتلاءم مع الظروف الأمنية الراهنة، كما تمت مراجعة خطط الحماية المدنية خاصة بعد التفجيرات والعمليات الإرهابية التى شهدتها البلاد موخرا فهناك 3 محاور رئيسية نعتمد عليها، العنصر البشرى وتحديث المعدات على أعلى مستوى وتعقيم الأماكن وتوعية الافراد بالأماكن الخدمات، وعودة الانضباط للضباط والأفراد.
اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية فى حوار لـاليوم السابع (2)


- مديرية أمن الشرقية هرب منها فى أقل من شهرين 3 سجناء هل تم ضبطهم؟.. ومحاسبة المقصر فى عمله؟


تم ضبط السجين الجنائى الهارب من محكمة العاشر من رمضان، بعد ساعات من هروبه، ومازال البحث جارى عن الإخوانى الهارب من سجن قوات أمن العاشر والإخوانى الهارب من المحكمة العسكرية بالزقازيق، ومديرية أمن الشرقية تضم 23 مركز وقسم، ومن الطبيعى أن يكون هناك سلبيات، وتم محاسبة المقصر فى عمله وإحالة الوقائع الثلاثة والتى يتم التحقيق فيها مع 4 ضباط و8 أفراد بالعاشر والزقازيق، إلى النيابة العامة إلى جانب التحقيق الإدارى بالمديرية، وقد يصل إلى حد مجلس التأديب أو الإيقاف عن العمل، فأنا لا أتستر على فساد لأن القانون سيف على رقاب الجميع.


ماذا قدمت مديرية أمن الشرقية فى ملف السجينات الغارمات؟


- قسم حقوق الإنسان بالمديرية، يبذل جهد كبير فى ملف السجينات الغارمات، بمختلف مراكز المحافظة وساعدنا عدد من السجينات، وعلى من يرغب من المواطنين مساعدتهم أن يتوجه إلى قسم حقوق الإنسان بالمديرية للتنسيق معه.

هل هناك أفراد من عائلة الرئيس المعزول لم يتم القبض عليهم بعد صدور قرار من النيابة العامة بشأنهم؟


- القانون سيف يطبق على رقاب الجميع، وأغلب من صادر له ضبط وإحضار من أفراد عائلة مرسى، تم ضبطه، ولن أترك أحد من العناصر المخربة التى تعمل على زعزعة أمن المحافظة واستقرارها، وسبق وتم ضبط شقيق "مرسى" خلال حملة أمنية بالقربة وتم إخلاء سبيله بعد فحصه وتبين أنه غير صادر له قرار ضبط وإحضار من النيابة العامة، فالأمن لم يضبط أحد عشوائيا بل نلتزم بالقانون الذى هو فوق الجميع.اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية فى حوار لـاليوم السابع (1)




ما الخطة الأمنية التى اتخذتها لتأمين الطريق الرئيسى وخاصة أمام قرية الرئيس المعزول؟


- قمت بالتنسيق مع المباحث الجنائية، بشن حملة مكبرة بقرية العدوة، ومكثت فى القرية لمدة 3 أيام، وضبطنا العديد من العناصر المحرضة، والتى تنظم المسيرات على الطريق العام، أمام القرية، وتعرقل حركة المرور، وتم عودة جزء كبير من الهدوء الأمنى للقرية، وظهر ذلك واضحا خلال الانتخابات البرلمانية السابقة، لم تشهد القرية أى أحداث شغب من قبل عناصر الإخوان او تعطيل سير العملية الانتخابية.

كم عدد الخلايا الإرهابية التى تم ضبطها مؤخرا بالشرقية؟


- تم ضبط عدد كبير من الخلايا الإرهابية، ولم أستطيع الإفصاح عن عددها لأن أغلبها مازال على قيد التحقيقات، ولكن من أخطر الخلايا التى تم ضبطها، الخلية التى حاولت استهداف الدكتور عبد الحكيم نور الدين رئيس جامعة الزقازيق السابق، ولقى 3 من أفراد الخلية مصرعهم خلال تبادل النيران مع الشرطة بمنطقة إبنى بيتك بمدينة العاشر من رمضان، كما تم ضبط الخلية الإرهابية التى استهدفت عدد من أفراد الشرطة وخاصة الخفراء النظامين بناحية أبوكبير وفاقوس، وتم ضبط خلية إرهابية بأبوحماد.
اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية فى حوار لـاليوم السابع (3)

مديرية أمن القليوبية نجت مؤخرا فى القضاء على الجعافرة، هل تنجح الشرقية فى القضاء على وادى الملاك وكفر أبونجاح والرويسات أخطر البؤر الإجرامية بالمحافظة؟


- مديرية أمن الشرقية، وضعت خطة أمنية بالتنسيق مع المباحث الجنائية والأمن العام، لتطهير ومداهمة كافة البؤر الإجرامية بالمحافظة لتطهيرها، وبالفعل تم مؤخرا مداهمة منطقة السحر والجمال بالتنسيق مع مديرية أمن الإسماعيلية، وضبط العديد من العناصر الخطر بها، كما تم مقتل 3 من أخطر تجار المخدرات والعناصر الإجرامية بالمحافظة فى تبادل إطلاق النيران مع الشرطة، أثناء ضبطهم وهم كل من "أدهم الحكيم فى بلبيس وهاشم مأمون فى منيا القمح وأشرف بتعة بشنبارة بمركز الزقازيق، وهناك خريطة بأسماء باقى العناصر الخطرة، لملاحقتهم وضبطهم ولم أستطيع الإفصاح عن من عليهم الدور لكى لا نساعدهم على الهروب، وأرفض مصطلح تصفية العناصر الإجرامية، ولكن يتم التعامل معاهم وفقا للقانون.


يشتكى أهالى الشرقية من المرافق والمرور فى المدينة وانتشار الباعة الجائلين فى الميادين المختلفة.. فما الحل؟


- منذ أن وضعت قدمى بمحافظة الشرقية وأن أولى اهتماماتى بالمرور والمرافق، ومن اليوم الأول بدأت فى شن حملات مرور ومرافق مكبرة بصفة يومية على مدار الـ24 ساعة، لرفع الإشغالات وإعادة السيولة المرورية إلى المحافظة، كما أتابع بنفسى عمل هذه الحملات، وأتأكد من عدم عودة الإشغالات والباعة الجائلين إلى الشوارع مرة أخرى.

كيف سيتم التصدى لظاهرتى خطف الحقائب والهواتف المحمولة من المارة فى الشوارع؟


- تم وضع خطة أمنية لمتابعة المجرمين ومسجلى السرقات العامة، للقضاء على انتشار جرائم السرقة وخطف حقائب السيدات، والمواطن سيشعر بالأمن والتواجد الأمنى النهارى والليلى للقضاء على هذه الجرائم، ووجهت رسالة إلى الضباط والأفراد بحسن التعامل مع المواطنين، ومع المجندين والأفراد للعمل فى اتجاه واحد لتحقيق الأمن والأمان.

اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية فى حوار لـاليوم السابع (4)



ما الذى قدمته خلال أربعة أشهر من جلوسك على كرسى مدير أمن الشرقية فى المجال الجنائي؟


- تم ضبط 16 تشكيل عصابى بإجمالى 50 متهما، ارتكبوا 82 واقعة، كما تم استهداف 8 بؤر إجرامية، 392 قطعة سلاح إلى وخرطوش وروسى وضبط 988 قضية مخدرات ما بين اتجار وتعاطى، وفى مجال تنفيذ الأحكام تم ضبط عدد 650 محكوما عليه بجناية و123812 حكم حبس جزئى ومستأنف كما تم ضبط 93 قضية أموال عامة، و2114 قضية تموينيىة كما تم ضبط 388 قضية آداب متنوعة وتنفيذ 2289 حالة تعدى على الرقعة الزراعية، وتحرر 214283 مخالفة مرورية متنوعة.

اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية فى حوار لـاليوم السابع (5)


وماذا عن علاقتك بأعضاء مجلس النواب؟.. وهل تقابلهم فى أى وقت لعرض مشاكل المواطنين عليك؟


- علاقتى طيبة بهم جميعا، وممكن أن تساليهم، وذلك فى إطار العمل، ومكتوبى مفتوح للمواطن العادى، فكيف بعضو مجلس النواب، وأحالت واقعة قيام ضابط وأفراد بإدارة مرور الزقازيق، بالتعدى بالسب على عضو مجلس نواب بدائرة الحسينية، للنيابة العامة والتحقيق الإدارى، بالرغم من تنزل النائب عن حقه وتصالحه فى مذكرة رسمية، لكنى أصر على ضرورة التعامل باحترام والمخطئ يعاقب لكى لا يكرر خطأه مرة أخرى.




اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية فى حوار لـاليوم السابع (6)

اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية فى حوار لـاليوم السابع (7)

اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية فى حوار لـاليوم السابع (8)


- ضبط 3 أشخاص أطلقوا أعيرة نارية على فلاح وسرقوا دراجته النارية بالشرقية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة