مخاوف من ارتفاع الأسعار قبل قدوم رمضان.. زيادة فى أسعار اللحوم والأسماك والأرز والياميش وكافة أنواع المكسرات.. ونقص الدولار بطل الأزمة.. واجتماع لشعبة المواد الغذائية لإصدار تقرير حول ارتفاع السلع

السبت، 07 مايو 2016 07:18 ص
مخاوف من ارتفاع الأسعار قبل قدوم رمضان.. زيادة فى أسعار اللحوم والأسماك والأرز والياميش وكافة أنواع المكسرات.. ونقص الدولار بطل الأزمة.. واجتماع لشعبة المواد الغذائية لإصدار تقرير حول ارتفاع السلع لحوم / صورة أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب شهر رمضان، تتجه أنظار جميع المواطنين إلى أسعار السلع خاصة الغذائية ، خوفا من حدوث ارتفاعات جديدة بعد حدوث "ارتفاع طفيف" فى الأسعار عقب أزمة الدولار الأخيرة، والتى على إثرها ارتفعت أسعار بعض السلع بصورة ملحوظة، ومن بين السلع التى ارتفعت أسعارها: الأسماك واللحوم وبعض الخضروات والفواكهة والأرز.



ارتفاع اسعار الأسماك فى الأسواق


وأعلنت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار سمك البورى والبلطى بسبب نقص المعروض خلال فترة وقف الصيد ، وسجل سعر كيلو سمك البورى فى سوق الجملة 35 جنيها، ويخرج للمستهلك بـمبلغ 40 جنيها، حسب السوق التى يتم التوزيع فيه.

تناقص نسبة استيراد الأسماك عن العام الماضى


وقال أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، تناقص نسبة استيراد الأسماك عن العام الماضى بنسبة وصلت إلى 70% بعد الارتفاعات المتكررة لسعر صرف الدولار، بجانب التشديد من الهيئة العامة للصادرات والواردات على تجار الجملة.

وأوضح أحمد جعفر، أن هناك ارتفاعا فى أسعار الأسماك بنسبة 15% عن العام الماضى، فى الوقت الذى تستورد فيه مصر ما يتراوح ما بين 30 و40% من الاستهلاك، لافتا إلى أن استيراد السمك يكون بسبب قلة المعروض المحلى.

الياميش وجوز الهند وجميع أنواع المكسرات تصاب بأزمة بسبب الدولار

وقال أحمدى شيحة رئيس شعبة المستوردين، إن عددا من السلع التى يتم الاعتماد عليها بشكل أساسى خلال شهر رمضان ومنها "الياميش – جوز الهند – قمر الدين – اللوز- عين جمل – جميع أنواع المكسرات"، ستشهدت ارتفاعا فى الأسعار قبل قدوم شهر رمضان، وذلك بسبب نقص المعروض من السلع المستوردة ، نتيجة ارتفاع سعر الدولار وتوجه الدولة للحد من استهلاك العملة الصعبة.

ارتفاع أسعار اللحوم


وتسببت الأزمة الأخيرة الخاصة بارتفاع سعر صرف الدولار، فى ارتفاع سعر الأعلاف المستوردة بالإضافة إلى حدوث ارتفاعات كبيرة فى أسعار العجول المستوردة من السودان والبرازيل، الأمر الذى سبب ارتفاع سعر كيلو اللحم البلدى ليسجل 90 جنيها فى بعض الأسواق.

وقال محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين، إن أسعار اللحوم ارتفعت مؤخراً، ويتم شراء كيلو اللحم البلدى من المذبح بمبلغ 60 جنيها بعد أن كان 55 جنيها خلال الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن سعر الكيلو يصل للمستهلك فى بعض المناطق إلى 90 جنيها و85 جنيها فى مناطق أخرى، موضحا أن هناك ارتفاعا فى أسعار اللحوم المستوردة "المجمدة" وكذلك العجول التى يتم استيرادها ارتفعت أسعارها بشكل كبير مع أزمة الدولار الأخيرة.

اجتماع عاجل لشعبة المواد الغذائية لإصدار تقرير حول ارتفاع الأسعار


فى ذات السياق، أعلنت شعبة المواد الغذائية فى غرف القاهرة التجارية عن عقد اجتماع لها، يوم الأحد المقبل، لمناقشة أوضاع السوق والارتفاعات المتكررة فى أسعار بعض السلع، وكذلك لإصدار تقرير دورى حول السلع التى شهدت ارتفاعات، وكذلك الإعلان عن السلع التى قد تشهد ارتفاعات فى أسعارها خلال شهر رمضان.



موضوعات متعلقة ..

شعبة الملابس بالغرفة التجارية: زيادة الأسعار بنسبة 80 % بسبب الدولار


- المالية تستضيف معرض "أهلا رمضان" للمصنوعات اليدوية والحرفية للمدن الحدودية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة