"شباب الأعمال بالإسكندرية": المحافظة تحتاج إلى قانون عمل يجذب المستثمر

السبت، 07 مايو 2016 04:59 م
"شباب الأعمال بالإسكندرية": المحافظة تحتاج إلى قانون عمل يجذب المستثمر المهندس محمد المهيلمى رئيس فرع الجمعية المصرية لشباب الأعمال بالإسكندرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس محمد المهيلمى رئيس فرع الجمعية المصرية لشباب الأعمال بالإسكندرية، إن الثغر مثل غيرها من المحافظات تواجه معوقات تتمثل فى عدم وجود مميزات لمستثمر سواء كان مصريا أم أجنبيا.

وأضاف :"طريقة جذب مستثمر يكون من خلال قانون يحمى مصالحه وأمواله وسهولة دخوله أو خروجه من السوق فى أى وقت وأيضا يحمى حق الدولة، بالإضافة إلى ضرورة وجود قانون عمل يلبى احتياجات المستثمر ويحفظ حق العامل كما هو الحال فى قانون العمل الإماراتى الذى يواكب العصر، وجعل من الإمارات عامل جذب لأى مستثمر، وتابع :"لا يعيبنا الأخذ ببعض بنوده وتطبيقها".

وأشار المهيلمى، إلى أن الإسكندرية تتميز عن باقى محافظات مصر بموقعها الجغرافى، نظرا لوجود ميناء بها وقربها من دول حوض البحر المتوسط، وأيضا توافر الكثير من المدن الصناعية القريبة من الميناء، والتى تصلح أن تكون إما مراكز تجارية للشركات الأجنبية أو أن تكون مركزا استثماريا للقطاع الخاص أو لاستثمارات أجنبية تكون من مصادر التمويل الهامة لمشاريع التنمية الاقتصادية، لافتا إلى أن هذا لن يتم دون تقديم تسهيلات ومزايا وإعفاءات وضمانات لتشجيع وجذب رؤوس أموال أجنبية.

ولفت المهيلمى، إلى أنه حتى الآن لا يوجد أى نوع من أنواع الشراكات أو التواصل بين المحافظة والجمعية، ولكننا نتطلع لشراكة قريبة مع المحافظة، حيث يوجد 16 لجنة فى مختلف القطاعات بالجمعية، قد تساهم فى حل بعض مشاكل المحافظة كما كان الحال فى عهد المحافظ السابق هانى المسيرى.

وأكد المهيلمى، أنه لا يوجد أى نوع من أنواع التعاون بين المحافظة وفرع الجمعية بالإسكندرية، مضيفا: "لابد من إعطاء كل شخص حقه، فهانى المسيرى من الشخصيات المحترمة التى كانت تود النهوض بالمحافظة، وقد تم إفشاله عن عمد وليس فشله وذلك لأسباب يعلمها الجميع، وعلى الجميع أن يعى، أن أحد أسباب كارثة ما حدث بالإسكندرية هو نتيجة تراكمات سنوات سابقة وليس وليد اللحظة.

وقال المهيلمى، إنه لا يوجد ما يسمى بمشكلة التوظيف و العمالة سواء بالإسكندرية أو بأى محافظة أخرى، موضحا أن المشكلة هى عدم وجود ضمير وتواكل على الغير، والدليل أنه فى الوقت الذى يقوم فيه الشاب السورى اللاجئ بافتتاح فرع ثان أو ثالث لمشروعه التجارى، نجد الشاب المصرى جالس على القهوة ينعى حظه السىء و متفرغ لتحليل كل ما يحدث فى البلد حسب هواه و مهاجمة المسئولين وتعليق فشله عليهم.

وأوضح المهيلمى، أن فرع الجمعية، وهو أول فرع للجمعية المصرية لشباب الأعمال بالمحافظات، ينقسم دوره إلى الإشراف ومتابعة تنفيذ خطة الجمعية بالإسكندرية، والتى تقوم فى الأساس على تنمية الأعمال ومساندة أعمال الأعضاء وتنمية بيئة الأعمال، وذلك من خلال مجموعة من المبادرات والمشاريع والتى يكون اختيارها بناء على متطلبات المرحلة.

وأضاف: إما الشق الثانى فهو التواصل الدائم مع أعضاء فرع الإسكندرية، والمساهمة فى حل مشاكل أعمال أعضاء الفرع عن طريق التواصل الدائم مع متخذى القرار والمسئولين بالإسكندرية فى مختلف الإدارات، كما يضع الفرع أهمية توسيع قاعدة الأعضاء على رأس أولوياته لتشجيع الشباب ومساعدته على تنمية مهارته بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية بين أعضاء الفرع.

الموضوعات المتعلقة..



- "شباب الأعمال" تنشئ مراكز لتسويق وبيع منتجات الإنتاج الحربى بالصعيد


- "شباب الأعمال" تطلق مؤتمر "التعاون ضد الفساد" 15 مايو








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة