بالصور.. تطور أسماء البلح بالإسكندرية من "عيون صفية" إلى "السيسي قلب الأسد".. الأسماء تحولت من "إفيهات" مسلسلات رمضان ومشاهير الفن إلى الزعماء السياسيين.. وبلح "السيسي" يتصدر المبيعات

الأربعاء، 25 مايو 2016 04:33 م
بالصور.. تطور أسماء البلح بالإسكندرية من "عيون صفية" إلى "السيسي قلب الأسد".. الأسماء تحولت من "إفيهات" مسلسلات رمضان ومشاهير الفن إلى الزعماء السياسيين.. وبلح "السيسي" يتصدر المبيعات اسماء بلح رمضان بالاسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير - تصوير أسماء عبد اللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، ينتعش سوق البلح والياميش فى الإسكندرية، خاصة بمنطقة المنشية التى تشتهر بأكبر سوق لتجارة "الياميش" بالمحافظة.
اسماء البلح فى شهر رمضان (1)

واشتهرت تلك المنطقة بمركز إطلاق أسماء تجارية جاذبة على البلح للترويج التجارى له، حيث يتنافس تجار الياميش على استعراض الأنواع المختلفة منه ويتنافسون أيضا فى جذب المشترى من خلال إطلاق أسماء تجارية جاذبة على البلح، تتماشى مع الحالة المزاجية للرأى العام فى الشارع المصرى، فيقوم تجار الياميش بإطلاق أسماء جديدة على الأنواع التقليدية من البلح وفقا لأكثر الموضوعات التى يهتم بها الجمهور.
اسماء البلح فى شهر رمضان (2)

قبل اندلاع ثورة 25 يناير كان التجار يطلقون أسماء تتعلق بأهم ما ارتبط به الجمهور من "إفيهات" مسلسلات رمضان، مثل إطلاق اسم "عيون صفية" على أحد أنواع البلح نسبة إلى الفنانة صفية العمرى فى دورها المميز "نازك السلحدار" بمسلسل ليالى الحلمية، والذى كان يعرض فى شهر رمضان على أجزاء متعددة، ولاقى نجاحا كبيرا، بالإضافة إلى إطلاق أسماء أشهر الفنانات مثل "صافيناز" و"هيفاء وهبى" و"فيفى عبده".
اسماء البلح فى شهر رمضان (4)

وبدأت أسماء البلح تأخذ الطابع السياسى عقب ثورة 25 يناير، نظرا لحالة الحراك السياسى الذى أصبح أهم ما يشغل الرأى العام حتى الآن، فأصبح التجار يطلقون أسماء رؤساء مصر السابقين على أنواع البلح، خاصة الأكثر شعبية منهم على الإطلاق وهو الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث قام التجار بإطلاق اسم "السيسي قلب الأسد" على أحد أنواع البلح وهو الأشهر هذا العام، بالإضافة إلى إطلاق أسماء رؤساء مصر السابقين مثل "بلح السادات" و"جمال عبد الناصر" وأخيرا بلح "أيام مبارك".

ويقول الحاج عبد الله أحمد أحد تجار البلح والياميش بالإسكندرية لـ"اليوم السابع" إن الإقبال أفضل على البلح والزبيب وجوز الهند، وأن أشهر أنواع البلح هذا العام هو "السيسي" ثم "أيام مبارك"، وبطل الحرب والسلام، والزعيم جمال عبد الناصر.

اسماء البلح فى شهر رمضان (7)

وأضاف عبد الله أن إطلاق أسماء زعماء مصر السابقين على أنواع البلح يعطى بهجة خاصة مع اقتراب الشهر الكريم، مشيرا إلى أن الاقبال متوسط على شراء الياميش بسبب ارتفاع الأسعار، و"بلح السيسي" يتصدر المبيعات إلى الآن.

اسماء البلح فى شهر رمضان (3)

فيما قال الحاج مصطفى عبد الحميد أحد بائعى الياميش بمنطقة المنشية وسط الإسكندرية، إن الأسعار ارتفعت بنسبة 40% عن العام الماضى، بسبب الارتفاع فى سعر الدولار، ما أدى إلى قلة المنتجات التى يتم استيرادها من الخارج وبالتالى ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن الإقبال مازال ضعيف قبل حلول شهر رمضان المبارك لارتفاع الأسعار، وأن المواطنين يقبلون حاليا بشكل كبير على شراء الزبيب وجوز الهند والبلح والسودانى.

وعن أنواع البلح والأسماء التى تطلق عليه، قال عبد الحميد أحد التجار إنها أسماء تجارية فقط تطلق على أنواع البلح التقليدية ويختارها التاجر وفق أهم ما يشغل الرأى العام فكانت قبل الثورة تتعلق بأسماء المشاهير من الفنانات المحببات لدى الجمهور ومسلسلات رمضان التى تلقى نجاح جماهيرى، ثم تحولت الى الزعماء السياسيين بعد الثورة.
اسماء البلح فى شهر رمضان (6)

وأضاف عبد الحميد أن هناك أنواع مختلفة من البلح تأتى من مناطق متفرقة بالجمهورية، فهناك بلح يأتى من واحة سيوة ويسمى "غزال"، ومن الواحات ويسمى "بلح سلطان" ومن مدينة أسوان والصعيد ويسمى "أسوانى" وهو أنواع مختلفة مثل "عينات، سكوتى، برتامودا، ملكانى"، بالإضافة إلى بلح الوادى الجديد.
اسماء البلح فى شهر رمضان (5)

وفى المقابل شكا سيد محمد أحمد أحد مواطنى الإسكندرية من منطقة محرم بك من ارتفاع أسعار الياميش، لافتا إلى أن الأسعار هذا العام ارتفعت بشكل كبير بما يعد فوق طاقة الأسرة المصرية خاصة المكونة من أكثر من 5 أفراد، كما شهدت أسعار المكسرات وقمر الدين والبلح زيادة مماثلة، مشيرا إلى أنه سيقوم بشراء المتطلبات الأساسية فقط وكميات قليلة من المكسرات بسبب ارتفاع سعرها.

وقالت الحاجة أمينة محمد من مواطنى الإسكندرية لـ"اليوم السابع" إنها اعتادت شراء ياميش رمضان كل عام من سوق الميدان بالمنشية، وكانت الأسعار معقولة فى متناول الجميع، وأشارت إلى أنها قامت بشراء كل متطلبات أسرتها للشهر الكريم من "بلح، لوز، بندق، عين جمل، قراصية، مشمشية، خروب، زبيب، جوز هند".

اسماء البلح فى شهر رمضان (8)

اسماء البلح فى شهر رمضان (9)

اسماء البلح فى شهر رمضان (10)



موضوعات متعلقة..


- بالفيديو.. "آه لو لعبت يا زهر" ينافس "الزمن الجميل" فى بورصة بلح رمضان.. سعر "صافيناز" يتفوق على "أم كلثوم".. و"الإرهاب الجبان" لونه أسود وأرخص الأنواع وما حدش بيشتريه








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة