بالصور.. وزير الآثار يفتتح "أسرار مصر الغارقة" بالمتحف البريطانى.. ويدعو العالم لزيارة مصر.. و"قطاع المتاحف": المعرض يضم 293 قطعة أثرية ويهدف لتعريف العالم بعظمة الحضارة المصرية القديمة

الأربعاء، 18 مايو 2016 01:58 م
بالصور.. وزير الآثار يفتتح "أسرار مصر الغارقة" بالمتحف البريطانى.. ويدعو العالم لزيارة مصر.. و"قطاع المتاحف": المعرض يضم 293 قطعة أثرية ويهدف لتعريف العالم بعظمة الحضارة المصرية القديمة جانب من الافتتاح
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، كلمة خلال مراسم افتتاحه لمعرض أسرار مصر الغارقة المقام بالمتحف البريطانى بلندن، مساء أمس، أعرب فيها عن سعادته بحضور هذا التجمع العلمى والأثرى كما ألقى الضوء على العلاقات المصرية البريطانية فى مجال العمل الأثرى والثقافى.

وأكد الدكتور خالد العنانى استعداد الوزارة الكامل وحرصها الدائم على التعاون مع المعاهد والمؤسسات العلمية الدولية كافة فى مجال العمل العلمى والأثرى والمتحفى، فى إطار الضوابط والمواثيق الدولية والقيم العلمية والأثرية والأخلاقية المعمول بها، وأنهى كلمته بدعوة العالم الدولى ومحبى الآثار المصرية بزيارة مصر للاستمتاع بتراثها الأثرى والثقافى الفريد.

ومن جانبها قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، بأن المتحف البريطانى ثانى جهة لعرض الآثار الغارقة وأن أول عرض لها كان فى معهد العالم العربى بباريس وأن ثالث مكان عرض له سيكون فى يناير 2017 فى زيورخ بسويسرا.

وأضافت إلهام صلاح الدين، أن المعرض يسلط الضوء على تراث مصر الغارق واثنين من أهم المدن الأثرية لكنها دمرت بسبب زلزال مدمر أطاح بهما، لكن احتفظ البحر المتوسط بمعالم هذه المدن العريقة.

وجدير بالذكر أن المعرض يضم 293 قطعة تم اختيارها من عدد من المتاحف المصرية وهى مكتبة الإسكندرية والمتحف اليونانى الرومانى والمتحف البحرى والمتحف القومى بالإسكندرية، والمتحف المصرى، ويأتى من بين أهم القطع بينها تمثال صغير من البرونز لأحد الفراعنة- عثر عليه فى هيراكليون- أبو قير – يبلغ ارتفاعه حوالى 20.5 سم، منحوت بدقة عالية، وقد تم اكتشافه فى الجهة الغربية الجنوبية من معبد آمون جرب فى هيراكليون، ويظهر التمثال وهو واقف يرتدى التاج الأزرق والنقبة المعتادة (الشنديد الملكى) متخذا وضع المشى، يمسك عصا فى يده اليمنى، يعتقد أن يكون هذا التمثال لأحد ملوك الأسرة الثلاثين أو ربما هو الملك "بسماتيك الثانى" من الأسرة السادسة والعشرين وذلك وفقًا للكتابات الموجودة داخل الخرطوش الموجود على الحزام، تمثال للإلهة "تاورت" من عصر الأسرة السادسة تظهر فيه الآلهة على هيئة فرس النهر واقفة تستند على كفوف الأسد، تميمة على هيئة عين حورس (الأوجات) من العصر البطلمى من حفائر هيراكليون، خليج أبو قير.

هذا وقد حضر مراسم الافتتاح كل من الدكتور ناصر كامل السفير المصرى بلندن وفرانك جوديو رئيس البعثة الفرنسية والدكتور "نيل سبنسر" مدير القسم المصرى بالمتحف البريطانى وعدد من المثقفين البريطانيين والمصريين المقيمين فى بريطانيا ولفيف من الأثريين والإعلاميين والصحفيين المصريين والبريطانيين، بالإضافة إلى وفد من وزارة الآثار ضم كلا من المهندس وعد الله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات والأستاذة تسبى السيد على وكيل متحف آثار مكتبة الإسكندرية.


. وزير الآثار يفتتح أسرار مصر الغارقة (1)

. وزير الآثار يفتتح أسرار مصر الغارقة (2)

. وزير الآثار يفتتح أسرار مصر الغارقة (3)

. وزير الآثار يفتتح أسرار مصر الغارقة (4)

. وزير الآثار يفتتح أسرار مصر الغارقة (5)

. وزير الآثار يفتتح أسرار مصر الغارقة (6)



موضوعات متعلقة..


- معرض "أسرار مصر الغارقة" بإنجلترا يحقق عائد 360 ألف يورو.. و"قطاع المتاحف": يساعد على الترويج السياحى وإعادة مصر لمكانتها.. ويؤكد: يوجد متابعة يومية لضمان سلامة القطع الأثرية.. ووزير الآثار يفتتحه غدا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة