بمشاركة صندوق النقد الدولى

"النقد العربى" ينظم منتدى حول الرقابة على المؤسسات المصرفية الإسلامية الأحد

الأربعاء، 18 مايو 2016 03:00 ص
"النقد العربى" ينظم منتدى حول الرقابة على المؤسسات المصرفية الإسلامية الأحد صندوق النقد العربى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم صندوق النقد العربى بالمشاركة مع صندوق النقد الدولى، المنتدى عالى المستوى حول تقوية التشريعات والرقابة على المؤسسات المصرفية الإسلامية، الأحد المقبل 22 مايو، وذلك تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولى عهد دبى رئيس المجلس التنفيذى، وبالتعاون مع البنك الدولى والبنك الإسلامى للتنمية ومركز دبى لتطوير الاقتصاد الإسلامى ومركز دبى المالى العالمى.

ويعقد المنتدى فى مركز دبى المالى العالمى، يومى 22 و23 مايو، بحضور محمود عبد الله القرقاوى وزير شئون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس مجلس إدارة مركز دبى لتطوير الاقتصاد الإسلامى، وعبد الرحمن بن عبد الله الحميدى المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربى، ومسعود أحمد مدير منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولى، وألفونسو غارسيا مورا المدير العام لقطاع التمويل والأسواق فى مجموعة البنك الدولى.

كما يحضر المنتدى عدد من أصحاب محافظى ونواب محافظى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ورؤساء عدد من الهيئات والمنظمات المعنية بقضايا التمويل الإسلامى، ورؤساء مؤسسات مالية ومصرفية إسلامية، إلى جانب المدراء المعنيين بالرقابة المصرفية لدى المصارف المركزية العربية.

ويناقش المنتدى على مدى يومين نمو المصارف الإسلامية فى المنطقة العربية والتحديات التى تواجه السلطات الإشرافية والرقابية فى تقوية الخدمات المصرفية الإسلامية والتشريعات والأدوات الرقابية المرتبطة بها.

كما يبحث المنتدى متطلبات تقوية رؤوس أموال المصارف الإسلامية وقضايا إدارة السيولة والأدوات المناسبة فى هذا الصدد، وتنمية سوق الصكوك، وتطوير منظومة قوية للرقابة الاحترازية الجزئية والكلية. كما يتطرق المنتدى، إلى سبل تطبيق المبادئ والمعايير الدولية المتعلقة بالحوكمة فى حالة المصارف الاسلامية.

فى هذا الإطار، أكد عبد الرحمن الحميدى أنه فى ضوء النمو الكبير فى الخدمات المالية الإسلامية فى السنوات الماضية فى الدول العربية، وإمكانية أن يسهم ذلك فى دعم سياسات الشمول المالى من جهة وتوفير مصادر جديدة لتمويل التنمية من جهة أخرى، فإن المنتدى يمثل فرصة مميزة لمناقشة تحديات تطوير التشريعات والرقابة على المؤسسات المصرفية، بما يساهم فى تعزيز سلامة وكفاءة الأنشطة والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من جانب، ويتيح للسلطات الإشرافية فى الدول العربية من جانب آخر تدارس سبل تطوير الأدوات الإشرافية والرقابية المناسبة التى تدعم نمو قطاع التمويل الإسلامى من جهة وتعزز سلامته من جهة أخرى.




موضوعات متعلقة:


- صندوق النقد العربى يشيد بمبادرة البنك المركزى المصرى لدعم المشروعات


- صندوق النقد العربى ينظم دورة حول تطوير الصكوك فى أبو ظبى













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة