"ناسا" تطلق منطادا لمراقبة الفضاء من نيوزيلندا

الثلاثاء، 17 مايو 2016 10:00 ص
"ناسا" تطلق منطادا لمراقبة الفضاء من نيوزيلندا منطاد
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بنجاح منطادا للضغط العالى من مطار واناكا فى ساوث أيلاند بنيوزيلندا اليوم الثلاثاء لإجراء أبحاث علمية قرب الفضاء.

وقالت ناسا إن هذه خامس محاولة لإطلاق المنطاد العملاق بعد أن فشلت المحاولات السابقة بسبب الطقس السىء.

وتلعب الرحلات الطويلة التى تقطعها المناطيد على ارتفاعات ثابتة دورا مهما فى الوصول إلى بيئة قريبة من الفضاء بطريقة غير مكلفة.

وذكرت ناسا أنه من المتوقع أن يحلق المنطاد الذى يبلغ حجمه 532 ألف متر مكعب حول العالم فى العروض الوسطى لنصف الكرة الأرضية الجنوبى مرة بين كل أسبوع وثلاثة أسابيع بحسب سرعة الرياح فى طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوى. والهدف هو أن يظل المنطاد فى الجو لأكثر من 100 يوم.

ووفقا لناسا فإن المنطاد يحلق على ارتفاع 33.5 كيلومتر وسيتسنى رؤيته من الأرض ولاسيما خلال فترتى الشروق والغروب عند العروض الوسطى لنصف الكرة الأرضية الجنوبى مثل الأرجنتين وجنوب أفريقيا.

وسيتحكم خبراء المناطيد فى ناسا ومؤسسة كولومبيا العلمية للمناطيد ومؤسسة والوبس فلايت التابعة لناسا فى ولاية فرجينيا فى عمليات المنطاد خلال مهمته.

والرقم الحالى المسجل لتحليق منطاد للضغط العالى تابع لناسا هو 54 يوما. وعملية الإطلاق التى حدثت اليوم هى ثانى مهمة لمنطاد من هذا النوع ينطلق من واناكا. وأطلق أول منطاد من هناك فى 27 مارس 2015 وحلق لمدة 32 يوما وخمس ساعات و51 دقيقة.


موضوعات متعلقة:



ناسا: اكتشاف 1284 كوكبا جديدا خارج المجموعة الشمسية

بالصور.. وكالة ناسا تطلق 3 ملايين لقطة لكوكب الأرض.. منها 4 لمصر









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة