"لا لحبس الصحفيين" شعار قانون الصحافة والإعلام الجديد.. نواب وصحفيون: "لبى رغباتنا".. ضياء رشوان: لم تتدخل أى جهة فى إعداده.. وكيل لجنة الإعلام: نتسلمه خلال أسبوع.. وأسامة شرشر: انتصار للجماعة الصحفية

الإثنين، 16 مايو 2016 09:16 م
"لا لحبس الصحفيين" شعار قانون الصحافة والإعلام الجديد.. نواب وصحفيون: "لبى رغباتنا".. ضياء رشوان: لم تتدخل أى جهة فى إعداده.. وكيل لجنة الإعلام: نتسلمه خلال أسبوع.. وأسامة شرشر: انتصار للجماعة الصحفية مجلس نقابة الصحفيين
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد الصحفيون والنواب، بقانون الصحافة والإعلام الموحد، الذى وافقت عليه الحكومة اليوم الاثنين، موضحا أن القانون يلبى احتياجات الجماعة الصحفية، ويمثل انتصارا لإرادة الجماعة الصحفية، فيما أكدت لجنة الإعلام بالبرلمان أنها ستتسلم القانون خلال أسبوع.

وقال النائب تامر عبد القادر، وكيل لجنة الإعلام بالبرلمان، إن اللجنة ستتسلم قانون الإعلام والصحافة الموحد خلال أسبوع من الآن، موضحا أن البنود التى وردت فى القانون جيدة ومؤشر متميز فى ظل الأزمة التى حدثت بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية.

وأضاف وكيل لجنة الإعلام بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن البنود التى وردت فى قانون الصحافة الموحد تؤكد أن مؤسسات الدولة والحكومة تقدر دور الصحافة فى المجتمع المصرى، خاصة أنه لم يتضمن أى عقوبة حبس للصحفيين.

وفى السياق ذاته قال النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الإعلام بالبرلمان، إن موافقة مجلس النواب على قانون الإعلام الموحد هى خطوة جيدة بدلا من أن يكون هناك 3 قوانين للإعلام المكتوب والمسموع والمرئى، مشيرا إلى أن ضم كل قضايا الإعلام المكتوب والمسموع والمرئى فى قانون واحد حتى يكون مبادئ الثواب والعقاب والقضاء على الفوضى الإعلامية من خلال تطبيق القانون.

وأضاف شرشر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن بنود القانون جيدة للغاية، وعدم تضمنه حبس الصحفيين تأكيد لانتصار إرادة الصحفيين وفى نفس الوقت وضع غرامة وحبس للاعتداء على الصحفيين هى مادة جيدة تمنع التجاوزات ضد الصحفيين.

وأشار شرشر إلى أن آليات القانون قابلة للتنفيذ، وتمنع التشابك أو التداخل بين وسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمرئية والمكتوبة، مؤكدا سرعة إصدار قانون تداول المعلومات من خلال مؤسسات الدولة توفر المعلومات إلى الصحفيين والإعلاميين حتى لا تكون هناك فرصة للشائعات.

بدوره قال الدكتور ضياء رشوان نقيب الصحفيين السابق، إن قانون الصحافة والإعلام الموحد هو فخر لأى صحفى أو إعلامى، سواء فى بنوده التى تتضمنها القانون أو طريقة صياغته.

وأضاف، نقيب الصحفيين السابق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه خلال صياغة هذا القانون – باعتباره عضو اللجنة التى صاغت قانون الصحافة والإعلام الموحد – لم تشهد اللجنة تدخل أى شخص من الحكومة أو أى جهة خلال إعداد القانون، موضحا أنه خلال لقاءاتهم السابقة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى كان يطلب منهم سرعة الانتهاء من القانون.

وأشار رشوان إلى أنه يوجه الشكر لكل من حكومة المهندس شريف إسماعيل، ومن قبله حكومة المهندس إبراهيم محلب، موضحا أن اللجنة عكفت على صياغة هذا القانون منذ اغسطس 2014 وحتى الآن ليخرج بهذا الشكل.

وأوضح أن هذا القانون يحتاج إلى جهد كبير فى تسويقه من جانب الجماعة الصحفية، لافتا إلى أنه يتطلب موافقة ثلثى مجلس النواب كى يتم تمريره أى 400 صوت لأنه أحد القوانين المكملة فى الدستور، وهو ما يتطلب جهدا كبيرا من الجماعة الصحفية فى عدم اختلاق معارك لأن هذا القانون سينظم طريقة عمل الاعلام لمدة 30 عاما مقبلة.

بدوره قال النائب أحمد طنطاوى، عضو مجلس النواب، إن بنود قانون الصحافة والإعلام الموحد تمثل اتجاها جيدا، مشيرا إلى أن بنوده جيدة خاصة أنها تأتى نتيجة لظروف ومعطيات القوى فى المجتمع. وأضاف عضو مجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن قانون الصحافة والإعلام الموحد يمثل الحد الأدنى من مطالب الجماعة الصحفية، ويساهم فى تقديم خدمة إعلامية وصحفية يستحقها المواطن الممصرى.



موضوعات متعلقة


- ننفرد بنص مشروع قانون "الصحافة والإعلام" بعد موافقة الحكومة.. إلغاء الحبس الاحتياطى والإفراج بالكفالة فى جرائم النشر.. وملكية المؤسسات الصحفية للمصريين.. وعدم جواز فصل الصحفى إلا بعد إخطار النقابة













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

مبروك

الف مبروك على الريشه

عدد الردود 0

بواسطة:

حفنى

يارب تفهموا وتتعدلوا بقى والا .....؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مهنه أوشكت على الانقراض

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / عبدالرحمن

نبغي تطبيق القانون

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت احمد

من آمن العقاب ساء أدبة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة