خبير اقتصادى يضع خطة قومية لتسويق مصر.. واستعادة 22 مليار دولار فى التجارة والسياحة والاستثمار

الأحد، 15 مايو 2016 10:24 م
خبير اقتصادى يضع خطة قومية لتسويق مصر.. واستعادة 22 مليار دولار فى التجارة والسياحة والاستثمار احمد الضبع
الكويت - أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الخبير الاقتصادى المصرى أحمد الضبع الحكومة المصرية من خلال دراسة متخصصة أعدها بوضع خطة عاجلة لمجابهة أزمة الدولار وارتفاع أسعاره فى السوق السوداء بعدا لامس مستوى الـ 12جنيها نتيجة استغلال المضاربين للنقص فى المعروض مقابل ارتفاع الطلب، خصوصا مع الآثار السلبية العديدة والخطيرة لذلك على مختلف المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت الدراسة التى خص الخبير الاقتصادى وكالة أنباء الشرق الأوسط بالكويت بنشرها على ضرورة اهتمام الحكومة إلى جانب المشروعات القومية طويلة الأجل بمشروعات أخرى مجدية وذات عائد سريع وخصوصا المشروعات التى تستهدف استعادة الإنتاج والتصدير السلعى والخدمى من المنشآت المعطلة والمتوقفة أو التى تعمل فى غالبيتها بأقل من ثلث طاقتها القصوى حاليا ولاسيما المصانع والفنادق والمنشآت السياحية.

وشدد الضبع الذى يعمل رئيسا لوحدة الدراسات فى المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات على أهمية تشكيل مجلس رئاسى لتسويق مصر فى الخارج برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى على أن يضم جميع الجهات المعنية وفى مقدمتها وزارات الخارجية والسياحة والطيران المدنى والآثار والثقافة والتجارة والصناعة والاستثمار والتعاون الدولى والمصريين بالخارج والقوى العاملة والإعلام والداخلية والأجهزة السيادية المختلفة إلى جانب البنك المركزى ووزارات التخطيط والمتابعة والمالية وغيرها.

واقترح الضبع أن يقوم هذا المجلس بالتعاون مع خبراء ومتخصصين بوضع خطة قومية لتسويق مصر فى الخارج وتبنيها ليستهدف بالدرجة الأولى تعظيم استفادة مصر من علاقاتها الخارجية وتنمية موارد العملة الأجنبية وسد العجز المتنامى منها والذى برز منذ 5 سنوات على ان يتم استخدام كافة الوسائل المتاحة وغير التقليدية ( القوة الناعمة) ومنها الإعلامية والثقافية والفنية والرياضية وغيرها.

وأشار الضبع إلى أن محاور الخطة ينبغى أن ترتكز على تعويض 22 مليار دولار إيرادات سنوية فقدتها مصر من العملة الأجنبية فى 3 مجالات رئيسية هى السياحة والتجارة السلعية والاستثمارات الأجنبية عبر ما يلي:

1- خفض عجز الميزان التجارى الذى زاد بمقدار 12 مليار دولار إلى 39 مليار حاليا مقارنة مع 27 مليار فقط قبل 5 سنوات وذلك عبر تنمية الصادرات السلعية غير النفطية والتى تراجعت من 15 إلى 12 مليار دولار وتقليص الاستيراد الذى ارتفع من 54 إلى 60 مليار دولار من خلال خطة شاملة لتشغيل المصانع المعطلة والمتعثرة كليا أو جزئيا والتى تتباين تقديراتها وتصل حسب اتحاد الصناعات إلى نحو 7 آلاف مصنع ، مع تكثيف برامج تسويق المنتجات المصرية فى الخارج.

2- استعادة التدفقات السياحية تدريجيا والتى تراجعت عائداتها بمقدار 5 مليارات دولار سنويا من نحو 11 مليار دولار قبل يناير 2011 إلى 6 مليارات دولار فقط حاليا، وذلك من خلال تكثيف الترويج السياحى من قبل وزارات السياحة والطيران المدنى والمنشآت الفندقية والسياحية والبعثات الدبلوماسية والجاليات المصرية ومنظمى الرحلات فى الخارج وذلك بالتعاون مع شركات دولية محترفة بأهداف كمية واضحة وآليات للمتابعة والتقييم.

3- استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتى تراجعت من متوسط سنوى 9 مليارات دولار قبل 2011 إلى متوسط 4 مليارات دولار سنويا خلال السنوات الخمس الماضية عبر إجراءات فعالة لنسف العقبات الإدارية والتشريعية وغيرها ومتابعة تنفيذ الاتفاقات ومذكرات التفاهم مع المستثمرين بمساعدة البعثات الدبلوماسية إلى جانب تنشيط البورصة باكتتابات جديدة وتحفيز الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة بشكل عام.

كما أشار الضبع إلى ضرورة مواصلة تنمية تحويلات المصريين بالخارج والتى ارتفعت من نحو 12 مليار دولار قبل يناير 2011 الى نحو 19 مليار دولار وكذلك وقف تراجعها حيث اتخذت اتجاها عاما نزوليا منذ أبريل من العام 2015 وذلك بمحاربة قنوات التحويل غير المشروعة وتسهيل إجراءات التحويل عبر البنوك وخفض تكاليفها إلى جانب فتح المزيد من فرص الاستثمار للمصريين بالخارج فى قطاعات الصناعة والزراعة وغيرها وفى مختلف مناطق مصر.

كذلك شدد على أهمية استمرار جهود الحصول على مساعدات تنموية جديدة من المؤسسات التمويلية الإقليمية والدولية إلى جانب المساعدات الخليجية وتوجيهها لتمويل مشروعات مجدية اقتصاديا وذات عائد سريع وبشروط أهمها سداد أعباء التمويل الميسر من عائدات تلك المشروعات.

ويرى الضبع أن العجز فى الدولار والمقدر بنحو 12 مليار دولار سنويا ومليار دولار شهريا تم تمويله على مدى السنوات الخمس الماضية من المساعدات الخليجية بالدرجة الأولى والتى قدرت بنحو 30 مليار دولار، إلى جانب القروض الخارجية الإضافية.

وشدد الضبع على أن المساعدات ورغم أهميتها إلا أنها لا تمثل سوى مسكنات ولا يمكن الاعتماد عليها فى المستقبل، ويجب على الحكومة ان تتحرك بمختلف أجهزتها وبسرعة لاستعادة موارد النقد الأجنبى وعدم الاعتماد فقط على البنك المركزى الذى لا يعدو كونه مجرد مدير لما يأتينا من حصيلة دولاريه.

ويرى الضبع أن الخطة القومية لتسويق مصر بالخارج يجب أن تكون لها الأولوية لأنها كفيلة بحل غالبية مشاكل مصر الاقتصادية والاجتماعية وبتكلفة ليست مرتفعة وفى زمن قياسى وبما يمكن الدولة من توفير الموارد اللازمة لمواصلة تنفيذ مشروعاتها القومية العديدة.

وأشار إلى ضرورة تعزيز دور البعثات الدبلوماسية فى الخارج فى تنفيذ الخطة والتنسيق فيما بين أعضائها على اختلاف وزاراتهم وتوسيع نطاق صلاحياتها لتقوم بمهام متعددة تشمل تنفيذ مختلف محاور الخطة ومثال على ذلك ان يتم تكليف أعضاء البعثة ولاسيما الممثلين التجاريين لمصر فى الخارج بمهام الترويج للاستثمار والسياحة إلى جانب دورهم فى تشجيع الصادرات، مع ضرورة التعاون الكامل للجهات المعنية.

وأكد الضبع على أن بلوغ غايات الإصلاح لن تتحقق بدون استقرار سياسى وأمنى وترويج ذلك للعالم الخارجى وخصوصا الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة ورؤوس الأموال لمصر والمستوردة للسلع والعمالة المصرية.

وأوضح أن التسويق المتكامل والشامل للدولة فى الخارج كوجهة جاذبة للسياحة والاستثمار والتجارة والأعمال بشكل عام أصبح توجها عالميا منذ سنوات طويلة وثبت جدواه فى العديد من الدول المتقدمة والناشئة ومنها ماليزيا حيث تستقطب نحو 30 مليون سائح و12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة وتصدر بقيمة 200 مليار دولار سلع غير نفطية سنويا.

وتوقع الضبع أن يسهم المشروع فى حال تم البدء السريع فى تنفيذه فى تعزيز الاحتياطيات من النقد الأجنبى والتى ارتفعت نسبيا إلى ما يزيد عن 17 مليار دولار بنهاية أبريل 2016 وان تسهم فى معالجة العجز فى ميزان المدفوعات والذى ارتفع فى النصف الثانى من العام 2015 إلى 4ر3 مليارات دولار وان يتحول إلى فائض متنامى يمكن أن يصل إلى 6 مليارات دولار سنويا دون الاعتماد على المساعدات الخارجية، خصوصا مع بدء ظهور مؤشرات فصلية مشجعة على صعيد الاستثمار والصادرات.



خطة قومية للتسويق المصرى (1)

خطة قومية للتسويق المصرى (2)

خطة قومية للتسويق المصرى (3)

خطة قومية للتسويق المصرى (4)

خطة قومية للتسويق المصرى (5)




موضوعات متعلقة:

الدولار يسجل 8.88 جنيه فى تعاملات الأحد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة