تعرف على أهم التعديلات التى دخلت على البطولات الأفريقية طوال تاريخها بعد هيكلة الكاف..عام 97 يشهد إعلان دورى الأبطال وتطبيق نظام المجموعات..و2003 ظهرت الكونفدرالية بدمج كأس الكؤوس والاتحاد الأفريقى

الأربعاء، 11 مايو 2016 10:44 م
تعرف على أهم التعديلات التى دخلت على البطولات الأفريقية طوال تاريخها بعد هيكلة الكاف..عام 97 يشهد إعلان دورى الأبطال وتطبيق نظام المجموعات..و2003 ظهرت الكونفدرالية بدمج كأس الكؤوس والاتحاد الأفريقى دورى أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقى
كتب أحمد هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدخل الاتحاد الأفريقى لكرة القدم اليوم الأربعاء تعديلات جديدة على بطولات الأندية دورى الأبطال وكأس الاتحاد الأفريقى وذلك خلال الجمعية التى أقيمت فى المكسيك على هامش كونجرس الفيفا فى حضور جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى الجديد.

وقرر الكاف خلال الجمعية التى قادها الكاميرونى عيسى حياتو تغيير نظام بطولة دورى أبطال أفريقيا من خلال بدء مرحلة المجموعات من دورالـ 16 بدلا من دور ربع النهائية كما هو متبع فى النسخة الحالية من البطولة بجانب انتقال الفرق التى خسرت فى دور الـ 32 للعب بنفس الدور ولكن فى مسابقة الاتحاد الأفريقى.

وستعقد جمعية عمومية غير عادية فى 29 سبتمبر المقبل فى القاهرة لمناقشة التعديلات الجديدة على البطولات وإقرارها بشكلها النهائى وسيجرى تصويت من أعضاء الجمعية العمومية على الموافقة أو الرفض على تلك التعديلات.

وفى هذا الأطار، نرصد التغييرات الجوهرية التى جرت على نظام البطولات الأفريقية فى أوقات سابقة، بالتقرير التالى:

1--دورى-ابطال-افريقيا



تغييرات لوائح دورى الأبطال


شهدت البطولة التى بدأت عام 1964 بأسم بطولة أفريقيا للأندية الأبطال مجموعة من التغييرات كان أولها عام 1997 حيث جرت العادة فى البطولة بنظام خروج المغلوب من خلال مباراتى الذهاب والإياب منذ بدايتها 1964 حتى عام 1996.

مع النظام الجديد فى عام 1997 تحول اسم البطولة إلى دورى أبطال أفريقيا، وأدخل نظام المجموعات من دور الثمانية بتقسيم الأندية إلى مجموعتين تضم كل مجموعة 4 فرق مع صعود بطل كل مجموعة إلى المباراة النهائية وإلغاء الدور نصف النهائى.

التغيير الثالث الذى طرأ على نظام البطولة كان فى 2001 ، حيث عاد من جديد دور النصف النهائى بتأهل أول وثانى من مجموعتى دور الثمانية، كما حدث تغييرا على نظام مشاركة الأندية فى البطولة من خلال صعود الوصيف بجانب حامل اللقب فى أقوى 12 دولة فى تصنيف الأندية الأفريقية.

2--كأس-الاتحاد-الأفريقى


تغييرات كأس الاتحاد الأفريقى



وعلى صعيد كأس الاتحاد الأفريقى، أدخل الكاف خلال اجتماع كونجرس الفيفا استحداثاً بجعل مرحلة المجموعات تبدأ أيضا من دور الـ 16 بدلا من دور الثمانية كما هو متبع حتى النسخة الحالية.
وبدأت البطولة عام 1992 تحت اسم كأس الاتحاد الأفريقى الكونفدرالية وكانت ثالث البطولات فى أفريقيا بعد بطولتى دورى الابطال وكأس الكؤوس وكان يشارك فيها الأندية الوصيفة بالدوريات المحلية.
فى عام 2003 قرر الكاف دمج بطولتى كأس الكؤوس وكأس الاتحاد الأفريقى تحت مسمى جديد كأس الاتحاد الأفريقى لتصبح بطولة الكونفدرالية ثانى البطولات الأفريقية بعد دورى أبطال أفريقيا.





اخبار متعلقة..


الكاف يعلن عن تغييرات جوهرية فى دورى الأبطال والكونفدرالية الموسم الجديد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة