بالصور.. قرية "شما" بالمنوفية نموذج يحتذى به.. شباب القرية يدشنون مشروع "الجنيه" لتطويرها.. جمع 2 مليون جنيه خلال عامين.. وشراء وحدة علاج طبيعى و3 قطع أراض لبناء مدرستين ومحطة مياه

الخميس، 07 أبريل 2016 08:47 م
بالصور.. قرية "شما" بالمنوفية نموذج يحتذى به.. شباب القرية يدشنون مشروع "الجنيه" لتطويرها.. جمع 2 مليون جنيه خلال عامين.. وشراء وحدة علاج طبيعى و3 قطع أراض لبناء مدرستين ومحطة مياه قرية شما بالمنوفية نموذج يحتذى به
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجربة اجتماعية فريدة من نوعها جعلت قرية شما التابعة لمركز بمحافظة المنوفية نموذج مشرف يحتذى به، حيث إنه بفكر 5 من شبابها أنشأوا مشروع تحت مسمى "مشروع الواحد جنيه" وهو عبارة عن جمع جنيه واحد من جميع أهالى القرية كل يوم جمعة عقب الصلاة، لكى تعود الخدمات إلى القرية نفسها فى تجميلها، وكل المطالب التى تحتاج إليها القرية، ففى عامين من إنشاء المشروع تم جمع 2 مليون تقريبا، وتم شراء قطعتى أرض لبناء مدرستين نظرا للكثافة العالية، وتم شراء قطعة أخرى لإنشاء محطة مياه بحارى للقرية، بالإضافة إلى شراء وحدة علاج طبيعى ومشروع تشجير القرية بالألف نخلة.
اليوم السابع -4 -2016

فى البداية يقول محمد عيسى أحد الشباب الذى فكر فى فكرة مشروع الجنيه الواحد: عندما طرحنا الموضوع فى بداية الأمر تهكم علينا بعض من أهالى القرية وهاجمنا آخرون، لكن بفضل الله بعد مرور 7 أشهر فقط نجحنا فى جمع مليون و200 ألف جنيه، وتم شراء قطعتى أرض لبناء مدرستين بسبب الكثافة فى الفصول، وتم إدراج أحدهما فى الخطة القادمة عقب تسليمها لهيئة الأبنية التعليمية والأخرى فى انتظار خطة قادمة.

ويضيف الدكتور علاء نبيل القرانى أحد الشباب المشاركين فى المشروع، قائلاً: "إننا نجحنا أيضا فى شراء وحدة علاج طبيعى بتكلفة 160 ألف جنيه تعالج يوميا 40 حالة من أهالى القرية بأسعار رمزية، وتم وضع الوحدة داخل الوحدة الصحية بالقرية وافتتحتها الدكتورة هناء سرور وكيل وزارة الصحة بالمنوفية وأشادت بمجهودنا.
اليوم السابع -4 -2016

وتابع استطعنا من خلال المشروع أيضا شراء قطعة أرض نحو 14 قيراطا بتكلفة 480 ألف جنيه، وذلك لإنشاء محطة مياه بحارى للقرية بدلا من المحطة الارتوازى وخطورتهما على المواطنين بسبب زيادة الأملاح والحديد فى المياه، لكن حتى الآن معطلة بسبب تأشيرات وزارة الصحة عليها.
اليوم السابع -4 -2016

ويقول أبراهيم الأسيوطى أحد شباب المشروع: بعد نحاج المشروع فكرنا فى تجميل القرية فطرحنا مشروع الألف نخلة على الأهالى والمسئولين وحظيت الفكرة بموافقة من الجميع فقمنا بشراء 100 نخلة، وقمنا بزراعتها فى مدخل القرية ويضيف الأسيوطى أن الفكرة من إنشاء مشروع الألف نخلة هو تعميم زراعة الأشجار المثمرة بدلا من الأشجار غير المثمرة، مثل الفيقس وغيره من الأشجار التى لا فائدة لها، وكذلك توسيع الطريق، حيث تم توسيع الطريق بعد زراعة 100 نخلة على مدخل القرية، حيث تم تضيق مساحة الحديقة من 17 متر عرض إلى 9 أمتار منزرعة جميعها، ويؤكد أن المشروع سوف تكون له استفادة مادية كبيرة تعود على القرية، وسوف يتم تسليم العائد المادى إلى الوحدة المحلية للاهتمام بالزرع من رى وغيره وبذلك سوف نستطيع خلال أشهر بسيطة فى جعل القرية نموذجية على أعلى مستوى وزيادة الاعتماد المالى من قبل الدولة.
اليوم السابع -4 -2016

كان الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية قد دشن مشروع الألف نخلة بقرية شما التابعة لمركز اشمون بالتعاون بين أهالى القرية والوحدة المحلية بحضور عماد العبد وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنوفية وعبد الله الشيخ رئيس مركز ومدينة أشمون.
اليوم السابع -4 -2016

وقال المحافظ إن مشروع النخل يعد نجاحًا لشباب القرية والأهالى وإن هذا المشروع يعيد للريف المصرى عراقته وجماله ويعد نموذجا يحتذى به فى قرى المحافظة مؤكدا أن المشاركة المجتمعية هى الرئة الثانية للتنمية وطالب المحافظ رؤساء القرى والاحياء بالسير على درب هذه التجربة الناجحة للتعاون بين الوحدة المحلية وأهالى القرية.

فيما قال عبد الله الشيخ رئيس مركز مدينة أشمون إن مشروع الألف نخلة مثمر ويعود على شباب القرية والأهالى بالنفع.
اليوم السابع -4 -2016

وفى نهاية اللقاء وافق المحافظ على عدد من الطلبات المقدمة من اهالى القرية ومنها إدراج 400 متر من ترعة الجانبية ضمن الخطة لتغطيتها، كما وافق المحافظ على عقد اجتماع يضم ممثلى مديرية الصحة والجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى وشركة المياه والصرف الصحى وممثلين عن اهالى القرية لبحث باقى الطلبات.


موضوعات متعلقة..



-إعفاء 128 طالبا وطالبة من سداد مصاريف المدن الجامعية بالسادات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة