اللجنة الأثرية تؤكد أثرية الكتلة الحجرية والنجمتين السداسيتين بأسوان

الخميس، 07 أبريل 2016 03:39 م
اللجنة الأثرية تؤكد أثرية الكتلة الحجرية والنجمتين السداسيتين بأسوان الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت اللجنة الأثرية العلمية المصرية الألمانية المشتركة، التى شكلها الدكتور خالد العنانى وزير الآثار لإعداد تقرير حول الكتلة الحجرية y 44 ، والتى تم رفعها مؤخرا من معبد "أوزير نمستى" على أثرية الكتلة ونقش النجمتين السداسيتين عليها، صرح بذلك نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة.

وأضاف سلامة ضرورة إجراء المزيد من الدراسات على النقش لتحديد تأريخه على وجه الدقة، حيث إن أعضاء اللجنة أكدوا على عدم ظهور النجمة السداسية على الآثار القبطية خلال الفترة من القرن الأول إلى السادس الميلادى ولم تظهر فى الآثار الإسلامية إلا فى القرن الثامن الميلادى.

وأوضح سلامة أن اللجنة أشارت فى تقريرها إلى أنه تم الكشف عن الكتلة y 44 عام 1985 بواسطة بعثة المعهد السويسرى والتى كانت تقوم بأعمال حفائر بجزيرة ألفنتين آنذاك، مؤكدا أنها قامت بأعمال رسم وتسجيل لكافة الكتل الحجرية الموجودة بالموقع والتى كانت من بينها الكتلة y44 منقوش عليها نجمتين سداسيتين.

وأفاد سلامة أن هذه الكتلة كانت تتوسط جدار رصيف للشاطئ الشرقى من جزيرة ألفنتين والذى يؤرخ بالقرن السادس الميلادى وأنها لم تكن مرئية لوجودها فى منتصف الجدار مما يثبت أقدمية النقش ورجوعه إلى القرن السادس الميلادى أو ما قبله لفترة بناء المعبد.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة العلمية ضمت من الجانب المصرى كلا من نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة و الدكتور أحمد صالح مدير عام آثار أسوان وعاطف نجيب حنا مدير عام المتحف القبطى وعلاء الدين سليمان مفتش آثار إسلامية بأسوان ومن الجانب الأمانى د. كارنيلوس فون بلجرام مدير البعثة الألمانية السويسرية العاملة بالموقع.


موضوعات متعلقة..


- وزير الداخلية يجتمع برئيس اتحاد الناشرين العرب.. محمد رشاد يطالب بتعديل قانون حماية الملكية الفكرية.. ومجدى عبد الغفار: محاربة التزوير من أولويات الوزارة خلال "قانون مكافحة الجريمة المعلوماتية"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة