لأول مرة فى مصر..إجراء جراحة الصمام الرئوى لاستبدال الصمام الثلاثى بــ"عين شمس"

الإثنين، 04 أبريل 2016 06:22 ص
لأول مرة فى مصر..إجراء جراحة الصمام الرئوى لاستبدال الصمام الثلاثى بــ"عين شمس" جانب من العملية الجراحية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد سمير ، أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو مجلس نقابة الأطباء، إنه لأول مرة فى مصر والعالم، يتم بمستشفى أمراض وجراحات القلب بجامعة عين شمس استخدام الصمام الرئوى البشرى لنفس المريض، فى إستبدال الصمام الثلاثى لطفلة عمرها 7 سنوات، ووزنها 27 كجم، وذلك بعد إصابتها بالتهاب بكتيرى للغشاء المبطن للقلب، مما أدى إلى تدمير كامل للصمام الثلاثى و ارتجاع حر به.

أوَضاف سمير، لـ"اليوم السابع"، أن الالتهاب أدى إلى تآكل كامل فى ضلف الصمام الثلاثى، مما أدى إلى ارتجاع حر فى الصمام شديد جدا، وتدهورت بسببه حالة الطفلة وهبوط وتضخم بالناحية اليمنى من القلب نتيجة رجوع معظم الدم للأذين الأيمن، بدلا من توجهه إلى الشريان الرئوى ليذهب للرئتين للتحمل بالأكسجين.

وأشار أستاذ جراحة القلب، إلى المخاطر الكبيرة لاستبدال الصمام بصمام ميكانيكى أو بيولوجى، مراعاة لحجم الطفلة ونمو الجسم واحتمالية تجلط الصمام أو عودة الالتهاب، خاصة أن أى صمام مهما كان حجمه سيحتاج للتغيير بعد سنوات قليلة نظرا للتغير الكبير فى حجم الجسم، كما أن الصمامات البيولوجية يحدث له ضمور سريع فى الأطفال، مما دفعه لاتخاذ قرار استخدام الصمام الرئوى لنفس المريضة، ونقله مكان الصمام الثلاثى مع تفصيل صمام رئوى جديد من غشاء الطامور، وتمت الجراحة، لافتا إلى أن الطفلة المريضة فى طور التعافى الآن .

وأوضح أنه قد سبق استخدام الصمام الرئوى فى استبدال الصمام الأورطى، ونادرا ما تم استخدام الميترالى، إلا أنه لم يسبق أن تم نشر استخدامه فى استبدال الصمام الثلاثى الشرفات.

ولفت إلى أنه سيتم متابعبة حالة الطفلة خلال الفترة المقبلة من خلال إجراء موجات صوتية لمتابعة حالة القلب، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يجدوا أى بحث منشور فى الدوريات العلمية العالمية يرتبط بتلك العملية، لذا فإنه ينوى عرضه بمؤتمر الجمعية الأوروبية لجراحة القلب المقرر عقده فى شهر اكتوبر المقبل فى برشلونة، وتسجيله باسم جامعة عين شمس ومصر.


جراحة الصمام الرئوى (1)

جراحة الصمام الرئوى (2)

جراحة الصمام الرئوى (3)

جراحة الصمام الرئوى (4)

جراحة الصمام الرئوى (5)

جراحة الصمام الرئوى (6)

جراحة الصمام الرئوى (7)

جراحة الصمام الرئوى (8)

جراحة الصمام الرئوى (9)

جراحة الصمام الرئوى (10)

جراحة الصمام الرئوى (11)

جراحة الصمام الرئوى (12)



موضوعات متعلقة..

نقيب أطباء الأسنان: رفض ترخيص العيادات غير المطابقة قلل من انتقال عدوى فيروس سى.. ونعد لاختبار الأعضاء كل 5 سنوات لتجديد "مزاولة المهنة".. وتوقعات بزيادة المعاشات إلى 700 جنيه بداية العام المقبل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة