أزمة بـ4 مشروعات إسكان لنقابة المهندسين.. سحب أرض "شباب أكتوبر" خلال 60 يومًا حال عدم انتهاء البناء.. وشكاوى لتأخر تسليم وحدات.. وتوقف العمل ببرج العرب منذ عامين.. والنقيب:تسليم "الواحة" خلال شهر

السبت، 30 أبريل 2016 05:00 ص
أزمة بـ4 مشروعات إسكان لنقابة المهندسين.. سحب أرض "شباب أكتوبر" خلال 60 يومًا حال عدم انتهاء البناء.. وشكاوى لتأخر تسليم وحدات.. وتوقف العمل ببرج العرب منذ عامين.. والنقيب:تسليم "الواحة" خلال شهر وحدات سكنية – صورة أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد 4 مشروعات إسكان لنقابة المهندسين عدة أزمات، بعد تصاعد شكاوى الحاجزين من المخاطبات الرسمية، إلى تنظيم وقفات احتجاجية داخل مقر النقابة العامة لتأخر تسلمهم للوحدات.

ووَجَّه المتضررون اتهامات للمجلس بمخالفته بعض شروط التعاقد معهم، والتباطؤ للحد الذى باتت فيه أرض إحدى المشروعات مُهَدَّدَة بالسَحْب، وهو ما نفاه المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، وأكد أن النقابة ستنتهى فى أقرب وقت من جميع المشروعات، وتسوية المخالف منها.

المهندس أشرف شادى عضو شعبة الكهرباء بنقابة المهندسين، أكد أن 60 يومًا تفصل نقابة المهندسين عن انتهاء المدة التى حددتها وزارة الإسكان فى القرار رقم 438 لسنة 2015، والخاص بتخصيص أرض بجنوب الأحياء بمدينة 6 أكتوبر بمساحة 18.49 فدان ضمن المشروع القومى للإسكان، والذى حددت المادة الخامسة منه 30 يونيو المقبل، ليكون أخر أيام البرنامج الزمنى للانتهاء من البناء، وفى حالة عدم الالتزام به يعرضها لإلغاء التخصيص وسحب الأرض من النقابة.

وقال شادى، فى تصريحاـٍ لـ"اليوم السابع"، إن المجلس الحالى أسند أعمال البناء لأحد الشركات التابعة لواحد من رؤساء النقابات الفرعية، وأن جهاز مدينة 6 أكتوبر اكتشف وجود مخالفات فى البناء، حيث حصلت النقابة على تصريح بعشرة عمارات فقط، إلا أنه تم بناء 17، بواقع 7 عمارات دون ترخيص، وأصدر قرار بإيقاف العمل بالمشروع وتصحيح الوضع، مؤكدا على توقف العمل بالمشروع حتى الآن.

وأضاف:"وحتى تتمكن النقابة من استئناف العمل لابد من هدم العمائر المخالفة ودفع غرامة، وقد تقدمت ببلاغ رقم 20477 عرائض المكتب الفنى للنائب العام، بخصوص بناء 7 عمارات بدون ترخيص، وفى حال التنفيذ فأن الحبس سيكون وجوبى، لمخالفة قانون البناء الموحد".

لم يكن مشروع شباب المهندسين بأكتوبر، هو مشروع الإسكان الوحيد المتعثر لدى النقابة، فلم يختلف الوضع عما هو عليه بمشروع إسكان برج العرب، حيث أكدت المهندسة زينب محمد المديرة العامة السابقة للمشروع، إن المشروع بدء تنفيذه منذ عام 2000، بإجمالى 1815 وحدة تتنوع ما بين متوسط ومتميز وفيلات، وخدمات مسجد ونادى ومركز تجارى، على مساحة 68 فدان، وتم الانتهاء من كافة التراخيص اللازمة للمشروع بالكامل، إلا أنه لم ينته حتى الآن رغم التخطيط له فى يونيو 2015، والخدمات كالمركز التجارى والمسجد والنادى فى 2017.

وأوضحت زينب، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن المشروع قُسِّمَ لمراحل، اعتمادًا على إيداعات الحاجزين، وجدولة المبالغ على برنامج متزامن مع التنفيذ، وانتهت المرحلة الأولى من المشروع فى 2011، وحُجِزَت المرحلة الثانية كاملة فى العام نفسه، مشيرة إلى أنه فى 26 مايو 2014، اختلف المجلس الحالى معها حول بقاء المشروعى خدمى دون هامش ربح للنقابة، وبيعه بالتكلفة الفعلية لأعضائها، مشيرة إلى أن الخلاف تطور وصولا إلى أنها حركت دعوى رقم 1684 لسنة 2015 عمال شرق الإسكندرية، بعد إصدار المجلس لقرار بإنهاء عمل اللجنة المسئولة عن المشروع بالكامل.

وتابعت: "323 شقة فى 17 عمارة كان من المفترض تسليمها فى يونيو 2014، مازالوا لم ينتهوا منها، وتم إسنادهم لشركتين، أحدهم 6 عمارات كانت ملتزمة وستسلم فى موعدها لكن حركت دعوى بعد عدم صرف مبالغ مالية لاستكمالها العمل، حتى توقف العمل تماما، والشركة الأخرى 11 عمارة ولم تنته بعد منهم أيضا، وما تم تسليمه فقط من هو ما سلمته بنفسى قبل ترك عملى، وتم اسناد المشروع مباشرة لاستشارى، وصرف أتعاب ثابتة شهريا، بما يمثل أعباء بزيادة التكاليف على الحاجزين، فى ظل ارتفاع الأسعار بمرور الوقت".

وقال حاجزوا وحدات بمشروع إسكان "واحة 6 أكتوبر"، إن الحجز بالوحدات بدء منذ عام 2011، وبدأوا فى سداد قيمتها فى 2012، وكان من المقرر أن يتم الاستلام بعد 3 سنوات، إلا أن ذلك لم يحدث، وأنه نتيجة لزيادة أسعار الوحدات عن السوق بحوالى 25 %، لم تتمكن النقابة من بيع سوى 55% من الوحدات خلال 4 قرعات، بإجمالى 1080 وحدة.

وأوضحوا لـ"اليوم السابع"، أنه تم التعاقد مع النقابة فى 2011 بمتوسط من 400 إلى 500 ألف جنيه، وتم سداد 4 سنوات من الأقساط، ولم يتبق سوى سنة واحدة للانتهاء من سداد قيمتهم، وأشاروا إلى أن النقيب وعدهم بتسليم الوحدات فى 26 مارس الماضى، إلا أنهم عند توجههم للاستلام اكتشفوا وجود مشاكل فى الكهرباء، مما دفعهم للامتناع عن التسلم، مؤكدين أن استمرار لجنة إعادة التسعير، فى حساب تكاليف أعمال لم يتم تصميمها وطرحها وإسنادها لمقاولين، وحساب القيمة الختامية الآن ستكون غير قانونية.

كما طالب المهندسون حاجزو وحدات "باراديس" التجمع الخامس، بسرعة تحديد وإعلان نتيجة المفاوضات مع هيئة المجتمعات العمرانية بشأن الـ30 فدانًا المسحوبة من أرض المشروع، وإعلان خطة واضحة لما بعد استلام النقابة للأرض، دون تحميلهم أى أعباء مالية جديدة، مؤكدين أنها أخلت بالتزاماتها تجاه المقاولين والهيئة، وتقاعست عن استرداد الأرض وحل المشكلة، موضحين أنهم اشتروا الوحدات بنفس أسعار السوق وقتها دون أى دعم رغم حصول النقابة على الأراضى بدعم كبير من الدولة وصل إلى 200 جنيه للمتر عام 2006، لثقتهم فى النقابة، وناشدوا النقابة بسرعة تحديد موعد وبدقة لاستلام الوحدات كاملة المرافق والطرق.

من جانبه، أكد المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، أن مشروع إسكان واحة أكتوبر تم الانتهاء من كافة المشاكل الأساسية الخاصة به، ومازال فقط تقدير القيمة الحسابية للوحدات السكنية معلق، تمهيدا للتسليم خلال شهر.

أما مشروع "باراديس"، فقال النبراوى، إنه تم وقف التعامل على الأرض نتيجة تخاذل المجلس السابق فى شهر يناير 2014، ومنذ توليهم النقابة سعوا لحل هذه المشكلة وخاطبوا رئيس الوزراء السابق، لافتا إلى وجود وعود بحل المشكلة خلال الأسبوعين المقبلين، بجانب أنه فى تلك الفترة تم الانتهاء من كافة الأعمال عدا توصيل المرافق لوجود بمنع التعامل بالأرض الخارجية.

وأضاف نقيب المهندسين: "النقابة لديها مشروعين للإسكان ببروج العرب، القديم منهما تابع لنقابة الأسكندرية، وتم تسليم مجموعة من المراحل ومتبقى مرحلة واحدة ولا يعتبر فيه أى تأخير، ومازال العمل سارى بمعدلات جيدة".

وتابع: "مشروع الـ18 فدان بجنوب الأحياء فى أكتوبر، فقد نجح المجلس فى استعادة الأرض، واستئناف الأعمال، ونعمل حاليا بشكل سريع بعد حل أغلب المشاكل، ومازال لدينا مشكلة واحدة فقط خاصة بأن المقاول والاستشارى خلال فترة المجلس السابق أقاموا انشاءات مخالفة 7 عمارات، وجارى الوصول إلى حل لها مع وزارة الإسكان، وعند اقتراب الموعد المحدد ستكون النقابة انتهت من الجزء المطلوب منها، ولن يتم إلغاء التخصيص".



أخبار متعلقة..



- حاجزو إسكان واحة أكتوبر: "المهندسين" خالفت وعدها بتسلم الوحدات مارس الماضى

- حاجزو إسكان "باراديس" بنقابة المهندسين يطالبون بتحديد موعد لتسليمهم الوحدات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة