نواب البرلمان يواجهون الحكومة بأزمة اللبن المدعم.. بيانات عاجلة تطالب"الصحة"بإنقاذ حياة 350 ألف طفل.. مجدى مرشد يؤكد ضرورة توافر إحصائيات لمستحقى الدعم.. وأبو العلا يدعو الشركات لإنشاء مصانع ألبان

الأحد، 03 أبريل 2016 06:44 م
نواب البرلمان يواجهون الحكومة بأزمة اللبن المدعم.. بيانات عاجلة تطالب"الصحة"بإنقاذ حياة 350 ألف طفل.. مجدى مرشد يؤكد ضرورة توافر إحصائيات لمستحقى الدعم.. وأبو العلا يدعو الشركات لإنشاء مصانع ألبان أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة
كتب إيمان على – سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خرجت بيانات عاجلة لنواب البرلمان اليوم الأحد، بعد تزايد أزمة اختفاء اللبن المدعم، وتنظيم عدد من الأهالى وقفة احتجاجية أمس السبت أمام معهد ناصر لرفض إلغاء الدعم، بعد رفع سعره من 3 جنيهات إلى 17 جنيها.

و أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، بدء ميكنة عملية صرف ألبان الأطفال الصناعية "شبيهة لبن الأم" لـ12% من الأطفال حديثى الولادة سنويا، من خلال إصدار كروت ذكية لصرفها لأكثر من 350 ألف طفل ، مؤكدا أنه تم زيادة منافذ توزيع ألبان الأطفال من 608 إلى 1005 منافذ، مشيرا إلى أنه تم مراعاة التوزيع الجغرافى لتكون المنافذ متوفرة بكل إدارة داخل كل محافظة.
فيما رأى نواب البرلمان أن تلك الحلول ليست كافية و لابد من توفيره بشكل موسع و بشكل عاجل لإنقاذ حياة أكثر من 350 ألف طفل .

بيان عاجل من النائب محمد عبد الغنى بخصوص شركة مصر للألبان


فيما تقدم النائب محمد عبدالغنى عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الزيتون والأميرية ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب، بشأن شركة مصر للألبان، والتى تم وقف العمل بها منذ عام 2008 والإعلان عن بيع الآلات والمعدات الموجودة بها ، وبيع مصنعى المنصورة ودمياط وتشريد الآلاف من العمال والقضاء على هذا الرافد المهم فى الصناعة الوطنية، وما لذلك من تأثير على حق المصريين فى الحصول على كوب لبن نظيف ومنتجات بأسعار مناسبة فى ظل أسعار مرتفعة يتحكم فيها شركات القطاع الخاص.

ولفت فى بيان صادر عنه أنه تم توجيه البيان إلى خالد حنفى وزير التموين وطارق قابيل وزير الصناعة ورئيس الشركة القابضة للأغذية للرد عليه.

خالد شعبان يتقدم ببيان عاجل حول أزمة اللبن المدعم


وأكد خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، إن أزمة اللبن المدعم تم طرحها بلقاء مجلس الوزراء مع النواب، وكان هناك تخوفات بعدم توافره ووجود أزمة نقص به، موضحا أن الحكومة لم تستجب لتخوفاتهم .

وأشار لـ"اليوم السابع "، إلى أنه سيتقدم اليوم ببيان عاجل لجلسة مجلس النواب المنعقدة للنظر فى البيانات العاجلة، حول أزمة اللبن المدعم وضرورة وضع الحكومة حلول عاجلة للأزمة وتوفير اللبن المدعم دون الانتظار لحين إصدار كروت ذكية ، لافتا إلى أن الأزمة تحتاج لحل جذرى لأنها تتعلق بحياة الأطفال.

مجدى مرشد: البرلمان لا يمكنه اتخاذ خطوات سريعة لحل أزمة الألبان المدعمة


وقال النائب البرلمانى مجدى مرشد، أن أزمة نقص ألبان الأطفال المدعمة ترجع لسببين، الأول زيادة سعره الحقيقى عن المدعم، بالإضافة إلى نقص العملة الدولارية، الأمر الذى يؤثر على عملية استيراده من الخارج.

وأضاف "مرشد"، أن هذه الأزمة تعيد للأذهان ضرورة إعادة النظر فى منظومة الدعم بأن يذهب لمستحقيه، مشيرا إلى أن دعم الألبان يستفيد منه كل الفئات سواء القادرين أو غير القادرين، ومع نقص تواجده و ارتفاع أسعاره خرج المحتجون من غير القادرين.

وأكد النائب البرلمانى أن البرلمان والحكومة لا يمكنهما اتخاذ إجراءات سريعة لحل الأزمة، مطالبا بتوفير إحصائيات بمستحقى الدعم من عدمه لإعادة توزيعه بالشكل العادل.

أيمن أبو العلا يدعو المستثمرين لإنشاء مصانع لألبان الأطفال


النائب البرلماني، أيمن أبوالعلا، قال إن وزارة الصحة أعلنت عن وجود مخزون استراتيجى من الألبان، لذلك يجب توزيعه بشكل عادل على مستحقيه، مؤكدا على ضرورة إيجاد حلول سريعة للأزمة حتى لا تتفاقم.

ودعا أبو العلا المستثمرين إلى تشييد مصانع ألبان للأطفال لوقف الاعتماد الكامل على الاستيراد ، مؤكدا على دور البرلمان فى الوقوف على أسباب النقص الشديد فى الألبان وإيجاد حلول لها مع الحكومة.


موضوعات متعلقة



- "الباسوورد" ينهى أزمة لبن الأطفال المدعم.. وزير الصحة يعلن صرفه بالكروت الذكية لـ350 ألف طفل.. وزيادة منافذ توزيعه لـ1005 بالقاهرة والمحافظات.. منع تسرب العبوات لغير المستحقين.. والتطبيق خلال أشهر

- بالفيديو والصور.. وقفة احتجاجية أمام معهد ناصر اعتراضا على إلغاء الدعم عن لبن الأطفال










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة