وزير التجارة الخارجية الفرنسى يشكك في إمكانية إبرام اتفاق حول التبادل الحر عبر الأطلسي

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 08:40 م
وزير التجارة الخارجية الفرنسى يشكك في إمكانية إبرام اتفاق حول التبادل الحر عبر الأطلسي حاويات
أش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكك وزير الدولة الفرنسي للتجارة الخارجية ماتياس فكل في إمكانية التوصل الى اتفاق حول التبادل الحر عبر الأطلسي بين الاتحاد الاوروبي و الولايات المتحدة.

وقال ماتياس فكل- في مقابلة اليوم/الثلاثاء/ مع إذاعة "أر تي ال" الفرنسية ردا على سؤال حول احتمال إبرام اتفاق قبل نهاية العام:" لا اعتقد ذلك.. فنحن نبتعد عن فرص إنجاز ذلك" مشيرا الى ان بلاده ما زالت تنتظر احراز تقدم حول عدد من النقاط مثل البيئة و شفافية النقاش و إجراءات التحكيم.

وأعاد الوزير الدولة الفرنسي التأكيد على ان فرنسا و اوروبا لا تسعيان الى إبرام أي اتفاق و بأي ثمن.

واعتبر ماتياس انه ليس على اوروبا اتباع الولايات المتحدة، في الوقت الذي تمثل فيه التكتل الاقتصادي الاول في العالم و الأكثر تأثيرا في التجارة الدولية.

واعتبر الوزير الفرنسي انه لا يوجد ما يدفع اوروبا الى البقاء خلف قارة او دولة ما سواء كانت شريكة او حليف في إشارة الى الولايات المتحدة و الجولة الأوروبية التي قام بها الرئيس باراك اوباما لبحث عدد من الملفات من بينها دفع المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي و بلاده قدما لابرام اتفاق حول التبادل الحر.

وتعقد جولة جديدة من المحادثات في هذا الملف خلال الأسبوع الجاري بنيويورك بين الاتحاد الاوروبي و واشنطن، وهي الثالثة عشرة منذ 2013.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند قد صرح في منتصف ابريل بأن بلاده يمكنها رفض الاتفاق حال الاخلال بالشروط التي وضعتها حول الشفافية و إمكانية الوصول للاسواق العامة الامريكية.

ويشار الى ان اتفاق التبادل الحر هو اتفاق تجاري واسع يجرى التفاوض بشأنه منذ 2013 و يهدف الى ازالة الحواجز الجمركية بين الولايات المتحدة و الاتحاد الاوروبي الا انه يواجه انتقادات من المجتمع المدني الذي يرى ان شروطه غير واضحة و يحذر من اثاره على الزراعة و البيئة.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة