الصحف البريطانية: خطة بن سلمان أكبر تغيير اقتصادى تشهده السعودية منذ تأسيسها.. هيج يدافع عن إرسال قوات بريطانية لليبيا ويؤكد: لا نستطيع أن ندير ظهورنا.. ومصر المحطة الأخيرة فى جولة الملاكم "ماى ويزر"

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 02:31 م
الصحف البريطانية: خطة بن سلمان أكبر تغيير اقتصادى تشهده السعودية منذ تأسيسها.. هيج يدافع عن إرسال قوات بريطانية لليبيا ويؤكد: لا نستطيع أن ندير ظهورنا.. ومصر المحطة الأخيرة فى جولة الملاكم "ماى ويزر" محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى
إعداد رباب فتحى - نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


خبراء: خطة بن سلمان أكبر تغيير اقتصادى تشهده السعودية منذ تأسيسها


علق عدد من الخبراء على خطة محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى لتنويع الاقتصاد السعودى، والتى وصفتها صحيفة "الجارديان" البريطانية بالطموحة، ولفتت إلى أن المملكة العربية السعودية وافقت على تمرير هذه الاستراتيجية لإعادة هيكلة الاقتصاد المعتمد على النفط، بما يتضمن ذلك من التنويع، وخصخصة أصول ضخمة منها عملاق الطاقة شركة "أرامكو"، وزيارة الضرائب والإنفاق وخفض الدعم.

الصحف البريطانية (1)

واعتبر عدد من الخبراء والمحللين أن هذه الخطة، أكبر تغيير اقتصادى تشهده المملكة منذ تأسيسها، ونقلت "الجارديان" عن جون سفاكياناكس، مدير الاقتصاديات فى معهد "الخليج" البحثى بالرياض قوله إن "الرؤية والطموح موجودان، والرهان الآن سيكون على التنفيذ والقدرة على الاستمرار فى حشد الدعم من المجتمع بوجه عام والمجتمع الاقتصادى بشكل خاص".

وأضاف "نظرا لعمر محمد بن سلمان، وسرعته وروح المساءلة، المجتمع يتبنى هذه الخطط"، مشيرا إلى أن الوقت الآن مناسب لإجراء تغيرات اقتصادية كبرى لم تقم بها المملكة منذ 1932.

وأوضح أن الدينامكية والإصرار الواضحين الآن لم يكونا موجودان من قبل، معتبرا أن محمد بن سلمان وفريقه يعرفون أنهم يجب أن يقدموا شيئا.

وأكد أن الضرورة الاقتصادية تقتضى قيام السعودية بإجراءات إصلاحية الآن.

وقالت الصحيفة البريطانية إن بن سلمان البالغ من العمر 30 عاما، ليس فقط شابا فى دولة حكمت طويلا بقادة من كبار السن، ولكنه أيضا يعرف بأنه نشيط وحازم، موضحة أنه يتمتع بشعبية حقيقة وإن كان ينظر إليه البعض بعين الضيق لأنه يحظى بالكثير من القوى، باعتباره وزيرا للدفاع ورئيس مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية.



ويليام هيج يدافع عن قرار إرسال قوات بريطانية لليبيا ويؤكد: لا نستطيع أن ندير ظهورنا


قال ويليام هيج، وزير الخارجية البريطانى الأسبق فى مقال له بصحيفة "التليجراف" البريطانية تحت عنوان " لا نستطيع أن ندير ظهورنا للفوضى فى الشرق الأوسط"، إنه لا يستطيع أن ينسى بعض المشاهد التى رآها خلال عمله كوزير للخارجية وأحد هذه المشاهد هو وجوه الثوار على نظام العقيد القذافى فى مدينة بنغازى عام 2011.

وأضاف هيج أن هذه الوجوه كانت تحمل تعبيرات تمثل خليطا من الأمل فى المستقبل والخوف من استمرار المعارك والعرفان للغرب لمساعدته لهم والغضب أيضا على نظام القذافى وقمعه، موضحا أن بريطانيا تدخلت عبر مشاركة سلاح الطيران فى قصف مواقع القذافى بهدف حماية سكان بنغازى من انتقام القذافى الذى تعهد بتتبعهم من بيت لأخر "لكن قواتنا كانت هناك وأنجزنا المهمة".


الصحف البريطانية (2)

وأوضح هيج أنه بعد خمس سنوات من تلك اللحظة تستعد القوات البرية البريطانية للتوجه إلى ليبيا بهدف تدريب القوات التابعة للحكومة الجديدة والتى لازالت ضعيفة.

ويؤكد هيج أن الفوضى فى منطقة الشرق الأوسط لازالت فى بدايتها مشيرا إلى عدة عوامل ستؤججها مثل تزايد الكراهية الدينية والانهيار الاقتصادى وزيادة نسبة الشباب وصغار السن فى هذه المجتمعات علاوة على ضعف الحكومات.

وأشار إلى أنه إذا أضفنا إلى ذلك عدم الاستقرار الموجود فى أغلب بلدان القارة الأفريقية فإن ذلك سيؤدى حتما إلى زيادة موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

ويقول بصراحة "إذا كانت أوروبا تعتقد انه يمكنها أن تنجو من هذه الظروف فإنها ستشهد موجة من الهجرة التى لم يسبق أن شهدتها من قبل خلال العقدين القادمين".

ذا صن: مصر المحطة الآخيرة في جولة الملاكم العالمى "ماى ويزر"


كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن مصر كانت المحطة الآخيرة فى رحلة العمر التى قام بها الملاكم العالمى "فلويد ماى ويذر" هو و20 أسرة أخرى كافئهم "ماى ويذر" برحلة عالمية، وقام معهم برحلة في عدة عواصم وبلدان عالمية من ضمنها روما وباريس وشواطئ المالديف، وصحراء دبي وأخيرا مصر.


الصحف البريطانية (3)

وأضافت الصحيفة البريطانية موضحة، أن "ماى ويذر" أراد المرور على الأثار التاريخية والمعالم الأثرية فى مصر، لتكون أفضل خاتمة مع الحضارة الفرعونية، وتكلفت رحلته هو والعائلات التى أصطحبها معه قرابة الـ30 مليون دولار.

وغرد الملاكم العالمى من مصر على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى تويتر، قائلاً:"كل من قال أننى لن استمتع بفترة تقاعدى فهو مخطئ تماما".

وأضاف "كيف لا استمتع برفاهية السفر مع 20 أسرة آخرى حول العالم؟"، وفى تغريدة آخرى:"لقد عملت بكد وقمت بالعديد من الاستثمارات الذكية، لذا أرى حقاً أن إنفاق 30 مليون دولار على إجازة ضمن معايير حياتى" .

واختتم "كل الأشخاص أغنياء على مواقع التواصل الاجتماعى، ولكننى غنى فى الحياة الحقيقية.


موضوعات متعلقة:



- الصحف المصرية: « الإخوان » فشلت فى التحريض والشعب احتفل بعيد تحرير سيناء.. الدفعة الثالثة من «الرافال» تصل قبل نهاية العام و«الميسترال» فى يونيو وسبتمبر.. والغواصة الألمانية ديسمبر المقبل


- الصحافة الإسبانية: مجلس الشيوخ البرازيلى يعين 21 عضوا فى لجنة اتخاذ قرار إقالة رئيسة البلاد.. ملك إسبانيا يعرب عن قلقه إزاء حالة عدم الاستقرار السياسى فى البلاد.. إسبانيا فى طريقها لانتخابات مبكرة



- الصحف الأمريكية: صحيفة هولندية تشبه أردوغان بالقرد لقمع حرية التعبير.. أوباما يريد تحسين العلاقات مع مصر والسعودية وإسرائيل قبل رحيله.. عدد ضحايا الطائرات بدون طيار يتجاوز كثيرا نظيراتها المأهولة


- الصحافة الإسرائيلية: مجلس الأمن وافق على طلب مصرى لعقد جلسة مغلقة حول الجولان.. محاكمة إسرائيلى بتهمة اغتصاب عشرات القاصرات فى أشدود.. الكونجرس يعتمد 200 مليون دولار لتطوير برنامج إسرائيل الصاروخى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة