بعد إعلان الرئيس مساندة محدودى الدخل.. لجنتا المشروعات الصغيرة والتضامن بالبرلمان تضعان خططًا عاجلة لمساندة الدولة والسيسى.. تنسقان مع وزارة التضامن والمحافظين لتقديم الدعم للبسطاء.. وإصدار قانون جديد

الإثنين، 25 أبريل 2016 02:08 ص
بعد إعلان الرئيس مساندة محدودى الدخل.. لجنتا المشروعات الصغيرة والتضامن بالبرلمان تضعان خططًا عاجلة لمساندة الدولة والسيسى.. تنسقان مع وزارة التضامن والمحافظين لتقديم الدعم للبسطاء.. وإصدار قانون جديد الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب إسلام سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاءت دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم فئة محدودى الدخل خلال كلمته فى ذكرى تحرير سيناء، لتسلط الضوء حول مدى الدور الذى يمكن أن تلعبه لجنتا التضامن الاجتماعى، والمشروعات الصغيرة بمجلس النواب لدعم خطة الدولة والرئيس فى مساعدة محدودى الدخل.

وأعلن الرئيس خلال كلمته: "أنا بكلّف الحكومة بحساب فرق الأسعار والتضخم الناتج عن التذبذب للدولار من خلال منظومة التموين، لتُضَخ نقاط تعادل حجم هذا التضخم أو تزيد لصالح الطبقات محدودة الدخل والبسطاء.. بطمّن الشعب المصرى وكل البسطاء، إحنا منتبهين أوى ليكم وعارفين إنكم بتعانوا ومش هنسيبكم تعانوا".

رئيسا ووكيلا اللجنتين أكدا أن لديهما خططًا لدعم فئة محدودى الدخل عبر إصدار قانون المشروعات الصغيرة، موضحين أن هناك خطة للجنتين بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى والمحافظين للانتشار بالمحافظات لبحث سُبُل تقديم الدعم لمحدودى الدخل.

عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، قال إن أزمة محدودى الدخل ستكون من أولويات اللجنة خلال المرحلة المقبلة من خلال تنشيط سوق العمل بحيث يكون أكثر إنتاجًا.

وأضاف القصبى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أنه إذا كانت الدولة تدعم محدودى الدخل فلا يمكنها أن تستمر فى هذا الدعم لفترة كبيرة، ولابد من فتح مجالات عمل لهذه الفئة، موضّحًا أن الدولة تساند محدودى الدخل بشرط أن يكون هناك تفعيلاً لسوق العمل لهم والحث على الإنتاج.

وأشارت النائبة هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، إلى المشروعات العملاقة التى دشّنها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الفترة الماضية، مضيفة: "لكن سنضطر للانتظار 10 سنوات كى يستطيع محدودى الدخل الشعور بمردود تلك المشروعات".

وأوضحت هالة أبو السعد فى تصريحاتها لـ"اليوم السابع" أن الآلية السريعة لحل أزمة محدودى الدخل هو المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وأنه لا يوجد حتى الآن قانون للمشروعات الصغيرة، ولكن سيضع أول اجتماع تعقده اللجنة، سياسات عامة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر كى تساعد فى حل أزمة هذه الفئة.

فيما قال محمد المرشدى، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن هذه اللجنة مستحدثة وهدفها الأول هو مساعدة الفئات الفقيرة ومحدودى الدخل، فى أن يكون لهم مشروعات تدعمهم خلال الفترة المقبلة.

ولفت المرشدى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى إحدى أبرز مكونات الاقتصاد المصرى، وهى من اللجان الاستراتيجية داخل البرلمان، وأن عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة سينصب نحو خدمة فئة محدودى الدخل بالتنسيق مع الوزارات المختلفة.

وفى نفس الصدد قال النائب محمود سعد أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن دعم محدودى الدخل هو صميم عمل لجنة المشروعات لأنه الهدف الأساسى للجنة، مشيرًا إلى أن هناك خطة للجنة المشروعات بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى والمحافظين للنزول للمحافظات المختلفة لبحث سبل تقديم الدعم لمحدودى الدخل.

وأكد أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة فى البرلمان، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الخطة تعتمد فى الأساس على زيادة المشروعات والحد من البطالة، "ونسعى من خلال جدول زمنى واضح لتحقيق نتائج على أرض الواقع" لافتًا إلى أن اللجنة ستعمل من خلال مؤشرات النتائج التى ستحققها على أرض الواقع.


موضوعات متعلقة..



بالفيديو.. السيسى ينحاز لدولة المؤسسات والفقراء.. الرئيس: لن نقبل تهديد أمننا القومى المصرى والعربى..كلفت الحكومة بإضافة نقاط جديدة على بطاقات التموين.. و2 مليون مجموعة سلع لمحدودى الدخل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة