وزراء مالية منطقة اليورو يبدأون مشاوراتهم حول ديون اليونان

الجمعة، 22 أبريل 2016 12:58 م
وزراء مالية منطقة اليورو يبدأون مشاوراتهم حول ديون اليونان منطقة اليورو
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ وزراء مالية منطقة اليورو، اليوم الجمعة، مشاوراتهم حول تخفيف ديون اليونان رغم غياب اتفاق حول تقدم الإصلاحات التى تطالب بها الجهات الدائنة لأثينا لقاء الإفراج عن القسم الثالث من خطة المساعدة الدولية.

وصرح وزير المالية الهولندى ورئيس مجموعة "يوروغروب" يورون ديسلبلوم عند وصوله لحضور الاجتماع فى أمستردام "لم نتباحث فى مسألة الديون من قبل.."أنا سعيد ببدء النقاش وهو يشكل خطوة جيدة إلى الأمام".

وفى وقت تسعى اليونان والجهات الدائنة، أى الاتحاد الأوروبى والمصرف المركزى الأوروبى وصندوق النقد الدولى، إلى التوصل إلى اتفاق حول الإصلاحات التى يتوجب على اليونان القيام بها، سيتم التطرق أيضا إلى مسألة إعادة جدولة الدين اليونانى الذى يقارب 180% من إجمالى الناتج الداخلى.

وأضاف ديسلبلوم، أمام صحافيين "حتى الآن كان هناك تعهد فقط بأنه فى حال التزم الجانب اليونانى فعلا ببرنامج "إصلاحات" سننظر عندها فى الإجراءات اللازمة بالنسبة إلى الديون".

واعتبر رئيس منطقة اليورو أن اليونان "بذلت جهودا كبيرة منذ الاتفاق الموقع العام الماضى" حول القسم الثالث من خطة المساعدة الدولية الذى تبلغ قيمته 86 مليار يورو، وقال "إنها إصلاحات ضخمة سيكون لها تاثير كبير على المجتمع اليونانى".

وشددت المديرة العامة لصندوق النقد الدولى كريستين لاجارد على أن الاتفاق الموقع فى صيف 2015 "كان يرتكز على نقطتين: إجراء إصلاحات كافية، ونحن نحقق تقدما كافيا على هذا الصعيد، ومن جهة أخرى أن تكون الحكومة اليونانية قادرة على الوفاء بديونها وهو ما لم نبدأ بعد التباحث بشأنه".

وحذر وزير المالية الألمانى فولفغانغ شويبله من أن المحادثات مع اليونان "لن تنتهى اليوم"، إلا أن "الأمور لا بأس بها. اذا بذل الجميع جهودا فسنتوصل إلى حل فى مستقبل قريب".

وعند سؤال شويبله حول تخفيف ديون اليونان، رد بالقول "هذه المسألة ليست أولوية ويجب ألا تحول انتباهنا عما يجب القيام به"، مذكرا بتمسك بلاده بالإصلاحات التى يتعين على اليونان القيام بها.



موضوعات متعلقة:



- الدولار يسجل 8.88 جنيه اليوم الجمعة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة