دراسة بريطانية تدق ناقوس الخطر: مصر تحتل المركز الثانى عالميا فى معدلات انتشار سمنة النساء بـ10 ملايين امرأة.. نصف المصريات سيصبن بالمرض و30% من الرجال سيتحولون إلى بدناء بحلول 2025

السبت، 02 أبريل 2016 07:46 م
دراسة بريطانية تدق ناقوس الخطر: مصر تحتل المركز الثانى عالميا فى معدلات انتشار سمنة النساء بـ10 ملايين امرأة.. نصف المصريات سيصبن بالمرض و30% من الرجال سيتحولون إلى بدناء بحلول 2025 أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مفاجأة كبيرة مثيرة للجدل كشفت عنها مؤخرا الخريطة العالمية للسمنة التى نشرت بالمجلة الأمريكية المرموقة "لانسيت The Lancet"، حيث أشارت إلى أنه من المتوقع أن تصبح مصر أكثر دول العالم امتلاكا لمعدلات السمنة بين السيدات بعد 9 سنوات من الآن، أى بحلول عام 2025، وكما أنه من المتوقع أن تصاب حوالى نصف السيدات المصريات بالسمنة بنسبة تبلغ 50.1%.

ونسلط المزيد من الضوء على هذا التقرير المثير للجدل، والذى صدر عن دراسة هى الأكبر من نوعها، أشرف عليها علماء من كلية إمبريال اللندنية، وشملت 19.2 مليون شخصا تم اختيارهم من 200 دولة.

وكشفت نتائج الدراسة إلى أن نسبة السيدات المصريات التى يعانين من السمنة بلغ خلال عام 2014 حوالى 39.7%، وهو ما يجعل مصر ثانى أكبر دول العالم امتلاكا لمعدلات سمنة النساء بالنسبة لعدد سكانها، ويبلغ عدد السيدات المصريات المصابات بالسمنة وفقا لآخر إحصائية حوالى 10.2 مليون سيدة، وهى تمثل نسبة 2.7% فى معدلات السمنة العالمية.

وفيما يتعلق بمعدلات السمنة العالمية، فجاءت السعودية فى المركز الأول بنسبة 40.7%، وليبيا فى المركز الثالث بنسبة 36.6%، كما جاءت أمريكا والبرازيل والمكسيك فى مقدمة الدول أيضا.

مصر-تحتل-المركز-الثانى-عالميا-فى-معدلات-انتشار-سمنة-النساء--(1)

وأما الرجال المصريون فكانوا أفضل حالاً من النساء، حيث بلغت نسبة السمنة بينهم حوالى 21.3%، بينما جاءت فى المقدمة الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 33.6%، ومن المتوقع أن تصبح نسبة الرجال المصابين بالسمنة فى مصر حوالى 29.6% بحلول 2025، وهى نسبة مرتفعة أيضاً.

مصر-تحتل-المركز-الثانى-عالميا-فى-معدلات-انتشار-سمنة-النساء--(2)


وكشف النتائج التى نشرت بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن عدد مرضى السمنة فى العالم يبلغ 640 مليون نسمة، بواقع 375 مليون امرأة، و266 مليون رجلا.

أسباب السمنة وفرط الوزن


وبعد استعراض هذه النتائج الخطيرة نسلط الضوء حاليا على أبرز مسببات السمنة، كى تكون السيدات المصريات على دراية بها ويحاولن تجنبها قدر الإمكان، وذلك حسبما نشر مؤخرا بالموقع الإلكترونى لعيادة مايو الأمريكية أنها تشمل ما يلى:

1.التاريخ الوراثى له دور كبير فى الإصابة بالسمنة، فإذا كان أحد والديك مصابا بالسمنة فهناك احتمال كبير أن تصاب باضطرابات الوزن أنت أيضا، خاصة أنكم تتشاركون نفس العادات الغذائية والأنشطة البدنية.

2.الجينات: تتحكم الجينات بشكل كبير فى وزن الإنسان وكميات الدهون التى تتراكم بجسمه ومعدل التمثيل الغذائى وحرق الدهون، وهى تختلف من شخص لآخر.

3. قلة النشاط والخمول من أهم العوامل التى تتسبب فى اكتساب الوزن الزائد، كما أن المعاناة من بعض المشاكل الطبية المتعلقة بالحركة مثل التهاب المفاصل قد يتسبب فى قلة الحركة واكتساب المزيد من الوزن.

4.الحمية الغذائية الضارة من العوامل الرئيسية فى الإصابة بالسمنة واضطرابات الوزن، وتشمل: الإفراط فى تناول الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية وتقليل تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية.

5.بعض المشاكل الطبية قد تتسبب فى الإصابة بزيادة الوزن مثل: قصور الغدة الدرقية ومتلازمة كوشينج والتهابات المفاصل.

6.بعض الأدوية تتسبب فى زيادة الوزن مثل العقاقير المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للصرع وأدوية السكر والأدوية النفسية ومثبطات البيتا والكورتيزون.

7.كلما تقدم الإنسان فى العمر قلت غالبا الأنشطة التى يمارسها، ومعدلات حرق الدهون تقل بشكل كبير بسبب انخفاض الكتلة العضلية، وهو ما يساهم فى اكتساب المزيد من الوزن.

8.الحمل من العوامل التى تتسبب فى زيادة الوزن، ويصبح من الصعب للغاية التخلص من الوزن الزائد عقب الولادة، حسبما يشير التقرير.

9.الإقلاع عن التدخين: على الرغم من أن السجائر تعد من أبرز مسببات السرطان، إلا أن التوقف عن تدخينها يتسبب فى زيادة بالوزن، لذا يجب إتباع حمية غذائية متوازنة وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

10.قلة النوم: عدم الحصول على القدر الكافى من الراحة أو الإفراط فى النوم من العوامل التى تتسبب فى اضطرابات بهرمونات الجسم، وتعزز الشهية، وبالتالى ترتفع خطر الإصابة باضطرابات الوزن.



موضوعات متعلقة..


مجلة أمريكية تكشف: الست المصرية أتخن امرأة فى العالم بحلول 2025

دراسة تفجر مفاجأة:علاج السمنة أصبح مستحيلا بسبب 8 سموم وعادات خاطئة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة