بعد إطلاق"أبل" تقريرا يكشف عن تسليمها لبيانات مستخدميها للسلطات الحكومية..عملاق التكنولوجيا تناقض نفسها بعد لعب دور "البطل".. الشركة تسلم بيانات 4.411 مستخدم للسلطات الأمريكية.. وتسمح باختراق 70 آيفون

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 10:23 م
بعد إطلاق"أبل" تقريرا يكشف عن تسليمها لبيانات مستخدميها للسلطات الحكومية..عملاق التكنولوجيا تناقض نفسها بعد لعب دور "البطل".. الشركة تسلم بيانات 4.411 مستخدم للسلطات الأمريكية.. وتسمح باختراق 70 آيفون شركة أبل
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جذب الصراع بين شركة أبل ومكتب التحقيقات الفيدرالى FBI أنظار العالم، حيث وقفت الشركة أمام واحدة من أهم السلطات فى العالم متظاهرة بدور البطل الذى يدافع عن حق المستخدمين فى الخصوصية، لكن عدد من التقارير التى ظهرت مؤخرا تكشف غرابة مواقف الشركة بشكل كبير للغاية، وكان آخرها تقرير كشفت به الشركة عن تسليمها بيانات 4411 مستخدم للسلطات الأمريكية فى 2015، ما جعلنا نقف فى موقف متحير بين ما تقوم به الشركة وبين ما تدافع عنه.

-أبل تسلم بيانات 4411 مستخدم للسلطات فى 2015:


كشفت أبل فى تقريرها النصف سنوى حول طلبات المعلومات الحكومية سواء المحلية أو الدولية لمعلومات الحسابات انها قامت بتسليم معلومات عن 4411 حسابا مستخدما للحكومة الأمريكية، وذلك ضمن ما يعرف بـ"طلبات الحسابات" والتى تصفها أبل بأنها تشمل "الكشف عن المعلومات المتعلقة بحساب المستخدم على iTunes أو iCloud مثل الاسم والعنوان، ولكن فى حالات أخرى قد تشمل باقى محتويات iCloud مثل الصور والبريد الإلكترونى والنسخ الاحتياطى من iOS، والوثائق، والاتصالات، والتقويمات، والمحفوظات وغيرها.

وكانت الولايات المتحدة تقدمت بطلب للحصول على معلومات تتعلق بـ5192 حسابًا فرديا تخضع لطلبات إنفاذ القانون فى الولايات المتحدة، لكن الشركة سلمت فقط بيانات 4411 حساب فردى فقط، كما قدمت الشركة بيانات تتعلق بـ"السجلات، والأسماء، والبريد الإلكترونى"، وغيرها لحوالى 509 حسابات، فيما اعترضت أبل على 116 حالة.

أبل تقدم معلومات متعلقة بحادث "سيد فاروق" بعد ثلاثة أيام:


تقرير آخر صادر عن موقع apple insider الأمريكى، والذى أشار إلى أن شركة أبل سبق وأن سلمت معلومات وبيانات عن أحد المستخدمين بعد ثلاثة أيام فقط من هجوم سان برناردينو الشهير والذى كان بمثابة نواة المعركة بين أبل وFBI، وقيل إن هذه المعلومات كانت موجودة فى iCloud وتتعلق بثلاثة مشتركين مختلفين بالخدمة بالإضافة إلى تسعة حسابات أخرى، فيما قالت المحامية "ليزا أولى" إن شركة أبل كانت قد تلقت يوم 22 يناير الماضى، مذكرة تفتيش بنفس المعلومات الموجودة على حساب "سيد فاروق" أحد المتورطين على أى كلاود، وفى يوم 26 يناير، التزمت شركة أبل بمذكرة التفتيش وسلمت للحكومة كل المعلومات التى لديها.

-طلبات حكومية من دول العالم المختلفة:


كما كشف تقرير أبل النصف سنوى لطلبات الحكومات عن اشتراك الكثير من الدول فى تقديم طلبات للشركة للوصول إلى بيانات المستخدمين والتى كان أبرزها الصين التى شهدت زيادة ملحوظة فى طلبات الحصول على المعلومات من الصين، والتى قدمت 32 طلب استفسار متعلق بـ 6724 حسابًا، وهو ما يعد زيادة كبيرة بالمقارنة بـ 24 استفسارًا متعلقة بـ 85 حسابًا فى النصف السابق، وهو ما فسرته شركة أبل بأنه يتعلق بتحقيقات التصييد.

-أبل تسمح للحكومة الأمريكية باختراق 70 آيفون:


تقرير أخر لموقع Thedailybeast الأمريكى، كشف عن أن شركة أبل سمحت لـ FBI والسلطات المختلفة بالوصول لمعلومات أكثر من 70 هاتف آيفون منذ 2008 فى عدة قضايا أقل خطورة من قضية الإرهابى "سيد فاروق" التى شغلت الرأى العام العالمي.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة