على هامش اجتماعات البنك الدولى..

وزيرة التعاون الدولى تشارك فى حلقة نقاشية بجامعة واشنطن عن دور المرأة

الخميس، 14 أبريل 2016 11:25 ص
وزيرة التعاون الدولى تشارك فى حلقة نقاشية بجامعة واشنطن عن دور المرأة وزيرة التعاون الدولى فى حلقة نقاشية بجامعة واشنطن
كتبت- ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، مساء أمس الأربعاء، فى جلسة نقاشية عن دور المرأة فى العمل والاقتصاد العالمى فى جامعة جورج واشنطن، على هامش ترؤسها وفد مصر فى اجتماعات البنك الدولى فى العاصمة الأمريكية واشنطن.

وشارك فى الجلسة كل من ديفيد لبتون، النائب الأول لمدير صندوق النقد الدولى سابقا، ولورا تايسون، المستشارة السابقة للرئيس الأمريكى باراك أوباما، ووينى بيانياما، المديرة التنفيذية لمؤسسة أوكسفام الدولية، والدكتور لانت بريتشيت، أستاذ التنمية الدولية فى جامعة هارفارد.

وأكدت "نصر"، فى كلمتها خلال الجلسة، أن مشاركة المرأة فى المجتمع تعزز من النمو الاقتصادى، لأنها تشكل عاملا قويا فى التقدم الاجتماعى، ويمثل تمكين المرأة أمرا حيويا لتحقيق النمو الشامل والمستدام.

وشددت الوزيرة على أن تمكين المرأة يمثل لها أهمية كبيرة، موضحة أن تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين هو أكثر من مجرد قضية العدالة الاجتماعية، بل هو شرط مسبق لتحقيق نمو مستدام سريع الخطى، وهو أمر لا تستفيد منه النساء فقط ولكن أسرهم والمجتمع ككل.

وأشارت "نصر" إلى أن الأبحاث تظهر أن المرأة تنفق أكثر من الرجل على صحة أطفالها وفى مجال التعليم، مؤكدة أن المرأة فى مصر أثبتت أنها تستطيع المساهمة بقوة فى تحقيق التنمية.

وأوضحت الوزيرة، أنه تم تعزيز دور المرأة فى مصر خلال السنوات الأخيرة، وشاركت بنسبة كبيرة فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة، إذ يوجد 89 نائبة فى مجلس النواب، وهو يمثل أمراً غير مسبوق لم يحدث فى تاريخ البرلمان المصرى، إضافة إلى أن تمثيل المرأة فى الحكومة الحالية يعد جيداً عن الحكومات السابقة، إذ يوجد 4 وزيرات فى حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وأكدت وزيرة التعاون أن الحكومة تدعم المرأة فى صناعة السياسات والتشريعات، والدستور الحالى يعطى حقوقا دستورية غير مسبوقة للنساء، وهناك العديد من المواد التى تنص على الحقوق المتساوية للمرأة فى العديد من الجوانب، بما فى ذلك المساواة فى الأجور.

وشددت "نصر" على أن الحكومة المصرية ملتزمة بإقامة شراكات قوية بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى، والشركاء فى التنمية لتعبئة رأس المال اللازم لتنمية المهارات وخلق فرص العمل، والحد من الفقر بالنسبة للمرأة.

وأشارت الوزيرة إلى أنه منذ عام 2011، اكتسب المصريون شعورا أكبر من الاستحقاق السياسى ودافعا أكبر للمشاركة فى إحداث تغيير حقيقى، وعلى هذا النحو أصبحت النساء أكثر انخراطا فى جميع مستويات صنع القرار فى المجالين الخاص والعام، ويمثل معدل القوى العاملة من السيدات فى مصر 32% اعتبارا من نهاية 2014.


موضوعات متعلقة:



- سحر نصر: 80 مليون يورو منحة فرنسية لتوصيل الغاز للمناطق الأكثر فقرًا

- وزيرة التعاون الدولى فى حوار خاص من واشنطن: لا توجد شروط للاقتراض من المؤسسات الدولية.. والبنك الدولى قدم 2 مليار دولار لمصر.. و80 مليون يورو منحة فرنسية لتوصيل الغاز.. ونشارك ببرنامج أهداف التنمية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة