زلزل المراجعات يضرب أنصار الإخوان.. الجماعة الإسلامية: افتراء من الحزب الجهادى.. وباحث: إعلان الإسلاميين عمل مراجعات إجراء تكتيكى لإنقاذ القيادات.. نصر عبد السلام يهاجم أبو سمرة بسبب تصريحاته

الإثنين، 11 أبريل 2016 07:00 ص
زلزل المراجعات يضرب أنصار الإخوان.. الجماعة الإسلامية: افتراء من الحزب الجهادى.. وباحث: إعلان الإسلاميين عمل مراجعات إجراء تكتيكى لإنقاذ القيادات.. نصر عبد السلام يهاجم أبو سمرة بسبب تصريحاته محمد أبو سمرة الأمين العام للحزب الإسلامى الذراع السياسية لتنظيم الجهاد
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار إعلان عدد من قيادات تحالف الإخوان المخلى سبيلهم مؤخرا، البدء فى إجراء مراجعات فكرية لتيار الإسلامى وجماعة الإخوان منذ صعودها للحكم وحتى وقتنا هذا، حالة من الجدل بين التيار الإسلامى والمراقبين له، كما أثار عددا من التساؤلات، أبرزها هل هذه المراجعات ستكون شبيه بمراجعات الجماعة الإسلامية حول نبذ العنف التى تمت فى التسعينيات، وهل سيشارك فيها كوادر غير منتمين للتيار الإسلامى؟.

التفاصيل التى ذكرها الأمين العام للحزب الإسلامى الذراع السياسية لتنظيم الجهاد، محمد أبو سمرة، الذى تم إخلاء سبيله مؤخرا، تؤكد أن هناك قيادات بارزة بالأحزاب الإسلامية تقف وراء تلك المراجعات، وأنها ظلت عدة شهور كى تكتمل بشكلها النهائى ولكن تلك القيادات لم تجد الوقت المناسب حتى الآن للإعلان عن تفاصيلها.

تصريحات محمد أبو سمرة قوبلت بغضب شديد من جانب الشيخ نصر عبد السلام القيادى بالجماعة الإسلامية والمخلى سبيله مؤخرا، قائلا: ادعاء محمد أبو سمرة القيادى بالحزب الإسلامى أنه تم الاتفاق مع عدد من قيادات التيار الإسلامى ومنهم الدكتور نصر عبد السلام نائب رئيس حزب البناء والتنمية بعمل مراجعات فكرية، بعد إخلاء سبيلهم كلام عار من الصحة وهو محض كذب وافتراء من محمد أبوسمرة ويتحمل وحده نتيجة كذبه وافترائه.

فيما قال الدكتور أحمد كمال أبو المجد، المفكر الإسلامى، أن قيادات الأحزاب الإسلامية تأخرت كثيرا فى بدأ مراجعاتها حول أخطاء جماعة الإخوان والتيار الإسلامى منذ صعود الجماعة إلى الحكم وحتى الآن، مشيرا إلى أن هذه المراجعات كان ينبغى أن يبدؤون فيها قبل إلقاء القبض عليهم.

وأضاف المفكر الإسلامى، لـ"اليوم السابع" أن على قيادات الأحزاب الإسلامية التى أعلنت إجراء مراجعات أن تختار شخصيات ذات قبول للإعلان عن تلك المراجعات، موضحا أن هناك شخصيات إسلامية إذا أعلنت عن تلك المراجعات ستجعل فرص نجاح هذه المراجعات ضعيفة، مؤكدا ضرورة أن تعلن الأحزاب الإسلامية قطع علاقاتها بجماعة الإخوان تماما.

فيما أعلنت قيادات تاريخية للجماعة الإسلامية دعم حلفاء الإخوان، الذين تم إخلاء سبيلهم خلال الفترة الماضية، فى إجراء مراجعات فكرية.

وقال الشيخ حمدى عبد الرحمن القيادى التاريخى بالجماعة الإسلامية لـ"اليوم السابع": "مستعد أنا والدكتور ناجح إبراهيم والشيخ كرم زهدى فى عقد جلسات مع هذه القيادات وإجراء حوار معهم لمساعدتهم فى عمل مراجعات فكرية عن الفترة الماضية".

وأضاف "عبد الرحمن" نحن نشجع التيار الإسلامى على إجراء مراجعات لنبذ العنف نظرا لأن الفترة الماضية حدث فيها تجاوزات وأخطاء كبيرة.

وبالنسبة لنجاح هذه المراجعات، قال "عبد الرحمن": "يجب أن تكون هناك نية قوية لدى التيار الإسلامى وبخاصة الإخوان على إجراء مراجعات من أجل نجاح هذه المراجعات".

فى السياق ذاته أكد هشام النجار، الباحث الإسلامى أن قضية مراجعات أحزاب التيار الإسلامى لم تحسم بعد، وهذه المواقف الجزئية تبدو ضئيلة على هامش الأحداث والمواقف الكبرى، لأن الإخوان لا تزال منقسمة بين تيار شبابى يسعى لمواصلة الصراع ويقاوم تيار الشيوخ حتى لا يسيطر من جديد على الجماعة، وحتى جبهة محمود عزت والحرس القديم لم تتضح تماماً وجهتها وهل هى تروج لنفسها كطرف يتصالح للتمكن من إقصاء الشباب، وهل ما تقوم به إجراء تكتيكى كعادة الإخوان لإنقاذ قياداتهم أم إستراتيجية مبنية على قناعات فكرية ومنهجية.

وتابع: "الأمر نفسه يتعلق بالجماعة الإسلامية التى يروج قادتها بالداخل للتهدئة بينما الحال مع قيادات الخارج مختلف تماماً، ومستقبل المراجعات لا يتوقف على بعض القيادات المفرج عنهم إنما على القيادات الفعلية للكيانات ومواقفها من خلال عدة ملفات أهمها الارتباط والتحالف مع قوى إقليمية وكيفية التعامل مع المراجعات الفكرية وإقناع الأتباع بها وكيفية التعامل مع التسويات السياسية وإقناع الأتباع بمبدأ التنازلات مقابل بعض المكاسب".

فى نفس الصدد أوضح طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن أغلب إعلانات المراجعات التى تخرج من قيادات إسلامية تكون فى إطار المناورة فقط، وليست حقيقية، موضحا أنه كيف يتم إعلان مراجعات وما زالت قنوات الإسلاميين فى الخارج تهاجم مصر.

وأشار القيادى السابق بجماعة الإخوان، إلى أن الفصيل الذى ينبغى أن يبدأ مراجعاته أولا حول أخطاء التيار الإسلامى هو جماعة الإخوان باعتبارها أكثر التنظيمات الإسلامية التى ارتكبت الأخطاء خلال المرحلة الماضية.

كان محمد أبو سمرة الأمين العام للحزب الإسلامى أعلن فى حوار مع "اليوم السابع"، أن قيادات بالأحزاب الإسلامية قامت بعمل مراجعات أثناء تواجدها فى السجون وستعلن عنها خلال الأيام المقبلة.


موضوعات متعلقة..


- القيادة الجديدة للإخوان تضع خارطة مواجهة محمود عزت ورفاقه.. الجبهة تتصدى لمحاولات سيطرة القائم بأعمال مرشد الجماعة على مفاصل التنظيم.. وتختار جمعية تأسيسية لتشكيل المكاتب الإدارية وإقرار اللائحة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررررررررر

عدد الردود 0

بواسطة:

اديب عطا الله

يا حلاااوة

عدد الردود 0

بواسطة:

انور منصور الواحات الداخلة

قالوا للكذاب احلف

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

اول شرط للمراجعة الفكرية ان يعلنوا انه لايوجد شئ اسمه حزب اسلامى لان ذلك مخالف للشريعة الاسلامية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة