بعد امتناع الشركات عن توريد الأرز.. سعر الكيلو يقفز إلى 650 قرشًا.."التموين" تعلن عن مناقصة عالمية لشراء الأرز من الخارج وكسر شوكة احتكار التجار.. ومباحث التموين تقتحم مخازن الشركات المخالفة

الجمعة، 01 أبريل 2016 08:29 م
بعد امتناع الشركات عن توريد الأرز.. سعر الكيلو يقفز إلى 650 قرشًا.."التموين" تعلن عن مناقصة عالمية لشراء الأرز من الخارج وكسر شوكة احتكار التجار.. ومباحث التموين تقتحم مخازن الشركات المخالفة محصول الأرز -ارشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تشهد فيه الأسواق ارتفاعًا فى أسعار العديد من السلع، خاصة الأرز، نتيجة امتناع شركات المضارب عن التوريد لصالح هيئة السلع التموينية لزيادة الأسعار، حتى وصل سعر كيلو الأرز إلى 650 قرشا، لجأت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية للإعلان عن مناقصة عالمية فى البورصة، لشراء الأرز من الخارج بأسعار منخفضة، على أن يتم السماح لجميع الشركات سواء العالمية أو المحلية بالدخول فى المناقصة، وأن يتم التعاقد مع الأقل سعرًا شريطة مطابقة الأرز للمواصفات القياسية.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم الإعلان عن مناقصة عالمية فى البورصة، وسيتم عقدها يوم السبت المقبل للتعاقد على كميات كبيرة من الأرز، لتوفير احتياجات أصحاب البطاقات التموينية، وكذلك ضمن سلع فارق نقاط الخبز التى تصرف للمواطنين مجانا، مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم.

وأضاف ممدوح عبد الفتاح، أن هيئة السلع التموينية قررت إلغاء مناقصة خلال الأيام الماضية نتيجة ارتفاع أسعار الأرز من قبل الشركات، حيث كان أقل سعر للطن بـ355 دولارا، مما أدى إلى إلغاء المناقصة واللجوء إلى الإعلان عن مناقصة عالمية، ودخول العديد من الشركات، الأمر الذى سيؤدى إلى كسر شوكة احتكار التجار، وتوفير الأرز بأسعار مخفضة .

فيما رصدت جمعيات حماية المستهلك ارتفاع سعر كيلو الأرز فى العديد من المناطق إلى 650 قرشا نتيجة امتناع الشركات عن طرح كميات من الأرز فى الأسواق، الأمر الذى أدى إلى زيادة الأسعار.

وقالت الدكتورة سلوى شكرى رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة لحماية المستهلك، إنه جارٍ رصد ارتفاع أسعار السلع فى ظل استغلال البعض أزمة الدولار، والامتناع عن طرح المنتجات بهدف زيادة أسعارها حتى وصل سعر كيلو الأرز إلى أكثر من 6 جنيهات فى القاهرة، وكذلك زيادة أسعار منتجات الألبان .

يأتى ذلك فى الوقت الذى قامت فيه الإدارة العامة لمباحث التموين بمداهمة العديد من مخازن شركات ومضارب الأرز نتيجة احتكارها للسلع، وتمت مصادرة 2000 طن أرز بأحد المضارب بمحافظة الدقهلية، نتيجة امتناع صاحب المضرب عن البيع، بهدف رفع الأسعار، ومصادرة 620 طنا بمضرب بمدينة كفر الشيخ، وكذلك التحفظ على 451 طن أرز بمخازن إحدى الشركات بمحافظة البحيرة .

وقال اللواء حسنى زكى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، إنه جارى التنسيق مع مديريات الأمن بهدف مداهمة المخازن الكبرى للتأكد من عدم احتكار السلع، إضافة إلى التنسيق مع الأجهزة المعنية لتوفير منتجات السلع الغذائية أولا بأول، وطرحها بالأسواق للمواطنين، لافتا إلى أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، وجه بضرورة توفير المنتجات خاصة السلع الأساسية واللحوم فى الأسواق، مع عدم التلاعب فى والأسعار إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل بشأن تكثيف الرقابة، ومنع أى محاولات من قبل البعض فى احتكار السلع لزيادة أسعارها، على أن يتم تحرير محاضر للمخالفين وإحالتها للنيابة العامة.



موضوعات متعلقة



رئيس شعبة الأرز: ارتفاع سعر الطن بالسوق المحلى 250 جنيها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة