ما تضيعش صحتك على الشغل .. 7 مهن أقل خطراً على صحة الإنسان

الأربعاء، 09 مارس 2016 08:00 ص
ما تضيعش صحتك على الشغل .. 7 مهن أقل خطراً على صحة الإنسان مدرب لياقة بدنية
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بنشتغل عشان نعيش ولا بنعيش عشان نشتغل" سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص الذين يقضون أكثر من ثلثى يومهم فى العمل، ويتعرضون لضغوط العمل العصبية والبدنية والذهنية، وتوجد بعض المهن التى تحتاج إلى طبيعة خاصة من الأشخاص الذين يمارسوها مثل الكيميائى والذين يعملون فى مجال الحسابات و الأطباء وبالطبع العاملون فى مجال الإعلام، حيث يجب أن تتوفر فى هؤلاء الأشخاص مجموعة من الصفات أهمها القدرة على العمل تحت ضغط، على عكس من يعملون فى مجال الموسيقى أو التدريس أو الفنادق والمطاعم، فهم يتعرضون لضغوط قليلة فى مجال العمل، وقام موقع "Business insider" بتقسيم الوظائف حسب تأثيرها على صحة الأفراد، حتى وجد مجموعة من المهن هم الأقل خطراً على صح العاملون بها من حيث تعرضهم لاشعاعات، أو التعرض لظروف خطرة، أو حتى الإصابة بأمراض معدية.

7 مهن أقل خطراً على صحة الأفراد:



1-المضيفون والمضيفات بالمطاعم والكافيهات:


وتعتبر هذه المهنة من أكثر المهن التى يتعرض فيها الشخص لمخاطر يمكن أن تأتى من خلال العمل، مثل التعرض لملوثات أو التواجد فى منطاق صعبة، حيث يقوم مزاولون هذه المهنة بضبط مواعيد حجز الزبائن واستقبالهم بعيداً عن أى أجواء صعبة، وتعتبر نسبة التعرض للأمراض المعدية فيها 9%، بينما نسبة التعرض لملوثات 12%.

مهنة1
مضيف فى كافيه


2- مدرب لياقة بدنية وأيروبكس:


أما هذه المهنة التى تستخدم طاقة الجسم لتدريب الأشخاص على التمارين الخاصة بالحفاظ على اللياقة البدينة وتمارين الأيروبكس، فهى تحتاج إللى جسم مرن ونشيط، وتعتبر نسبة التعرض للإصابة بأمراض عن طريق العدوى 22%، فى حين أن نسبة التعرض لملوثات 13%.
مهنة2
مدرب لياقة بدنية

3-مصمم رقصات:


وتعتبر المهن التى تتعلق بالفنون مثل تصميم الرقصات من المهن الآمنة على الصحة، لقلة تعرض الشخص فيها إلى ظروف عمل صعبة أو مواد غير آمنة على الصحة، وتصل نسبة الإصابة بأمراض من خلال العدوى فى هذه المهنة إلى 7%، بينما تصل نسبة التعرض لملوثات 23%.
مهنة3
مصمم رقصات

4-المعلمون المتخصصون فى تدريس علوم الإدارة والأعمال:


ويتعامل هؤلاء الأشخاص وفقاً لطبيعة مهنتهم مع فئة معينة من الشباب الذين يريدون الحصول على كورسات فى مجال إدارة الأعمال، وتقل نسبة الإصابة بأمراض معدية إلى 4%، فى حين تصل نسبة التعرض لملوثات إلى 7%.
مهنة4
معلم متخصص فى أدارة الأعمال


5-قائد أوركسترا أو "مخرج موسيقى":


ويتعامل هذا الشخص من خلال مهنته مع فئة عازفى الموسيقى، والمتخصصون فى الآلات ولذلك مهى من المهن الآمنة على الصحة، حيث تبلغ نسبة الإصابة بمرض عن طريق العدوى إلى 5%، وتصل نسبة التعرض إلى الملوثات إلى 9%.
مهنة5
قائد الأوركسترا

6-دعاية و إلاعلان "مندوب بيع إعلانات":


ويتعامل هؤلاء الأشخاص مع الأفكار الإعلانية وكيفية بيعها إلى الوكالات والوسائل الاعلامية مثل الصحف والمجلات، وتبلغ نسبة الإصابة بأمراض معدية 2%، فى حين أن نسبة الترعض لملوثات تبلغ 12%.
مهنة6
دعاية وإعلان


7-ممثل:


حيث يتواجد الممثلون فى ظروف آمنة نوعاً ما، ولا يتعرضون من خلال عملهم، إلى الحرق أو الأصابات الخطيرة، حيث يمكن الاستعانة بـ "دوبلير" لتنفيذ المشاهد الخطرة، وتبلغ نسبة الإصابة بالأمراض المعدية 1%، فى حين أن نسبة التعرض للملوثات 22%.

مهنة7
ممثل"ليوناردو دى كابريو"




موضوعات متعلقة:



قبل متفكر فى "كارير" مميز.. تعرف على 5 مهن هتعلمك الصبر

قبل ما توظفوهم.. 10 مهن تحتاج إلى كشف نفسى قبل توليها

تعرف على مهن أعضاء البرلمان .. المحامون أعلى الفئات بـ59 نائبا.. ويليهم رجال الشرطة بـ50 عضوا.. و40 رجل أعمال و28 رؤساء شركات.. والقائمة تضم 3 وزراء ومحافظ "سابقين".. سينمائيا واحد و13 رياضيا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة