الصحافة الإسبانية: منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعا طارئا حول زيادة مخاطر زيكا.. "لولا" الحاكم الأكثر احتراما فى تاريخ البرازيل تهتز صورته بقضية فساد.. أسلحة داعش البيولوجية على أبواب إسبانيا

الأحد، 06 مارس 2016 12:05 م
الصحافة الإسبانية: منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعا طارئا حول زيادة مخاطر زيكا.. "لولا" الحاكم الأكثر احتراما فى تاريخ البرازيل تهتز صورته بقضية فساد.. أسلحة داعش البيولوجية على أبواب إسبانيا البعوضة الناقلة لفيروس زيكا - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكوميرثيو


منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعا طارئة حول زيادة مخاطر زيكا



32016611431826162551


أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انعقاد اجتماعا طارئا الأسبوع المقبل بسبب زيادة مخاطر فيروس زيكا، وذلك بعد العثور على أدلة جديدة تثبت علاقة زيكا بظاهرة صغر الرأس والمتلازمة العصبية جيلان باريه، مما يجعل هناك مخاوف كبيرة من تأثير هذا الفيروس على العالم.

ووفقا لصحيفة الكوميرثيو الإسبانية فإن الدكتور بروس أليوارد، المدير التنفيذى للطوارئ الصحية فى المنظمة، قال أن منظمة الصحة العالمية أجرت عدة دراسات حول صغر الرأس، وأيضا حول تأكيد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية من الأمراض بالولايات المتحدة حول علاقته بمتلازمة جيلان باريه، والتى تؤكد وجود علاقة مؤكدة بينهما وبين الفيروس.

وقال إليوارد أن "منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية العالمية بسبب القلق الدولى لدى منظمة الصحة العالمية فى فبراير الماضى من انتشار فيروس زيكا أصبح فى زيادة بسبب متلازمة جيلان باريه، حيث أن الأدلة تزداد أيضا بوجود صلة مؤكدة بين زيكا والمتلازمة العصبية".

ويشار إلى أن متلازمة جيلان باريه مرض نادر يهاجم فيه الجهاز المناعى مناطق من الجهاز العصبى، وعادة ما يحدث ذلك بعد أيام من التعرض إلى الفيروس.

وأشارت الصحيفة إلى أن علماء فرنسيون أثبتوا الأسبوع الماضى من خلال دراسة وجود صلة بين زيكا ومتلازمة جيلان باريه، وأيضا انتشر الفيروس فى بولينيزيا الفرنسية فى 2013 -2014، وقالت البرازيل أنه يوجد حتى الآن 640 حالة مؤكدة من صغر الرأس، و4800 حالة مشتبه بها.

وخصص الاتحاد الأوروبى 10 مليون يورو لتمويل الأبحاث عن زيكا وطالب الرئيس الأمريكى باراك أوباما من الكونجرس 1.800 مليار يورو لنفس الغرض، كما تبرعت جوجل بمليون دولار لليونيسيف لدراسة الفيروس.


لولا الحاكم الأكثر احتراما فى تاريخ البرازيل تهتز صورته بقضية فساد



32016611431826162552


اهتزت صورة الرئيس البرازيلى السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أمام البرازيل والعالم، وذلك بعد خضوعه لاستجواب لدى الشرطة فى تحقيق بفضيحة فساد حول شركة بتروبراس النفطية المملوكة للدولة، وسط شكوك فى مساهمتها فى تمويل غير مشروع لحزب العمال الحاكم الذى ندد بمسرحية سياسية.

وقالت صحيفة الباييس أن لولا يعتبر الحاكم الأكثر احتراما فى تاريخ البرازيل، والآن هو متهم فى قضية فساد. وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن لولا دا سيلفا لدى تنحيه عن منصبه فى عام 2010 شهدت بلاده انجازات كبيرة اجتماعية واقتصادية ضخمة، كما أنه ساعد فى انتشال عشرات الملايين من الفقر.

وأعلنت رئيسة البرازيل ديلما روسيف دعمها لسلفها لولا دا سيلفا بعد قيام السلطات باستجوابه على خلفية شبهات بتورطه فى عمليات فساد، وقامت الرئيسة روسيف بزيارة الرئيس السابق أمس السبت بمسكنه فى ساو برناردو دو كامبو.

وقام العديد من أنصار حزب العمال فى البرازيل بإبراز احتفائهم بهما والتصفيق لهما عندما ظهرا معا من شرفة مسكنه، ويقول الادعاء العام البرازيلى أن هناك أدلة على أن الرئيس السابق له علاقة بفضيحة فساد بلغت الأموال المتداولة فيها مليارات الدولارات حصل الرئيس مقابل تورطه فيها على منزل فاخر ومزرعة.

وكانت الشرطة الاتحادية فى البرازيل قامت بتفتيش عدد من العقارات على خلفية الشكوك فى التورط فى عمليات الفساد واستجوبت الرئيس السابق دا سيلفا، ودهمت الشرطة الاتحادية منزل لولا قرب مدينة ساو باولو، ومؤسسته "إنستيتوتو لولا" التى لا تهدف إلى الربح وتنشط فى التعاون بين البرازيل وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وقال المدعى العام البرازيلى كارلوس فرناندو دوس سانتوس ليما أن "شركات ضخمة للأشغال العامة دفعت" للولا نحو 8 مليون دولار، على شكل هبات على محاضرات، وأضاف"الهبات كثيرة ويصعب تحديد كميتها، من الأسهل تحديد حجم الأشغال التى أجريت فى شقة من ثلاثة طوابق ومنزل ريفى".

لاجاثيتا


أسلحة داعش البيولوجية على أبواب إسبانيا



32016611431826162553


قالت صحيفة لا جاثيتا الإسبانية أن أسلحة داعش البيولوجية على أبواب إسبانيا مما يثير القلق من دخولها البلاد، مشيرة إلى أن إسبانيا تشعر الآن بمخاوف كبيرة بعد إعلان المغرب عن العثور على مواد سامة بيولوجية فتاكة عند خلية إرهابية داعشية اعتقلت يوم 18 فبراير الماضى فى مدينة الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية المغربية حجزت مواد سامة من طرف فرق أمنية متخصصة فى محاربة الإرهاب فى البيت الآمن لخلية إرهابية داعشية فى مدينة الجديدة، مشيرة إلى أن الخلية الإرهابية قامت بإعداد هذه المواد القاتلة تمهيدا لاستعمالها فى إطار مشروعهم الإرهابى".

ولفتت الرباط الانتباه، إلى تسجيلها لـ"تطور فى المناهج والأساليب الإجرامية"، التى "تلجأ إليها التنظيمات الإرهابية الداعشية"، من أجل "زعزعة الأمن والاستقرار"، و"بث الرعب فى نفوس المواطنين" المغاربة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجهات الصحية أكدت أن هذه الأسلحة البيولوجية الخطيرة قادرة على شل وتدمير الجهاز العصبى للإنسان، مع التسبب فى القتل، كما أيضا تتسبب فى مخاطر للمجال البيئى، فى حال تسريبها عبر المياه والهواء.


موضوعات متعلقة



- الصحف البريطانية: الجمهوريون "خلقوا" ترامب ولن يستطيعون إيقافه وهيلارى الوحيدة القادرة على هزيمته فى السباق الرئاسى.. تعرض صبية للاغتصاب فى مخيم كاليه وتزايد المخاوف بشأن الأطفال اللاجئين فى أوروبا

- الصحف الأمريكية: كلينتون تغازل الناخبين بخطة اقتصادية جديدة توفر فرص عمل.. سيناتور ديمقراطى: قد أمنح صوتى لترامب وليس لهيلارى.. تنامى التوقعات بخوض مايكل بلومبرج سباق الانتخابات الأمريكية كمستقل

- الصحافة الإيرانية: الجولة الثانية للانتخابات التشريعية ستحدد الأغلبية فى البرلمان.. وسائل إعلام التيار المتشدد تسيئ لساكنى العاصمة بسبب تصويتهم للإصلاحيين

- الصحف المصرية: النواب غاضبون من «التأشيرات المضروبة» للوزراء.. "السيسي" يطلق «ثورة التصنيع الكورية» فى مصر.. مصادر إخوانية تكشف الفساد المالى لقيادات "الجماعة" فى تركيا.. الصحة: 198 صنفا دوائيا ناقصا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة