وزير التعليم: مشاكل المنظومة متراكمة.. وكثافات الفصول تصل لـ140 طالبا

الخميس، 31 مارس 2016 11:30 ص
وزير التعليم: مشاكل المنظومة متراكمة.. وكثافات الفصول تصل لـ140 طالبا الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة لديها 20 مليون تلميذ، ودائما ولي الأمر هو الذى يكون مسئولا عن الطالب ويتحدث باسمه ويتداخل مع الوزارة في أى قضية، بما يعنى أننا نتعامل مع 62 مليون مواطنا، بما فيهم المعلمون وأولياء الأمور والطلاب.

وأضاف وزير التعليم، خلال لقائه أولياء الأمور أصحاب مبادرة "مناهجكم باطلة" وحملة "تمرد"، أنه بالنسبة لتطوير المناهج، هناك فكر فى الوزارة، بأن هناك مشكلات فى جميع محاور العملية التعليمية، مشيراً إلى الوزارة تعمل على تطوير كافة المحاور، سواء المناهج أو تقليل الكثافات، وتطوير أداء المعلمين والإدارة المدرسية وتفعيل الأنشطة.

وأوضح "الهلالى" أنه فى التعليم الابتدائى لدينا 10.5 مليون تلميذ من الأول الابتدائى حتى السادس، ويلتحق لدينا سنوياً مليون و700 ألف بالصف الأول الابتدائى، مؤكداً أن الزيادة السكانية 2 مليون و 700 ألف، وبالتالى هناك مليون طالب فى الشارع.

وأكد الوزير أن هذه مشكلات متراكمة منذ سنوات، موضحاً أن الوزارة تبنى سنوياً 8 آلاف فصل، ويتم توفير 400 ألف مكان لو تم إضافتها إلى الـ"مليون و700 ألف" يتم التحاق 2 مليون و100 ألف، وبالتالى تحميل الطلاب الزائدين على الأعداد المطلوبة على الفصول، الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الكثافات الطلابية داخل الفصول، وأن الفصل وصل فى بعض الأماكن إلى 130 و140 فى الجيزة وبعض الأماكن الأخرى.

وأشار "الهلالى" إلى أنه بالنسبة للأنشطة التربوية تمثل 30% من الدراسة بالنسبة للطالب، حيث تقسم 70% مواد تربوية و30% أنشطة، ولكن الوزارة لا تصنع ذلك، موضحا أن الفصل وصل إلى 140 طالبا فكيف يتم تطبيق ذلك، ولكن على الورق نقول إن هناك 30% أنشطة، لافتا إلى أن التربية مفهومها عند علماء التربية تعنى التنمية.



موضوعات متعلقة..


بعد إطلاقهم حملة "تمرد"..وزير التعليم يبحث مع أولياء أمور اعتراضهم على المناهج













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة