النمنم يلتقى المشاركين فى الحوار المصرى الأمريكى ويؤكد: المجتمع يحتاج للحريات

الخميس، 31 مارس 2016 06:50 م
النمنم يلتقى المشاركين فى الحوار المصرى الأمريكى ويؤكد: المجتمع يحتاج للحريات جانب من اللقاء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، ووفد من الكنائس والمجتمع المدنى والدبلوماسيين الأمريكيين، المشاركين فى الحوار المصرى الأمريكى والذى ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية برئاسة الدكتور القس أندريا ذكى رئيس الطائفة، ظهر اليوم بمكتبه.

وقال وزير الثقافة، إننا نخرج الآن من تجربة صعبة وطويلة انتهت بقيام ثورة 25 يناير، ثم مررنا بنظام فاشية دينية انتهى بقيام ثورة 30 يونيو، والآن نحاول بناء نظام ديمقراطى، مفضلاً كلمة الحرية لأنها أوسع وأشمل من الديمقراطية، فالمجتمع المصرى يحتاج إلى الحريات ليس فقط فى الحياة السياسية ولكن فى الحياة الثقافية والاجتماعية، وأكد أنه بناء طويل وصعب، وهذا البناء يحتاج إلى المزيد من المجهود والتضحيات.

وأضاف وزير الثقافة، أننا نتطلع إلى بناء العدالة الاجتماعية مشيرًا إلى أن الفقر يؤدى إلى أزمات أخلاقية واجتماعية، وتحقيق العدالة يحتاج إلى الكثير من التنمية، وفى مسألة الحريات الطريق شاق وطويل لأنه لا يتعلق بالأوضاع داخل مصر فقط ولكن أيضا بالمنطقة المحيطة، وعلى سبيل المثال قضية الدولة الفلسطينية وإسرائيل، فمنذ أن ظهرت هذه المشكلة فى الأربعينيات انتعشت الأصولية الإسلامية، مؤكدًا أنه لو لم تحل هذه المشكلة ستظل مشكلة الأصولية الإسلامية قائمة، فالقضية الفلسطينية صورت على أساس أنها صراع بين الإسلام واليهودية.

وأضاف وزير الثقافة أن قرار تقسيم فلسطين فى نوفمبر 1947 ينص على إقامة دولتين لفلسطين وإسرائيل، وحتى الآن لم تقم الدولة الفلسطينية.

وردًا على سؤال حول معوقات تحقيق العدالة الاجتماعية فى مصر، قال وزير الثقافة إن الفقر وضعف التنمية، كذلك زيادة نسبة المواليد، أيضًا أن يقتنع الأغنياء أن الأموال التى لديهم لابد وأن تعم على الفقراء.

وحول سؤال عن احتياج مصر للحريات السياسية والاجتماعية قال وزير الثقافة إننا لدينا قدر لا بأس به من الحريات السياسية قياسًا على ما كنا عليه فى السابق، فاليوم لدينا برلمان ورئيس منتخب، ويتعرض للانتقاد من الصحافة، مؤكدًا أنه مؤشر إيجابى لم يكن موجودًا من قبل، وأشار إلى لقاء المثقفين مع الرئيس، واستماعه منهم إلى انتقادات حادة وقاسية، وكان الرئيس سعيدا وشكرهم عليها.
وأكد الوفد سعادته بلقاء وزير الثقافة وحديثه معهم، وخصوصا الدبلوماسيين، مؤكدا نقلهم لوجهة نظر وزير الثقافة حول الحريات فى مصر وقدرة الصحافة على انتقاد الرئيس وما وصل اليه المجتمع المصرى من ديمقراطية إلى الكونجرس والشعب الأمريكى، ووجه الوفد الشكر لوزير الثقافة على حواره حول الحريات الثقافية والاقتصادية.

وكان الوفد قد التقى صباح أمس بكل من فضيلة الأمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وفضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية.


موضوعات متعلقة..


بعد تأييد حبس فاطمة ناعوت.. مثقفون: سجن المبدعين ضد الدستور والقوانين الخاصة بالنشر تحتاج لإعادة نظر وعلى البرلمان التدخل.. ويؤكدون: نطالب الرئيس السيسى بإصدار عفو رئاسى عن المسجونين بقضايا الحريات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة