استطلاع: تفاؤل حذر للمحللين تجاه أسعار النفط وتحذيرات من انحسار التعافى

الخميس، 31 مارس 2016 03:38 م
استطلاع: تفاؤل حذر للمحللين تجاه أسعار النفط وتحذيرات من انحسار التعافى صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر استطلاع رأى أجرته "رويترز" أن محللى النفط رفعوا توقعاتهم لمتوسط أسعار الخام فى 2016 للمرة الأولى منذ عشرة أشهر، لكنهم حذروا من أن معنويات المستثمرين قد تضعف على المدى القصير، ما لم يحدث تحسن ملموس فى العوامل الأساسية بالسوق.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 45% بعد وصولها لأدنى مستوياتها فى 12 عاما فى يناير قرب 27 دولاراً للبرميل.

وقالت لوانا سيجفريد، المحللة فى مؤسسة رايموند جيمس، "موجة الصعود التى شهدتها الفترة الأخيرة هى تعافٍ من معنويات شديدة الفتور فى بداية العام، بعد أنباء متعلقة بالصين ورفع العقوبات المفروضة على إيران."

وشمل استطلاع الرأى 31 من خبراء الاقتصاد والمحللين، الذين توقعوا أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 38.60 دولار للبرميل فى الربع الثانى من هذا العام، مقابل المستويات الحالية البالغة نحو 40 دولاراً للبرميل.

ورفع المحللون توقعاتهم لمتوسط سعر برنت فى 2016 إلى 40.90 دولار للبرميل من 40.10 دولار للبرميل، فى استطلاع الشهر الماضى، وهى أول زيادة منذ مايو الماضى وتزيد على المتوسط الحالى للأسعار منذ بداية العام وهو 35 دولاراً للبرميل.

وفى ظل احتمال إبرام اتفاق بين كبار المنتجين فى العالم على تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير، والانخفاض الملحوظ فى إنتاج الخام الأمريكى الأعلى تكلفة، زادت التوقعات بين المحليين بأن المستويات المتدنية التى بلغتها الأسعار فى يناير ستكون نهاية لموجة هبوط استمرت 18 شهراً.

ولكن بعض المحللين قالوا إنه بدون مشاركة إيران سيكون أى اتفاق بشأن الإمدادات فى اجتماع 17 إبريل فى الدوحة بين المنتجين فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها مجرد اتفاق رمزى، ومن المستبعد أن يحل أزمة تخمة المعروض العالمى.

ويتوقع محللون أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكى فى العقود الآجلة 39.70 دولار للبرميل فى 2016 بزيادة 80 سنتا عن المتوقع فى استطلاع فبراير، وبلغ متوسط سعر خام غربى تكساس منذ بداية العام الحالى 33.50 دولار للبرميل.

وكان مورجان ستانلى، صاحب أقل توقعات لمتوسط سعر خام برنت فى 2016، إذ قدره عند 33 دولاراً للبرميل، فى حين كانت توقعات رايموند جيمس هى الأعلى، حيث بلغت 53 دولاراً للبرميل.


موضوعات متعلقة:



- "الإحصاء" يمد فترة التقدم لـ40 ألف وظيفة بالتعداد إلى 17 أبريل المقبل
قرار لوزير المالية بإضافة "التخصيم" إلى نشاط التمويل المسموحة للشركات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة