أكرم القصاص - علا الشافعي

5 ملفات تنتظر وزير القوى العاملة الجديد.. أبرزها الانتهاء من قانون العمل والتنظيمات النقابية والتوافق عليها قبل العرض على البرلمان.. واستكمال خطة التشغيل والقضاء على البطالة وتوفير فرص العمل للشباب

الجمعة، 25 مارس 2016 07:00 ص
5 ملفات تنتظر وزير القوى العاملة الجديد.. أبرزها الانتهاء من قانون العمل والتنظيمات النقابية والتوافق عليها قبل العرض على البرلمان.. واستكمال خطة التشغيل والقضاء على البطالة وتوفير فرص العمل للشباب محمد سعفان وزير القوى العاملة الجديد
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يرصد "اليوم السابع" أبرز الملفات والتحديات التى تواجه وزير القوى العاملة الجديد محمد سعفان، الذى كان يشغل منصب رئيس النقابة العامة للبترول قبل صدور القرار بتوليه حقيبة الوزارة خلفًا للوزير السابق جمال سرور.

وتأتى على رأس تلك الملفات التى تنتظر سعفان، الانتهاء من قانون العمل الجديد واستكمال الحوارات المجتمعية التى بدأها الوزير السابق للوصول لتوافق حول القانون قبل عرضه على البرلمان، ولكن لم يمر اليوم الأول من تولى الوزير ليعلن الدكتور نيازى مصطفى خبير التشريعات، على اعتذاره عن عضوية اللجنة التشريعية بالوزارة، وأنه أتم مهمته بإنجاز مشروع قانون العمل الجديد وكذلك مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية الجديد، والذى تم إرسال نسخته النهائية للأمانة الفنية باللجنة التشريعية مما يضع العديد من علامات الاستفهام عن سبب الاستقاله والاعتذار فى هذ التوقيت.

ومن بين الملفات التى تنتظر وزير القوى العاملة الجديد قانون التنظيمات النقابية، خاصة فى ظل الصراع الدائر والمستمر بين الاتحاد العام والنقابات المستقلة، والتى أعربت غالبيتها عن رفضها تولى محمد سعفان وزارة القوى العاملة.

وتأتى استكمال خطة التشغيل والقضاء على البطالة على راس الملفات التى تتنتظر الوزير الجديد لمواجهة البطالة وتوفير فرص العمل للشباب، وكذلك حل مشاكل العمال بمواقع العمل والإنتاج، و ملف السلامة والصحة المهنية، ورعاية القوى العاملة والعمل على تحقيق ظروف عمل مناسبة لبيئة العمل من خلال التفتيش الجيد على كافة المنشآت، لخفض معدلات حوادث العمل والوفاة.

ومن بين التحديات أيضا التى تنتظر الوزير ضرورة صرف إعانات للعاملين بالمنشآت المتعثرة وحل مشاكلها، وحصر للعاملين بالخارج وتوفير فرص العمل للعماله المصرية بالخارج وتقديم الدعم للعمالة فى الخارج.

ولعل من بين التحديات التى تواجه الوزير فى الوقت الحالى الرد على منتقديه والاصوات التى تعالت لمطالبة بتغييره رغم والتى من بينها الكاتب مصطفى بكرى والذى وجه نداء لرئيس الوزراء شريف اسماعيل بتغييره ووصفه بمح المعزول مرسى.

وكان الوزير السابق جمال سرور قد نجح وفق ما أعلنته الوزارة فى توفير 200 ألف فرصة عمل بالداخل، فضلا عن 196 ألف فرصة بالخارج خلال الـشهور الخمس الماضية فترة تولى الوزير.

اسماء الوزراء الجدد، التعديل الحكومى، التعديل الوزارى، التغيير الوزارى، جلال السعيد وزير النقل، داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، خالد العنانى وزير الاثار، عمرو الجارحى وزير المالية، يحيى راشد وزير السياحة، محمد عبدالعاطى وزير الرى، محمد محمود سعفان وزير القوى العاملة، أشرف محمود قدرى وزير قطاع الاعمال العام، محمد حسام أحمد على وزير العدل، شريف فتحى وزير الطيران المدنى، شريف اسماعيل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد زايد

نحرث فى الماء

عدد الردود 0

بواسطة:

BAKR

السياحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة