كيف تعاملت "التعليم" مع حذف "البرادعى" من المناهج..الاثنين:الرافعى السبب..الثلاثاء: حذفناه لأنه أكبر من وعى الطلاب..وتتراجع الأربعاء:سنصحح الخطأ ونحاسب المسئول..والمفاجأة:الاسم موجود بـ"تانية ابتدائى"

الخميس، 24 مارس 2016 02:21 ص
كيف تعاملت "التعليم" مع حذف "البرادعى" من المناهج..الاثنين:الرافعى السبب..الثلاثاء: حذفناه لأنه أكبر من وعى الطلاب..وتتراجع الأربعاء:سنصحح الخطأ ونحاسب المسئول..والمفاجأة:الاسم موجود بـ"تانية ابتدائى" د. محمد البرادعى
كتب محمد البديوى و محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع"، تطورات ردود أفعال وزارة التربية والتعليم على موضوع حذف اسم الدكتور محمد البرادعى، الحائز على جائزة نوبل، منذ انتشار خبر حذف اسمه من منهج 5 ابتدائى مساء الأحد الماضى، حتى قرارها مساء أمس الأربعاء بتدارك الخطأ.

مساء الاثنين.. وزير التعليم السابق السبب


صمتت وزارة التعليم فى الفترة من مساء الأحد، حتى مساء الاثنين، وفى حدود السادسة من مساء الاثنين أصدرت بيانا، برأت فيه وزير التعليم الحالى من حذف اسم البرادعى وألصقت التهمة بالوزير السابق، وقالت فى بيانها إن جميع المناهج التى تدرس فى العام الحالى 2015/2016 تمت مراجعتها و طباعتها من خلال لجان تم تشكيلها بموافقة الوزير السابق الدكتور محب الرافعى.

وأضافت الوزارة، أن الوزير الحالى الدكتور الهلالى الشربينى لم يعط أى تعليمات أو توجيهات بحذف أو إضافة أى معلومات لهذه المناهج بعد أن تم تكليفه بتولى الحقيبة الوزارية فى 19/9/2015، كما أنه بمجرد علمه أحال الموضوع للدراسة وتحديد الأسباب والمسئولية.

غير أن هذه المعلومات نفاها الدكتور محب الرافعى، وزير التعليم السابق، مؤكدا أنه مسئول فقط عن مناهج التيرم الأول، و لا علاقة له نهائيا بمناهج التيرم الثانى.

الثلاثاء.. البرادعى ووعى الطلاب


استمر الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى، مما دفع بعض المسئولين بالإدلاء بتصريحات على لسان "مصادر" تؤكد أن حذف اسم "البرادعى" تم بناء على مطالب أولياء أمور وطلاب، وفى المساء خرج بشير حسن مستشار وزير التعليم فى بعض الفضائيات، مؤكدا أنه تم حذف اسمه لأنه أكبر من وعى الطلاب وأن بعض الطلاب وأولياء الأمور طالبوا بذلك.

الأربعاء.. البرادعى فى منهج الصف الثانى


تداولت وسائل الإعلام تعليقات مسئولى التعليم بكثير من التندر والفكاهة، واستمر الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى، وفجأة اكتشفت الوزارة، أن اسم "البرادعى" موجود فى كتب الصف الثانى الابتدائى، وهى المعلومة التى كان يمكن أن تستند إليها وتبرر موقفها به إذا استخدمتها فى أول أيام انتشار خبر حذف اسم "البرادعى".

تزامن ذلك مع ما نشره الدكتور عصام حجى، العالم المصر بوكالة ناسا الفضائية، أنه تم حذف اسمه أيضا، من كتب الوزارة، وهو ما أدى إلى استغلال الأمر من قبل وسائل التواصل الاجتماعى ونقلت عنها بعض الصحف، وهو ما تبين عدم صحته فيما بعد، ما دفع الوزارة لإصدار بيان ترد فيه على ما نشر.

مساء الأربعاء.. إحالة الواقعة للتحقيق وإعادة اسم البرادعى


فى المساء انتشر فى الصحف ووسائل التواصل الاجتماعى، ما يشير إلى أن اسم البرادعى موجود فى كتب الصف الثانى الابتدائى، وسط تساؤلات :"لماذا تم حذفه من كتاب الصف الخامس"، أو إشارة إلى أن الضجة مفتعلة ضد الوزارة لأنها لم تتعمد حذف اسمه وأبقت عليه فى الصف الثانى.

وفى حدود الثامنة والنصف من مساء أمس الأربعاء، خرج بشير حسن المستشار الإعلامى لوزير التعليم، فى إحدى الفضائيات، مؤكدا أنه تقرر إحالة من حذف اسم البرادعى من منهج الصف الخامس إلى التحقيق.

وبعدها بدقائق أصدرت الوزارة بيانا أعلنت فيه أنها ستتخذ الإجراءات لتدارك الخطأ فى منهج العام المقبل2016/2017، وبالتالى ستتم إعادة اسم الدكتور محمد البرادعى لمنهج الصف الخامس بالإضافة لتواجده فى منهج الصف الثانى.

وقالت الوزارة، إنه تمت دراسة موضوع حذف اسم البرادعى، من كتاب القراءة للصف الخامس الابتدائى، وإنه تقرر إحالة الأمر للشئون القانونية للتحقيق مع اتخاذ الإجراءات لتدارك الخطأ فى منهج العام الدراسى 2016/2017

وأوضحت أنه تبين أن صورة الدكتور محمد البرادعى وحصوله على جائزة نوبل مع كل من حصلوا عليها من مصر موجودة فى أحد أنشطة كتابى اللغة العربية للصفين الثانى والخامس الابتدائى طبعة عام 2014/2015.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى اللجنة المعنية بمراجعة مناهج اللغة العربية للعام 2015/2016 انتهت من المراجعة فى شهر مارس 2015 وتسليم الكتب للمطابع فى شهر أغسطس 2015 (فى عهد الحكومة السابقة) وحذف صورة الدكتور محمد البرادعي، من النشاط الموجود فى كتاب اللغة العربية للصف الخامس مع الإبقاء عليه فى النشاط الموجود بكتاب الصف الثانى دون ذكر الأسباب، وأنه لذلك تقرر إحالة الأمر للتحقيق.


موضوعات متعلقة..

التعليم تقرر إعادة اسم البرادعى لمنهج الصف الخامس الابتدائى العام المقبل

التعليم: حذف اسم البرادعى من المناهج تم خلال فترة الوزير السابق









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة