كم تنفق الأسرة المصرية على الدروس الخصوصية؟ الشعب المصرى مقضيها جمعيات

الخميس، 24 مارس 2016 03:02 م
كم تنفق الأسرة المصرية على الدروس الخصوصية؟ الشعب المصرى مقضيها جمعيات صورة مدرس- أرشيفية
كتبت سمر عبدالله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشكلة منذ أعوام كثيرة مضت، ما زالت تؤرّق الأسر ذو المستويات الاجتماعية كافة، فماديًا يُخصص الأب والأم جزء من ميزانية المنزل كل شهر لدفعها للمدرس الذى يعطى ابنهما الدروس الخصوصية؛ كى يستطيع ابنهما أن يستوعب ويفهم دروسه الذى يأخذها فى المدرسة بشكل يومى ليأتى فى امتحانات الشهر ونصف العام وآخر العام ملمًا بكافة الأسئلة التى أخذها فى وقت ماضِ فى منزله.

تطورت الدروس الخصوصية بأشكال كبيرة منذ سنوات، حيث بدأت على شكل "مجموعات تقوية عادية" ثم تطورت إلى "مجموعة مميزة" أى أن عدد الطلاب يكون أقل من المجموعة العادية، إلى أن انتهت أخيرًا بالدروس الخصوصية فى المنازل ومن لا يمتلك أموال هذه الدروس يلجأ للمراكز التعليمية التى تعطى الدروس الخصوصية بأموال أقل.

واجتمع أمس الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم مع مجالس الأمناء والآباء والمعلمين لبحث دورهم فى مكافحة الدروس الخصوصية وإيجاد آليات مناسبة للقضاء عليها، لم يكن هذا هو الاجتماع الأخير الذى عُقد للقضاء على الدروس الخصوصية فسبقه مجموعة طرق بائت جميعها بالفشل.

"سلوى.. 500 جنيه شهريًا لـ3 مواد"


تقول سلوى أن ابنتها سارة ذات الـ9 أعوام، لم تستطع أن تتخلى عن الدروس الخصوصية تحت أى ظرف، فعند ذهابها إلى المدرسة لم تفهم جيدًا دروسها من مدرس الفصل كما أن الوقت غير كافِ لحل التدريبات فى مختلف المواد التى تأخذها، فرغم أنها فى الصف الرابع الإبتدائى إلا أن هناك ميزانية من مرتب والدها مخصصة شهريًا للدروس الخصوصية.

500 جنيهًا هو المبلغ الذى تقتطعه سلوى من راتب زوجها الشهرى لدفع مصروفات الدروس الخصوصية، حيث يبلغ ثمن الدرس الخصوصى الواحد 150 جنيهًا، ولعدم قدرتها على إعطاء ابنتها دروس فى الـ5 مواد التى تأخذها فى المدرسة، تعطيها دروس فى ثلاثة مواد وتذاكر لها المادتين الباقيتين.

"نسمة.. 1000 جنيه شهريًا"


اختلف الحال كثيرًا فى المدارس الخاصة حتى وصل إلى ضعف المدارس الحكومية تقريبًا، وباعتبارها الابنة الأولى لنسمة قررت أن تُدخلها مدرسة خاصة لتتلقى تعليمًا جيدًا، ظنت أن الوضع سيختلف عن المدارس الحكومية وستكتفى ابنتها "جنا" بما تتلقاه فى مدرستها فقط، لكن الصدمة بدت لها حين أخبرتها أمهات زملاء ابنتها فى المدرسة فى "كى جى 1" أنها يجب أن تأخذ دروسًا حتى تستطيع النجاح والتفوق.

تروى نسمة أنها أعطت ابنتها جنا دروس منذ "كى جى 1" وحتى وصولها إلى الصف الخامس الآن، فعامًا بعد آخر ترتفع المصروفات المدرسية حتى وصلت الآن إلى 200 جنيه للمادة الواحدة، أى بواقع 1000 جنيه للخمس مواد.

"سماح.. مراكز تعليمية وبردو مش ملاحقين"


ظنت سماح أن المجموعات المدرسية يمكنها أن تحارب الدروس الخصوصية وميزانيتها الكبيرة، إلا أنها تفاجآت حين علمت أن المجموعات المدرسية باتت إجبارًا لجميع الطلاب فى مختلف الفصول، كما أنها أصبحت تشبه الحصص الدراسية الاعتيادية كل يوم، لذا قررت أن تُدخل ابنتها هديل دروسًا فى المراكز التعليمية.

"الحصة بـ20 جنيه والشهر بـ80 فى المادة الواحدة"، هذه كانت الأسعار التى تدفعها سماح لابنتها هديل فى المراكز التعليمية، فعند ذهاب ابنتها إلى حصص الدروس فى المراكز التعليمية المختلفة تضع لها فى حقيبتها 20 جنيهًا ثمن الحصة الواحدة و5 جنيهات ثمن الورق الذى ستصوره بعد الدرس.

"الدروس الخصوصية غالية وبيستغلونا عشان احنا شهادات"، كلمات تعبر بها سماح عن السبب الذى دفعها لعدم إعطاء ابنتها الدروس الخصوصية فى المنزل، فنظرًا لأن ابنتها فى العام الأخير للمرحلة الاعدادية تزداد سعر الدروس الخصوصية حتى تصل إلى 300 جنيهًا للمادة الواحدة، ورغم أنها تدفع 100 جنيهًا للمادة الواحدة إلا أنها ترى أن هذا المبلغ كبير جدًا قائلة "حتى لما دخلنا مراكز مش دروس مش ملاحقين".

"أية.. حتى الكومبيوتر ليه درس"


رغم ما يظنه الكثير منّا أن أسعار الدروس الخصوصية تكون فى المحافظات ذو سعر بهيظ، إلا أن الدروس التى يأخذها أحمد الذى يسكن فى "بنها" تبلغ تكلفتها 700 جنيهًا شهريًا، بما فى ذلك مادة الحاسب الآلى، فرغم أنه فى الصف الثالث الإعدادى إلا أنه اضطر لأخذ درس خصوصى فى مادة الكومبيوتر؛ لاحتساب درجاته ضمن المجموع الأساسى، وتقول أية الشقيقة الكبرى لأحمد "حتى الكومبيوتر عملوله درس 700 جنيه كتير جدًا على طفل واحد، هنجيب منين".

"سامية.. جمعيات للثانوية العامة مبتخلصش"


أما فى مرحلة الثانوية العامة فيختلف الأمر عن كل ما سبق، فأولياء الأمور يلجأون إلى الجمعيات قبل بدأ الدروس الخصوصية بعامين؛ كى يستطيعوا توفير نفقات الدروس الخاصة التى يأخذها أبناؤهم، فتقول سامية والدة هايدى "الثانوية العامة بتخرب بيوت عمرنا ما هنلاحق عليها لو حاسبنا بالشهر احنا بنعمل جمعية ونقبضها من قبلها بشهور عشان تعرف تاخد دروس، الثانوية العامة مش بالساهل".

وتستكمل سامية أن تكلفة الدرس الواحد للمادة الواحدة يصل إلى 400 جنيهًا، فمعلمون الثانوية العامة لم تتم محاسبتهم كل شهر، بل كل أسبوع، وتصل تكلفة الحصة الواحدة 100 جنيهًا، ومن كان رحيمًا من المدرسين يجعل الحصة بـ80 فقط.


موضوعات متعلقة..



وزير التعليم يناقش مع أعضاء مجلس الأمناء دورهم فى مكافحة الدروس الخصوصية


التعليم تطلق أكبر بوابة تشاركية تعليم بين المعلمين والطلاب "EduShare"


مفاجأة بالصور.."البرادعى" بمنهج الصف الثانى الابتدائى رغم حذفه من "الخامس"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة