"اعمل نفسك من بنها"..10 أمثال شعبية تعكس عنصرية المصريين ضد بعض

الأربعاء، 02 مارس 2016 07:00 ص
"اعمل نفسك من بنها"..10 أمثال شعبية تعكس عنصرية المصريين ضد بعض محافظة الإسماعيلية ـ صورة أرشيفية
كتبت سمر عبدالله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ زمن بعيد ساعد المصريون أنفسهم فى ابتكار أمثال شعبية زرعت العنصرية بداخلهم مع مرور الوقت، حتى أصبح الكثير من المواطنين يأخذونها على محمل الجد، رغم أن تعاملك اليومى مع مواطنين فى المحافظة التى التصقت بها الصفة ربما يثبت عكس ذلك، لكن العنصرية جعلتهم يتعاملون يومياً معها كأنها قرآن اُنزّل، ففى بعض محافظات الوجه القبلى يمنعون زواج أبنائهم من فتيات الوجه البحرى لأمثال وصفات اشتهرت بها تلك المحافظة.

الشرقية.. "عزموا القطر عندهم"

تلتصق بمحافظة الشرقية دائماً صفة الكرم، ففور أن تنطق لمن هم أمامك أنك من محافظة الشرقية تسمع الجملة الشهيرة "عزموا القطر عندهم"، وكأنك إذا بحثت عن مواطن شرقاوى بخيل فى كافة قرى الشرقية لن تجده.

دمياط.. "تتعشى ولا تنام خفيف تشرب شاى ولا أنت مش كييف"

على العكس من صفة الكرم التى تلتصق بمواطنى محافظة الشرقية، تجد صفة البخل تلتصق بمواطنى محافظة دمياط، ففور سماع المصريين كلمة دمياط سرعان ما يتردد المثل الشهر "تتعشى ولا تنام خفيف تشرب شاى ولا أنت مش كييف".

بورسعيد.. "أبو العربى"

منذ سنوات كثيرة مضت أطلق المصريين على مواطنى بورسعيد كُنية "أبو العربى" أى أنه يروى قصص بطولية غير حقيقية عنه، فمنذ فيلم "أبو العربى وصل" التصقت صفة "الفشار" بالمواطن البورسعيدى، فهو يحكى قصص غير حقيقية، وينسبها لنفسه.

كفر الشيخ.. "مايوهات بلطيم"

يسخر المصريون من المواطنين البسطاء الذين يذهبون إلى مدينة بلطيم للنزول إلى البحر فى أوقات الحر، مرتدين ملابس بسيطة تدل على فقرهم إذا ما قورنوا بميوهات شرم الشيخ والمدن الساحلية الأرقى فى مصر، ففور أن يسمع أحد أنك من محافظة كفر الشيخ تجده يقول لك "مايوهات بلطيم".

مرسى مطروح.. "اللب الأبيض"

نظراً لشهرتها باللب الأبيض، فإن المصريون أصبحوا يسخرون من مواطنى مطروح بأنهم بلد اللب الأبيض، ما جعل الصفة تلتصق بمحافظة مرسى مطروح وكأنها حُفرت عليها.

طنطا.. "اكالين الأونطة"

لم تسلم محافظة طنطا من سخرية المصريين فبين "اكالين الأونطة" وبين "شلاه يا سيد بدوى" يُعلّق المصريين على هذه المحافظة عند سماع اسمها، ويقول مواطنون من طنطا أن أكالين الأونطة ربما تعنى أنهم يحبون العيش على حساب غيرهم.

الغربية.. "صاحب حاوى ولا تصاحب محلاوى"

تنتمى مدينة المحلة لمحافظة الغربية، ولا يفضل المصريون مصاحبة أحد من محافظة الغربية فيقولون المثل الشهير "صاحب حاوى ولا تصاحب محلاوى"، وفى هذا تكريس للعنصرية ضد بعض فئات الشعب المصرى من الشعب المصرى أيضاً.

المنصورة.. "أحفاد لويس" و "الجمال الطبيعى"

وصلت بعض الصفات على محافظات مصر إلى حد الخوض فى الأعراض والسمعة، فعندما تتحدث عن المنصورة ستجد من يقولون عليها "بلد الجمال الطبيعى"، بينما تجد آخرين يقولون عليها "البلد المختلطة وأحفاد لويس"، فنظراً للاحتلال الفرنسى للمنصورة فترة طويلة، التصقت هذه الصفة بهم وكأنها عار على أهالى المنصورة، رغم أن منهم من تزوجوا بشكل شرعى.

القليوبية.. "اعمل نفسك من بنها"

توجد مدينة بنها فى محافظة القليوبية، واشتهرت بنها بالمثل الشهير "اعمل نفسك من بنها"، وتعود هذه الكلمة إلى واقعة القطار، فعند ركوبك القطار ستدفع نصف تذكرة إذا كنت من بنها؛ نظراً لقربها، ما جعل المصريين يقولون هذا المثل لكى يدفعون تذكرة قليلة.

"محافظات الصعيد"

أما محافظات الصعيد فلها النصيب الأكبر من السخرية والنكات على مواقع التواصل الاجتماعى بل وحتى قبل ظهورها، فتجد النكت التى تتصف بالغباء والعصبية والتهور تنسب دائماً إلى مواطنى الصعيد، حتى بات الأمر يؤرّق أصحابه، فرغم العلماء والأدباء الذين خرجوا من محافظات الصعيد إلا أن صفة الغباء ما زالت تلتصق بهم.

"محافظات سيناء والعريش"

"قيراط عداوة ولا فدان جار البداوة"، هذا هو المثل الشهير الذى التصق بمحافظات البدو وسيناء، فالمصريون يكرهون أن يكون جارهم من سيناء أو العريش نظراً لهذا المثل الشهير.

وهكذا جعل المصريون من أنفسهم مادة للعنصرية منهم وعليهم، فالتمييز بين كل محافظة وأخرى يمكن أن يصل إلى حد حدوث مشاكل فعلية بين عائلتين.


موضوعات متعلقة..


حرس ترامب يعتدى على صحفى ويطرد "طلاب سود" من مؤتمر بفيرجينيا

التنمية المحلية تعلن الانتهاء من الخطة الإستراتيجية لمحافظة المنيا

محافظ الإسماعيلية يوافق على إقامة 5 مشروعات جديدة بتكلفة 16 مليون دولار









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة