بالصور.. تلوث زيتى جديد فى البحرين الأحمر والمتوسط.. الأول برأس غارب بطول كيلومتر وهيئة البترول تتولى إزالته.. والثانى بالإسكندرية على مساحة 160 مترا.. والبيئة تتخذ الإجراءات القانونية ضد المتسببين

الجمعة، 18 مارس 2016 09:26 م
بالصور.. تلوث زيتى جديد فى البحرين الأحمر والمتوسط.. الأول برأس غارب بطول كيلومتر وهيئة البترول تتولى إزالته.. والثانى بالإسكندرية على مساحة 160 مترا.. والبيئة تتخذ الإجراءات القانونية ضد المتسببين تلوث رأس غارب
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكررت فى الفترة الأخيرة حوادث تلوث نهر النيل والبحرين الأحمر والمتوسط، بسبب تسرب الزيت لها من السفن والمصانع، الأمر الذى يؤدى إلى تلوثها وتأثر الكائنات الحية بهم، حيث شهد البحران الأحمر والمتوسط اليوم تلوثا زيتيا جديدا، فى واقعة تكررت مرتين قبل أقل من شهر فقط بالبحر الأحمر أيضا.

التلوث الأول وقع بمنطقة رأس غارب بالبحر الأحمر، وقالت الدكتورة كوثر حفنى رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية، إن الهيئة العامة للبترول أجرت مسحًا جويًا لموقع التلوث، وتم إرسال لجنة من الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالبحر الأحمر، للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، بالتنسيق مع الشركة العامة للبترول، وتم عمل مسح للمنطقة.

وأضافت الدكتورة كوثر حفنى، أن التلوث عبارة عن زيت خام، وصل إلى الشاطئ، مما أدى إلى وجود شريط من التلوث بطول (1000 م طول، وعرض 3 أمتار) جنوب الشركة العامة للبترول، مشيرة إلى أن الهيئة العامة للبترول، كلفت مركز المكافحة التابع لها، بالتعامل مع التلوث، مؤكدة أنه يتم حاليا أعمال إزالة التلوث وتنظيف الشاطئ.

وأكدت الدكتورة كوثر حفنى، أنه لا توجد آثار لأى تلوث بالبحر، واقتصاره على الشاطئ، وتم أخذ عينات من التلوث الموجود بالشاطئ، لإرسالها إلى فرع السويس لتحليلها، ومقارنتها بالمصادر المحتملة بالمنطقة، حتى يمكن التعرف على مصدر التلوث بواسطة تحليل "بصمة الزيت" واتخاذ إجراءات قانونية صارمة تجاه المتسبب فيه.

وبالنسبة للتلوث الثانى فوقع بميناء الإسكندرية ووجه الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، بسرعة السيطرة عليه وذلك بعد تلقى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بلاغا من هيئة ميناء الإسكندرية أفاد بوجود تلوث زيتى على رصيف 53 بميناء الإسكندرية حيث تم على الفور إرسال لجنة من فرع جهاز شئون البيئة بالإسكندرية للمعاينة، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقالت وزارة البيئة، إنه تبين أن التلوث عبارة عن بقع من السولار ناتج من إحدى السفن المصرية بمساحة 160 مترا تقريبا ومحصور بين بدن السفينة والرصيف، وقد تم أخذ عينات منه، كما قام الفرع بالتعامل مع التلوث وتشتيته.

وتم تحرير محضر بالواقعة والتأكيد على هيئة ميناء الإسكندرية بعدم السماح للسفينة بمغادرة الميناء، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية حيال السفينة وتحديد الغرامة اللازمة طبقا للقانون.

جدير بالذكر أن آخر تلوث شهده البحران كان منذ أقل من شهر حيث كان يوم 19 فبراير الماضى، التلوث الزيتى بالبحر الأحمر بشواطئ مدينة نويبع وكان بعد يوم واحد فقط من انتهاء وزارة البيئة والهيئة العامة للبترول من رفع التلوث الزيتى الذى تسرب بمدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر بطول 2 كم فى نفس الشهر.


تلوث رأس غارب (1)

تلوث رأس غارب (2)

تلوث رأس غارب (3)



موضوعات متعلقة :


وزير البيئة: الوزارة وضعت برنامجا لمكافحة التلوث ومواجهة أتربة الباى باص

تلوث بترولى على شواطئ رأس غارب فى البحر الأحمر بمساحة 1000 متر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة