رئيس القابضة لمياه الشرب يكشف: تكلفة انتاج متر المياه تصل لـ155 قرش والدولة تدعم المواطنين بنحو 80%.. ونسبة التحصيل لا تتخطى الـ66%..و34% من المواطنين يتهربون من دفع الفواتير.. وتطبيق الفاتورة شهريا

الأحد، 07 فبراير 2016 11:35 م
رئيس القابضة لمياه الشرب يكشف: تكلفة انتاج متر المياه تصل لـ155 قرش والدولة تدعم المواطنين بنحو 80%.. ونسبة التحصيل لا تتخطى الـ66%..و34% من المواطنين يتهربون من دفع الفواتير.. وتطبيق الفاتورة شهريا المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ممدوح رسلان: هناك جهات حكومية تتأخر عن السداد ومديونياتنا لديهم تصل لميار و300 مليون جنيه



سيتم محاسبة الشريحة الأعلى بالتكلفة الحقيقية للمتر ..وتطبيق الفاتورة شهريا الشهر المقبل




كشف المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن سعر تكلفة انتاج متر المياه يصل لـ 155 قرش ، يتم بيعه المواطن المندرج تحت الشريحة الأولى التى تستهلك 10 متر مكعب مياه شهريا بـ 23 قرش وتتحمل الدولة 132 قرش فى المتر الواحد كدعم موجة لهذه الشريحة.

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، أنه بالنسبة للشريحة الثانية التى تستهلك 20 متر مياه يتم دعمها بنحو 105 قرش ويتم محاسبتها ب50 قرش فقط، ويتم محاسبة الشريحة الثالثة التى تستهلك 30 متر مكعب مياه بـ 105 قروش ويتم دعمها من الدولة بنحو 50 قرش ، أما الشريحة التى تتخطى ال40 متر سيتم محاسبتها بالتكلفة الحقيقية وهى 155 قرش للمتر.

وأوضح أن التعريفة الجديدة سيتم محاسبة الشريحة الاولى 30 قرش والدولة تتحمل 125 قرش، اما الشريحة الثانية سيتم محاسبتها طبقا التعريفة الجديدة ب70 قرش وتتحمل الدولة 85 قرش ، والشريحة الثالثة سيتم محاسبتها ب105 قروش وتتحمل الدولة 50 قرش فى المتر الواحد، اما الشريحة الرابعة التى تتخطى الـ40 متر مكعب، سيتم محاسبتها بالسعر الحقيقى وهو 155 قرش.


وأشار إلى أنه تم زيادة سعر المتر التجارى لـ2 جنيه، و180 قرشا للحكومى، و2.85 قرش للمتر الصناعى، و290 قرشا للمتر السياحى.

وأوضح أن الدولة تدعم هذه الشريحة منذ عام 95 ولم يتم احداث اى زيادة فى هذه الشريحة منذ ذلك الفترة بالرغم من الزيادات والارتفاعات التى حدثت فى المواد اللازمة لإنتاج المياه ورواتب العاملين وخلافة.

وأوضح أنه سيتم محاسبة الشريحة الأعلى التى تستهلك 40 متر مكعب مياه شهريا بسعر تكلفة انتاج المتر الحقيقية وهى 155 قرش للمتر المكعب بحيث تتحمل هذه الفئة تكلفة المتر الحقيقية ويتم الاكتفاء بدعم الشريحة الأولى .

وأشار رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إلى أنه من المقرر أن يتم تطبيق الفاتورة شهريا بدلا من شهرين اعتبارا من الشهر المقبل.

وأوضح أن نسبة التحصيل لا تتخطى ال66% بمستوى الشركات وهو ما يمثل عقبة امام الشركة لان هناك محو 34% من المواطنين يتأخرون فى دفع الفواتير بما يمثل عبء كبير على الشركة.

واشار الى ان تاخر سداد الفواتير لن يقتصر فقط على المواطنين بل ان هناك جهات حكومية اخرى تتقاعس عن سداد الفواتير وتصل المديونية على هذه الجهات مليار و300 مليون جنيه سنويا.

وبما يتعلق بجودة المياه، أكد المهندس ممدوح رسلان، أن جودة المياه يأتى فى مقدمة الأولويات، لافتا الى ان الشركة اتخذت عدد من الإجراءات للحفاظ على جودة المياه ، وفى مقدمتها تطوير المعامل المسئولة عن تحليل عينات المياه ، ومراقبة المحطات المياه بكافة المحافظات بالاضافة الى غسيل شبكات المياه بصفة دورية ومتابعة تقارير وزارة الصحة باعتبارها جهة رقابية على محطات المياه.

وأشار إلى أن الشركة القابضة تعمل على توعية المواطنين باهمية ترشيد الاستهلاك والحفاظ على نقطة المياه وخاصة أن حصة مصر من المياه لم ترتفع عن 55 مليار متر مكعب منذ عشرات السنين ومنذ ان كان شعب مصر 32 مليون نسمة.

وتابع المهندس ممدوح رسلان، أن الشركة لجات لإعداد قانون جديد للمياه الهدف منه هو الحفاظ على المياه ومواجهة جرائم سرقات المياه والتعدى على خطوط الشبكات واستخدام مياه الشرب فى غسيل السيارات ورش المياه بالشوارع.

وكان الرئيس السيسى قد اًكد أمس خلال افتتاحه عدد من المشروعات بمدينة 6 أكتوبر على جودة المياه، وأنه سيتم رفع أسعار تعريفة المياه على الشرائح الأعلى استخداما للمياه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة