رئيس الوزراء خلال مباحثات ثنائية مع نظيره الكونغولى: زيارة مرتقبة من مصر لمعرفة تفاصيل أدق حول سد إنجا.. نقدر دور الكونغو فى السعى لتوافق دول حوض النيل.. وأوجستين ماتاتا: الإرهاب لا حدود له

الخميس، 04 فبراير 2016 06:36 م
رئيس الوزراء خلال مباحثات ثنائية مع نظيره الكونغولى: زيارة مرتقبة من مصر لمعرفة تفاصيل أدق حول سد إنجا.. نقدر دور الكونغو فى السعى لتوافق دول حوض النيل.. وأوجستين ماتاتا: الإرهاب لا حدود له المؤتمر الصحفى لرئيس الوزراء ونظيره الكونغولى
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عُقد بمقر مجلس الوزراء، اليوم، الخميس، جلسة مباحثات موسعة بين الجانب المصرى برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والجانب الكونغولى برئاسة رئيس الوزراء أوجستين ماتاتا بونيو مابون، وحضر المباحثات عن الجانب المصرى وزراء: الكهرباء، والبيئة، والموارد المائية والرى، والسياحة، والتعاون الدولى، والتجارة والصناعة، وعن الجانب الكونغولى وزراء البيئة، والطاقة، والسياحة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ونائب وزير التعاون الدولى، وسفير الكونغو الديمقراطية بالقاهرة.

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (1)

وفى بداية اللقاء، رحب المهندس شريف إسماعيل برئيس الوزراء الكونغولى والوفد المرافق له، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية تشهد فى الوقت الراهن زخماً غير مسبوق، وخاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس جوزيف كابيلا إلى مصر للمشاركة فى مراسم افتتاح قناة السويس الجديدة، معربا عن تقديره لتلك المشاركة، والتطلع لقيامه بزيارة ثنائية لمصر فى أقرب وقت مناسب، حيث ستسهم فى إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (2)

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء قدم الشكر إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية قيادة وشعبا على دعمها لمصر فى الحصول على العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن للفترة 2016-2017 عن المقعد الإفريقى المخصص لشمال إفريقيا، مشددا على أن مصر عازمة على العمل من خلال عضويتها فى المجلس، وعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقى التى تبدأ فى أبريل 2016، على الدفاع عن كافة القضايا التى تحقق مصالح الكونغو الديمقراطية، وكافة الدول الإفريقية الشقيقة من أجل مواجهة موجات العنف والتطرف، التى تؤثر بالسلب على جهود الاستقرار والتنمية فى مختلف الدول.

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (3)

كما أكد المهندس شريف إسماعيل على تقدير مصر لموقف الكونجو الديمقراطية تجاه السعى لإحداث توافق بين دول حوض النيل للوصول الى اتفاق شامل يضم جميع دوله ويضمن الأمن المائى لجميع أطرافه، مشددا على أن دعم العلاقات المصرية الأفريقية بصفة عامة، ودول حوض النيل بصفة خاصة، يعد أحد أهم ركائز السياسة الخارجية المصرية، معربا عن الارتياح للتطوير الملحوظ فى مسار العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات، لاسيما الطاقة والرى والصحة وبناء القدرات الكونغولية.

ونوه رئيس الوزراء إلى ترحيب مصر بالتطورات الإيجابية فى شرق الكونغو، لاسيما الإنجازات العسكرية للجيش الكونغولى فى القضاء على حركات التمرد والمجموعات المسلحة، وشدد على مواصلة مصر لجهودها فى مساندة الحكومة الكونغولية فى هذا الصدد.

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (4)

وفى ختام حديثه، أوضح رئيس الوزراء أن ما أسفرت عنه المباحثات اليوم، من نتائج إيجابية ستعمل على دفع العلاقات المصرية الكونغولية، وتطويرها إلى آفاق أرحب، وبما يرضى تطلعات الشعبين الشقيقين المصرى والكونغولى.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الكونغولى عن اعتزاز بلاده بالعلاقات مع مصر، وحرصها على تنميتها، مؤكدا أن بلده تعتبر شريكا اقتصاديا هاما لمصر فى منطقة وسط إفريقيا، وشدد على دعمها لجهود مصر فى فى المجالات الاقتصادية والتجارية وغيرها من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، كما أشاد بالنجاحات التى حققتها مصر خلال الفترة الماضية، وفى مقدمتها حفر قناة السويس الجديدة، والتى تعد فخرا لمصر وإفريقيا معا.

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (5)

وأشار إلى أن الاقتصاد الكونغولى يعد من الاقتصادات النامية بقوة الآن، التى تحقق معدلات نمو جيدة، موضحا أن مذكرات التفاهم المقرر توقيعها خلال الزيارة ستدعم الشراكة بين البلدين.

وأكد الوزراء الكونغولى على أهمية تضافر الجهود الدولية لمكافحة الفكر المتطرف، خاصة أن الإرهاب لا دين ولا وطن له، معربا عن تطلعه إلى إيفاد مصر للدعاة والأئمة من الأزهر الشريف إلى الكونغو الديمقراطية للتعريف بسماحة الدين الإسلامى.

وتناولت الجلسة عرضا لمختلف مشروعات التعاون القائمة والمتاحة بين الجانبين فى مختلف القطاعات، حيث أشار وزير الموارد المائية المصرى إلى أنشطة التعاون المصرى الكونغولى فى مجال المياه، التى من بينها التعاون فى حفر 30 بئرا لمياه الشرب بالكونغو، والمساهمة فى إنشاء مركز تنبؤ للتغيرات المناخية هناك، وإعداد دراسة جدوى بشأن إنشاء بنية كهرومائية على نهر السيميليكى، إلى جانب تبادل الخبرات فى مجال الزراعة والرى، والتعاون فى مجال تدريب وبناء القدرات فى مجال الموارد المائية، وتقديم مصر للعديد من المنح الدراسية، كما استعرض وزير الكهرباء المصرى للاتفاقات الموقعه بين البلدين، ومنها الخاصة بإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء بالخلايا الشمسية، خاصة أن مصر تتوسع فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، منوها إلى تدريب 130 كونغوليا فى مجال هندسة الكهرباء، كما أعرب عن التطلع لمزيد من التعاون فى مجال الطاقة الكهربائية.

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (6)

وتقدم وزير البيئة المصرى بالشكر إلى الكونغو الديمقراطية لمساندة مصر فى الفوز برئاسة مؤتمر البيئة الأفارقة، ودعم الموقف الإفريقى الموحد فى مؤتمر البيئة بباريس، معربا عن تطلعه الى مزيد من التعاون، والعمل على تفعيل الاتفاقية الموقعة بينهما فى مجال تدريب السكان المحليين على البناء باستخدام مواد صديقة للبيئة، وأعرب وزير السياحة المصرى عن رغبته فى زيادة التعاون المصرى الكونغولى فى مجال السياحة، وبخاصة تبادل الدعم فى استضافة المؤتمرات والمعارض السياحية بالبلدين.

وفى ختام جلسة المباحثات تم التوقيع على عدد من بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم بين الجانبين، وهى بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس ووكالة تطوير وترويج مشروع سد إنجا الكبير بالكونغو الديموقراطية، وذلك فى مجال إدارة المشروعات الكبرى للبنية التحتية، ومذكرة تفاهم للتعاون بشأن إنشاء مركز للمعلومات ودعم اتخاذ القرار بالكونغو، ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومذكرة تفاهم فى مجال السياحة، إلى جانب التوقيع على العقد التنفيذى لمشروع إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بالكونغو.


رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (7)

وعقب انتهاء المباحثات تم عقد مؤتمر صحفى بحضور رئيسى وزراء البلدين تم فيه الإشارة إلى ما تناولته المباحثات من مجالات التعاون الثنائية المختلفة.

وقال المهندس شريف إسماعيل، خلال المؤتمر إنه سيتم التنسيق مع وزارة الصناعة المصرية لتنظيم زيارة للكونغو لمجموعة من رجال الأعمال للتعرف على تفاصيل أدق حول سد إنجا.

وأضاف أن مصر تعود بقوة للقاهرة الإفريقية مرة أخرى وهذا لن يتم إلا بالتعاون الاقتصادى، لافتا إلى أن المباحثات اليوم تطرقت لآليات العمل فى مشروع إنجا ومشاركة مصر فى هذا المشروع وإيفاد الخبراء للدراسة الكاملة.

وقال رئيس الوزراء، إن المباحثات مع نظيره الكونغولى ركزت على عدد من الاهتمامات منها المناطق الصناعية والاقتصادية والزراعة والرى والطاقة والصناعات الصغيرة والمتوسطة والتأكيد على ضرورة الاهتمام بالتغلب على أى معوقات تقف أمام هذا التعاون.

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (8)

وأوضح أنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع الكونغو فى هذه القطاعات، ومجال الخبرات للمناطق الصناعية مع المنطقة الصناعية لقناة السويس.

وأشار المهندس شريف إسماعيل، إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الكونغولى، فى إطار التعاون لمكافحة الإرهاب على إرسال دعاة مصريين لنشر سماحة الدين الإسلامى، مؤكدا أنه على ثقة تامة بأن الكونغو تدعم مصر فى كافة المحافل العامة.

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (9)

رئيس وزراء الكونغو من مصر: الإرهاب لا حدود له ولا يجب خلطه بالدين


وقال أوجستين ماتاتا بونيو مابون، رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديموقراطية، إن الإرهاب ليس له حدود ومن الممكن أن نجده فى أى بلد آخر، ولا يجب أن نخلط بين الدين والإرهاب، لافتا إلى أن المباحثات مع الجانب المصرى تطرقت إلى ضرورة التعاون على مكافحة الإرهاب وطريق مشترك للقضاء على الإرهاب بكل أشكاله.

وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه تم الاتفاق على الشراكة الكاملة الاجتماعية والاقتصادية مع مصر تكون قائمة على الاتحاد، وبوضع معايير مهمة من بينها، موجها الشكر لرئيس الوزراء لتعهداته لإنجاح الاتفاقيات التى تم الاتفاق عليها.

رئيس وزراء الكونغو عن مفاوضات سد النهضة: موقفنا واضح وهو دعم مصر

وقال رئيس وزراء جمهورية الكونغو، تعليقا على سؤال حول سد النهضة والمفاوضات الجارية به "موقفنا واضح وهو دعم مصر".

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (10)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (11)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (12)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (13)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (14)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (15)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (16)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (17)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (18)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (19)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (20)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (21)

رئيس الوزراء اعضاء مجلس النواب (22)


موضوعات متعلقة..


رئيس وزراء الكونغو تعليقا على مفاوضات سد النهضة: موقفنا واضح وهو دعم مصر

رئيس الوزراء: الاتفاق مع الكونغو على إرسال دعاة لنشر سماحة الدين الإسلامى

رئيس الوزراء: إرسال خبراء لدراسة كاملة حول سد إنجا والتعاون مع الكونغو

رئيس وزراء الكونغو من مصر: الإرهاب لا حدود له ولا يجب خلطه بالدين

رئيس الوزراء: توقيع عدد من مذكرات التعاون مع الكونغو فى السياحة والكهرباء

رئيس الوزراء: نقدر دور الكونغو فيما يخص ملف النيل ودعمها لمصر

"معلومات الوزراء" يوقع مذكرة تفاهم لإنشاء مركز معلوماتى لدولة الكونغو
الحكومة: زيارة رسمية مرتقبة للكونغو للتعاون بين الجانبين فى سد إنجا

على عبد العال ورئيس وزراء الكونغو يؤكدان أهمية التنسيق فى محاربة الإرهاب

مصر والكونغو يوقعان بروتوكولات تعاون فى عدد من المجالات

وزير الكهرباء: إنشاء محطتى طاقة شمسية بـ6 ملايين دولار بالكونغو

بدء المباحثات الثنائية بين رئيس الوزراء ونظيره الكونغولى

بالصور.. رئيس وزراء الكونغو يلتقي برئيس البرلمان

بالصور.. الموسيقى العسكرية تستقبل رئيس وزراء الكونغو لدى وصوله مطار القاهرة

بالصور.. رئيس وزراء الكونغو يصل مطار القاهرة.. وشريف اسماعيل فى استقباله








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة