من خلال شراكة حصرية مع "سيرينجتى كابيتال"..

"جلف كابيتال" تتوسع بالدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى

الإثنين، 29 فبراير 2016 01:42 م
"جلف كابيتال" تتوسع بالدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بيانات بورصة - أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت "جلف كابيتال"، إحدى أكبر وأنشط شركات الاستثمار البديل فى منطقة الشرق الأوسط، اليوم، أنها ستوسع أعمالها فى مجال الدين الخاص باتجاه الدول الأفريقية الواقعة إلى جنوب الصحراء الكبرى، وذلك من خلال شراكة حصرية مع "سيرينجتى كابيتال"Serengeti Capital، بنك الاستثمار الذى يركز أعماله على القارة الأفريقية والذى يمتلك مكاتب فى أكرا ولندن.

وأعلنت "جلف كابيتال بارتنرز"، وهو قطاع أعمال الدين الخاص التابع لـ"جلف كابيتال"، مؤخراً عن الإغلاق الأول لصندوقه الرئيسى الثانى، "جلف كريديت أوبرتيونيتيز فند II" Gulf Credit Opportunities Fund II بقيمة 175 مليون دولار أمريكى.

يذكر أن الصندوق الأول للدين الخاص من "جلف كابيتال" الذى أغلق فى عام 2013 عند حوالى 221 مليون دولار أمريكى، قد استثمرت أمواله بالكامل.

وستقوم "سيرينجتى كابيتال" من خلال هذه الشراكة الحصرية، بتقديم الاستشارات حول فرص الاستثمار فى الائتمان وقروض الميزانين (وهى ديون تحظى بنفس درجة أولوية الأسهم الممتازة) فى البلدان الأفريقية الواقعة إلى جنوب الصحراء الكبرى، وذلك للجيل الثانى من صناديق "جلف كابيتال" لاستثمارات الدين الخاص والذى سيتبع استراتيجية الصندوق الأول للاستثمار فى القطاعات الدفاعية غير الدورية أيضاً فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا.

صرح الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذى فى "جلف كابيتال" التى تحتفل هذا العام بمرور 10 أعوام على تأسيسها: "تتمتع المنطقة الواقعة إلى جنوب الصحراء الإفريقية بمقومات أساسية اقتصادية وديموغرافية ممتازة إضافة إلى طلب متزايد على تمويل الدين الخاص، وهذه المنطقة تشهد حالياً تحولاً سريعاً نحو الحياة المدينية، وهذا التحوّل مدعوم بمعدلات نمو فى الناتج المحلى الإجمالى تعد الأسرع فى العالم، حيث من المتوقع أن يتجاوز النمو السنوى 5% فى السنوات الثلاث المقبلة.

و"سيرينجتى كابيتال" شريك دينامى راسخ فى القارة الأفريقية ويتّسم بفهم عميق لقطاع الأعمال الأفريقى وبالبيئة التنظيمية فى أفريقيا. وسيساعدنا سجل أدائه القوى وشبكته التى لا تضاهى وتغطيته الشاملة للمنطقة الواقعة إلى جنوب الصحراء الكبرى على الاستفادة من كامل الإمكانيات الأفريقية."

وتتمتع المنطقة الواقعة إلى جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية بمقوّمات ديموغرافية إيجابية علماً أن 40% من سكانها هم دون سن 16 عاماً، كما تسجّل هذه المنطقة أعلى المعدلات فى العالم للانتقال للعيش فى المدن حيث يتوقع أن يعيش أكثر من 50% من سكان هذه القارة فى المدن بحلول عام 2030.

وتضمّ البلدان فى المنطقة الواقعة إلى جنوب الصحراء الكبرى حالياً مراكز مدينية كبرى، إذ يوجد بها 52 مدينة يصل عدد سكان كل منها إلى مليون فرد أو أكثر، مما يجعلها متقاربة مع غرب أوروبا.
قال وليد شريف، المدير العام فى "جلف كريديت بارتنرز" قسم الدين الخاص التابع لـ"جلف كابيتال" والذى يدير صندوقى "جلف كابيتال كريديت أوبورتيونيتيز": "إن تعيين ’سيرينجتى كابيتال‘ كمستشارنا وشريكنا الحصرى للمنطقة الواقعة إلى جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى ينسجم مع استراتيجيتنا الرامية إلى توسعة منصتنا للدين الخاص باتجاه أسواق ناشئة أخرى إلى جانب المناطق الحالية التى نغطيها فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا.

وتتمتع ’سيرينجتى كابيتال‘ بعلاقات واسعة وممتدة، كما أنها فى موقع مميز يؤهلها لإضافة عمق كبير إلى أعمالنا فى القارة الأفريقية، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة فى أفريقيا تفتقر إلى فرص التمويل لا سيما وأن المصارف تميل إلى التركيز على التمويل المعتمد على الأصول وعلى الشركات الكبرى، ومعاً مع "سيرينجتى كابيتال"، يمكننا أن نقدم للشركات المتوسطة الحجم والتى تفتقر إلى أصول كبيرة حلولا تمويل مرنة ومطورة وفقاً للاحتياجات الخاصة بها، والتى ستضيف قيمة كبيرة لأعمالها وتساعدها على الاستفادة من الفرص المتاحة فى قطاعاتها فى أفريقيا. وبدءاً بالبلدان فى منطقة غرب أفريقيا، سنتوسع فيما بعد فى بقية القارة الأفريقية."

وقال فرانسيس كاليتسى، الشريك التنفيذى والمؤسس المشارك فى "سيرينجتى كابيتال": "إننا سعداء بدخولنا فى هذه الشراكة الاستراتيجية مع "جلف كابيتال" والتى ستستفيد من خبراتنا العالمية والأفريقية المستفيضة ومن قدراتنا الاستشارية وخبراتنا الاستثمارية فى القارة الأفريقية، وهذه الاتفاقية هى برهان على مهارات فريقنا وقدرته على تقديم أداء ثابت وفقاً لأفضل المعايير العالمية فى كل الأسواق الأفريقية، أن ’سيرينجتى كابيتال‘ تستطيع أن تقدّم الاستشارات إلى فريق الدين الخاص فى ’جلف كابيتال‘ وتساعده على التوسع فى أفريقيا وعلى تلبية الطلب المتنامى من العملاء والمستثمرين هنا."

اختتم الدكتور كريم الصلح: "إن شراكتنا مع "سيرينجتى كابيتال" وتوسعنا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو البلدان فى جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى هى جزء من استراتيجيتنا الهادفة لأن نصبح أحد أبرز مدراء الاستثمار البديل فى الأسواق الناشئة، وعدد كبير من الشركات فى محفظتنا الاستثمارية تعمل اليوم فى المنطقة الواقعة بين الشرق والغرب، بدءاً من آسيا الباسيفيك وجنوب شرق آسيا إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. نحن نتطلع لشراكتنا مع ’سيرينجتى كابيتال‘ ولتعزيز استثماراتنا فى أفريقيا".


مضوعات متعلقة



"جلف كابيتال" تستحوذ على 100% من شركة "مصر لصناعة الزجاج"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة