فى أول زيارة لرئيس مصرى لليابان منذ عام 1999.. السيسى يصل اليوم إلى طوكيو ويلقى كلمة غدا أمام البرلمان..ويوقع 3 اتفاقيات و15 مذكرة تفاهم..وينقل خبرة اليابانيين فى حل أزمة المرور وتطوير البنية الأساسية

الأحد، 28 فبراير 2016 09:09 ص
فى أول زيارة لرئيس مصرى لليابان منذ عام 1999.. السيسى يصل اليوم إلى طوكيو ويلقى كلمة غدا أمام البرلمان..ويوقع 3 اتفاقيات و15 مذكرة تفاهم..وينقل خبرة اليابانيين فى حل أزمة المرور وتطوير البنية الأساسية الرئيس السيسى
رسالة طوكيو- محمد الجالى- أسماء مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محمد-الجالى-وأسماء-مصطفى


يصل الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء اليوم، الأحد، إلى العاصمة اليابانية طوكيو، 8 مساء بتوقيت اليابان، الواحدة بعد ظهر اليوم بتوقيت القاهرة، قادما من العاصمة الكازاخية أستانا بعد انتهاء زيارته الناجحة لها؛ فى زيارة هى الأولى من نوعها لرئيس مصرى إلى اليابان، منذ عام 1999، وتستمر الزيارة ثلاثة أيام، وتكتسب أهمية كبيرة نظراً لثقل دولة اليابان اقتصاديا وسياسيا على مستوى العالم.

ومن المنتظر أن يلقى الرئيس السيسى غداً الاثنين، كلمة تاريخية أمام البرلمان اليابانى (الدايت)، كأول رئيس عربى يتحدث أمامه، وأحد الزعماء القلائل الذين تحدثوا فيه على مدار تاريخه العريق.

ويعقد الرئيس غداً، الاثنين، لقاء قمة مرتقب مع رئيس الوزراء اليابانى شنزو آبى، يبحث خلاله سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، لا سيما فى مجالات التعليم والطاقة والبيئة، فضلاً عن تبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية المهمة، وكذلك بحث سبل التعاون والتنسيق على الصعيد الدولى على ضوء عضوية البلدين فى مجلس الأمن لعامى 2016-2017.

وخلال الزيارة يلتقى الرئيس بالإمبراطور اليابانى أكيهيتو، كما يلتقى رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدوليى "جايكا" ومحافظ طوكيو للاستفادة من تجربة المدينة فى حل أزمة تكدس المرور وتطوير البنية الأساسية، وذلك على ضوء ما يربط القاهرة وطوكيو باتفاقية للتآخى.

وتشهد الزيارة لقاءات مكثفة للرئيس مع ممثلى مجتمع الأعمال اليابانى ورؤساء كبريات الشركات اليابانية. كما سيلتقى أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، كما سيحضر المنتدى الاقتصادى الذى ينظمه مجلس الأعمال المصرى - اليابانى المشترك بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة اليابانية والمنظمة اليابانية للتجارة الدولية.

ويشهد الرئيس السيسى، خلال الزيارة، مراسم توقيع ثلاث اتفاقات مع الجانب اليابانى لتطوير مطار برج العرب، وإنشاء محطة طاقة شمسية بالغردقة بقدرة 20 ميجاوات، وتطوير 3 محطات كهرباء قائمة بمصر.

كما ستشهد الزيارة استعراض فرص الاستثمار الواعدة فى مصر، لا سيما فى محور تنمية قناة السويس، وإنشاء البنية الأساسية للعاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن توقيع نحو 15 مذكرة تفاهم مع الجانب الصينى فى مختلف المجالات.

ويأتى إصلاح عملية التعليم على قمة أولويات الزيارة، من أجل الاستفادة من التجربة اليابانية الناجحة فى تنشئة الطلاب، وكذلك زيادة المنح الدراسية المقدمة من الجانب اليابانى.

ويرافق الرئيس وفد رسمى رفيع المستوى يتقدمه فايزة أبو النجا، مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومى، وسامح شكرى وزير الخارجية، وسحر نصر وزيرة التعاون الدولى، إضافة إلى رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة، ورئيس هيئة الاستثمار.

كان "شنزو آبى" رئيس وزراء اليابان قام فى يناير من العام الماضى بزيارة إلى مصر وبرفقته وفد من المسئولين اليابانيين، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر رئاسة الجمهورية، وأعرب الرئيس السيسى خلال اللقاء عن تقدير مصر للدعم اليابانى على مدار العقود الماضية، وعن تطلعنا لانطلاقة جديدة فى علاقات التعاون بين البلدين.

وتعددت الزيارات المتبادلة فى الفترة الأخيرة بين المسئولين المصريين واليابانيين، كان آخرها الزيارة التى قامت بها يوريكو كويكى عضوة مجلس النواب اليابانى ورئيسة جمعية الصداقة البرلمانية بين مصر واليابان، التى التقت الرئيس السيسى بالقاهرة وبحثت معه تعزيز مختلف أوجه التعاون بين البلدين.


موضوعات متعلقة..


- وصول فايزة أبو النجا طوكيو قبل زيارة الرئيس السيسى لليابان بساعات


- برنامج زيارة السيسى لطوكيو.. الرئيس يلقى كلمة أمام البرلمان اليابانى ويعقد لقاءات مع إمبراطور اليابان ورئيس وزرائها.. ملفا التعليم والطاقة يتصدران المباحثات.. والاتفاق على توقيع 6 مذكرات تفاهم


-الرئيس السيسى يختتم زيارته لكازاخستان ويتوجه إلى طوكيو











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشارى محمود راشد

اليابان اعظم دوله فى تطبيق نظم الجودة ونريد ثوره فى الجودة لاصلاح مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

فلان الفلاني

ربنا معاك ياريس

عدد الردود 0

بواسطة:

موظفي اثار الشهداء

الحقنا ياريس

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

انقل الاخلاق والعمل

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح بشري ويصا عضو المجالس القومية المتخصصة

زيارة الرءيس السيسي تتويج لاواصر العلاقات المصرية اليابانية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة