حملة راقب نائب: انخفاض نسبة رضاء المواطنين عن أداء البرلمان

السبت، 27 فبراير 2016 03:19 م
حملة راقب نائب: انخفاض نسبة رضاء المواطنين عن أداء البرلمان مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت حملة "راقب نائب" دراسة جديدة حول تقييم أداء النواب فى برلمان 2016، خلال شهر فبراير الجارى، حيث يغطى التقرير أداء نواب البرلمان خلال الشهر الثانى من عام 2016 م.

وأوضحت الحملة فى بيان لها أن التقرير قائم فى على علميات استطلاع للرأى عبر الانترنت أو الهاتف، بالإضافة إلى المقابلات الشخصية الأمر الذى يجعل معدل هامش الخطأ لا يتجاوز نسبة 20% على أقصى تقدير.

وأوضحت الدراسة أن معدلات الرضاء العام لدى المواطنين انخفضت عن شهر يناير بمعدل بلغ 5 نقاط كاملة، حيث تراجع معدل الرضاء من 46% إلى 41% و هو معدل تراجع كبير للغاية خلال أقل من ثلاثون يومًا تخلل فيها فترات تعطل كبير للبرلمان وهو ما يعنى أن معدل التراجع كان سريعًا للغاية خلال فترة قليلة.

وأشارت الدراسة إلى أنه هناك العديد من العوامل التى تسببت فى معدلات التراجع تلك أهمها، الصراعات الداخلية فى البرلمان على اللائحة، ظاهرة التصويت بالانابة، ومطالبات النواب بزيادة البدلات المخصصة لهم فى ظل الحالة المتردية للاقتصاد المصرى، وتبديل بعض النواب لمواقفهم، استخدام البرلمان لاغراض شخصية، وافعال النائب توفيق عكاشة تحت القبة، والاعتداء على الصحفيين، والحديث عن عودة قانون الخدمة المدنية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة